واقع المدينة العتيقة لفاس وآفاقها تحت مجهر خبراء ومفكرين مغاربة وأجانب

التأم خبراء ومفكرون مغاربة وأجانب ، اليوم الاثنين بالعاصمة العلمية ، في إطار لقاء دولي حول « المدينة العتيقة لفاس.. واقع وآفاق إدراج مدينة ألفية في قائمة التراث العالمي ».

ويندرج اللقاء الذي تنظمه الجامعة الأورو-متوسطية لفاس بشراكة مع كل من (برنامج تشبيك الجامعات التابع لمنظمة اليونيسكو) وجامعة باريس 1 بانتيون-السوربون)، ضمن سلسلة الورشات التي يبادر إليها البرنامج وجامعة باريس ، كل سنتين ، بشراكة مع مؤسسات جامعية أخرى لتطوير النقاش حول المدة المتعلقة بمدن ومواقع التراث العالمي وتدبيرها.

وفي افتتاح هذه الورشة التي تستمر أربعة أيام، أكد مصطفى بوسمينة رئيس الجامعة الأورو-متوسطية بفاس، أن الخبراء المدعوين سيعملون على تقييم حصيلة العمل المنجز على مستوى المدينة العتيقة للحاضرة الإدريسية منذ إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو سنة 1981.

وقال  بوسمينة إن الأمر لا يتعلق بعرض ما ربحته المدينة على مدى السنوات ال36 الماضية، ولكن تدارس القيم الأصيلة لفاس كمدينة للعيش المشترك والعلم والمعرفة بكافة مشاربها، مع تقديم اقتراحات بشأن تسجيل مهرجان الموسيقية العريقة لفاس ضمن قائمة التراث العالمي للمنظمة.

وخلص إلى أن الندوة الدولية تغتني بحضور مفكرين وخبراء مغاربة وأجانب للتداول معا في آفاق ومستقبل هذه المدينة التاريخية، مضيفا أن اللقاء وبأهدافه المنتظرة يؤكد تجذر الجامعة الأورو-متوسطية في محيطها وفي جهة فاس-مكناس وفي المنطقة المتوسطية برمتها.

وتلقى في الندوة عروض عدة من بينها « حماية فاس بين الرغبة في جعلها تراثا عالميا والإكراهات اليومية »، و »الترميم وإعادة الاعتبار.. الأفكار وتطبيقها لحماية المدينة العتيقة لفاس »، و »فاس بين إدراجها تراثا عالميا والعولمة والقيمة الاقتصادية »، وعرض لعمل وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، فضلا عن ورشات وزيارات ميدانية.

وتأسست مدينة فاس سنة 182 هجري (4 يناير 808 م) على يد المولى إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث احتفلت المدينة سنة 2008 بعيد ميلادها ال1200.

ومدينة فاس مسجلة كتراث عالمي لليونسكو إلى جانب كل من المدينة العتيقة لمراكش (مسجلة سنة 1985)، وقصر آيت بن حدو (سنة 1987)، والمدينة التاريخية لمكناس (سنة 1996)، والموقع الأثري لوليلي (سنة 1997)، والمدينة العتيقة لتطوان (سنة 1997)، والمدينة العتيقة للصويرة (سنة 2001)، والفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا (سنة 2001)، والمدينة البرتغالية مازاغان (الجديدة) مسجلة سنة 2004، وموسم طانطان (سنة 2005).

عن:و م ع

About fnadmin