أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 19 نونبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “لقاح كورونا..تبديد الشكوك”. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”..في محاولة لتبديد الشكوك والمخاوف من مضاعفات اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا، أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة أن نتائج التجارب السريرية للقاع الصيني في المغرب جد إيجابية، وهو ما يؤكد سلامة اللقاح، مبرزا أن “كل المؤشرات تؤكد أن هذه التجارب السريرية، التي خضع لها 600 متطوع مغربي، كانت نتائجها جد إيجابية، وهو ما يؤكد سلامة ونجاعة ومناعة اللقاح، الذي راهنت عليه بلادنا تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وكشف آيت الطالب أن لجنة علمية مغربية رفيعة المستوى تواكب منذ البداية عملية إعداد اللقاح المرتقب. وأشار الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، إلى أن المغرب تمكن من احتلال مرتبة متقدمة للتزود باللقاح ضد كورونا بفضل المبادرة والانخراط الشخصي لجلالة الملك، الأمر الذي مكن من المشاركة الناجحة للمغرب في هذا الإطار في التجارب السريرية… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. وزارة الأوقاف تفتح 158 مسجدا بالبيضاء. بعد قرارها الشروع في إقامة صلاة الجمعة ابتداء من 16 أكتوبر ،2020 الماضي، عادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لتسمح بفتح 510 مساجد إضافية، وهــو الـقـرار الــذي شمل أربـع جهات بالمملكة، حيث سيتم 158 مسجدا بجهة الدار البيضاء-سطات، وفتح 175 مسجدا بجهة الرباط- القنيطرة، و 176 مسجدا بجهة الشرق، فيما سيتم الاكتفاء بفتح مسجد واحد بجهة الداخلة وادي الذهب. إلى ذلك فوضت وزارة الأوقاف والشؤون الإســلامــيــة، للمندوبين الجهويين و الإقليميين بالتنسيق مع السلطات المحلية من أجل اختيار المساجد الإضافية التي سيتم فتحها، والمحددة في قائمة جاهزة، واتخاذ كل التدابير المنصوص عليها في البروتوكول المطبق حاليا، لمحاربة انتشار جائحة كورونا داخل مساجد المملكة… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. قطاع العقار.. تعديلات مشروع القانون المالي تحظى بترحيب المهنيين . لقيت التدابير الجديدة في مشروع قانون المالية 2021، التي تهم قطاع العقار ترحيبا من قبل مهنيي القطاع الذين يترقبون بصيص أمل لإنعاش حقيقي. وينص التعديل الأول، الذي يعد امتدادا للإجراء المتخذ في يوليوز الماضي، على رفع سقف الاستفادة من التخفيض من واجبات التسجيل على التفويتات المتعلقة بالسكن إلى أربعة ملايين درهم، عوض 2,5 مليون درهم، وتمديد أجل الاستفادة من هذا التدبير إلى غاية 30 يونيو 2021 ، بينما ينص التعديل الثاني على تمديد الاستفادة من الإعفاء لفائدة هيئات التوظيف الجماعي العقاري ليهم كذلك الإيجارات للأغراض السكنية. وفي هذا الصدد، اعتبر كريم التازي، المدير العام المنتدب بقطب الاستشارة والصفقات بمجموعة (أ.لزرق) وعضو المعهد الملكي للمس احين القانونيين، أن “هذه التدابير إيجابية للغاية، حيث كانت للأولى تأثير إيجابي على المشترين وعززت المبيعات خلال الأشهر الأخيرة”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. الحكومة ترفع وتيرة الاقتراض من السوق الداخلي لسد حاجيات تمويل الخزينة . تسببت الأزمة الوبائية التي تجتاح المغرب للشهر التاسع على التوالي، في تفاقم وضعية المديونية الداخلية للبلاد، التي حطمت رقما قياسيا متخطية لأول مرة منذ الاستقلال، حاجز 600 مليار درهم. وكشف التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم أكتوبر الماضي 606.3 مليار درهم، بارتفاع معدله 8.1 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 44.6 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 119 مليار درهم، وتسديدها لحوالي 74.3مليار درهم. وأوضحت بيانات أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية أن حاجيات تمويل الخزينة ارتفعت خلال الشهور الأخيرة بوتيرة متسارعة، حيث بلغت في نهاية شهر أكتوبر الماضي، 56.1 مليار درهم عوض 45.5 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. الكركرات .. زامبيا تشيد بالعملية السلمية والحاسمة للمغرب. أشادت حكومة جمهورية زامبيا ب”العملية السلمية والحاسمة” التي اتخدتها المملكة المغربية لتأمين تدفق البضائع والأشخاص في المنطقة العازلة للكركرات، حسب ما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية لزامبيا الثلاثاء. وأكدت الوزارة أن “حكومة زامبيا تدعم، بشكل كامل، انسيابية الحركة التجارية والمدنية في هذا المعبر المهم”، مشيرة إلى أنها “تتابع، بانشغال عميق، التطورات التي تعرفها المنطقة العازلة”. كما جددت وزارة الشؤون الخارجية لزامبيا دعمها و”اعترافها بالوحدة الترابية للمملكة المغربية”، مبرزة، في هذا السياق، أهمية الجهود التي تبذلها المملكة من أجل التوصل إلى “حل سلمي ودائم للنزاع بدعم من الأمم المتحدة، كما هو منصوص عليه بشكل صريح في قرارات مجلس الأمن”… .

About أحمد النميطة