بوريطة يدعو إلى تبديد سوء الفهم المُحيط بظاهرة الهجرة وهذه هي أهم المعطيات

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أنه لتعزيز الشراكة الإفريقية الأوروبية من الضروري “تبديد سوء التفاهم الذي يحيط بظاهرة الهجرة”.

في خطاب ألقاه عن طريق الفيديو في اجتماع رفيع المستوى حول “الهجرة والتنقل في الشراكة بين إفريقيا وأوروبا”، نظمته مؤسسة إفريقيا-أوروبا استعدادًا للقمة السادسة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا في بروكسل (17-18 فبراير المقبل)، أعلن ناصر بوريطة أنه “إذا كانت الهجرة قضية شائعة، فإن المصالح المرتبطة بها غالبًا ما تظل متناقضة”.

وشدد الوزير على أنه “من أجل أن تتلاقى المصالح، من الضروري تبديد سوء التفاهم الذي يحيط بظاهرة الهجرة، مشيرًا إلى أن أول سوء فهم هو “المعرفة”.

وأوضح ناصر بوريطة، أن سياسات الهجرة يجب أن تقام بالتدقيق في الحقيقة بدلاً من الاستسلام لإغراء الجدل، يجب أن يقروا، مع الشخصيات الداعمة، بأن الأزمة ليست هجرة بل سياسية”، مضيفًا أن سوء الفهم الثاني يتعلق بهدف سياسات الهجرة.

وبهذا المعنى، أشار الوزير إلى أنه يجب علينا “التوقف عن إقناع الناس بأن سياسات الهجرة ستتمكن يومًا ما من وقف تدفقات الهجرة”.

وشدد المتحدث، على أن “لا شيء ، ولا حتى جائحة، سيوقف ظاهرة طبيعية كانت موجودة دائمًا وستستمر في ذلك”.

وتابع الدبلوماسي أن سوء الفهم الثالث يتعلق بالطريقة، موضحًا أنه يجب علينا التوقف عن تكليف المهربين بمفاتيح إدارة الهجرة عن طريق إغلاق طرق الوصول القانونية إلى أوروبا، بنفس الطريقة التي يجب أن ندرك أن البلاء ليس الهجر ، بل الاتجار بالمهاجرين، وهو ، علاوة على ذلك ، المصدر الثالث لأرباح المنظمات الإجرامية.

وقال ناصر بورطة، “يجب علينا ، باختصار ، تغيير طريقتنا ، أي الاعتراف بأن الهجرة لا تحتاج إلى استراتيجيات ملطفة وفورية ، بل إلى تدابير إبداعية ومبتكرة تجمع بين المدى القصير والمتوسط ​​والطويل”.

وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أن الهجرة “ليست إدارة حدود” ، مشيرة إلى أنها أيضًا ترويج وتنظيم للتنقل القانوني.

وبالمثل، أضاف بوريطة، الهجرة ليست أداة ولا يمكن الاستعانة بمصادر خارجية، يجب أن تكون إدارة الهجرة جزءًا من تعاون لا يُقصد به أن يكون غير متكافئ وذو اتجاه واحد.

وقال الوزير “نريد أن نجعل الهجرة قوة وليس كعب أخيل للشراكة بين أوروبا وأفريقيا” ، مشددًا على أنه “على الرغم من أنها غالبًا ما يتم تمييزها ، إلا أن إفريقيا تؤدي دوره”.

وأشار إلى أن الهجرة يمكن أن تسهم في إصلاح الشراكة بين إفريقيا وأوروبا، من حيث أنها تخلق روابط إنسانية وأوجه تكامل اقتصادي وتعاون سياسي.

كما انتهز  بوريطة هذه الفرصة للتذكير بدور القائد الأفريقي لقضايا الهجرة لجلالة الملك محمد السادس ، مؤكداً أن الملك هو أصل السياسة الأفريقية الموحدة بشأن الهجرة الواردة في “جدول أعمال الهجرة” وإنشاء المرصد الأفريقي للهجرة الذي افتتح في 18 ديسمبر 2020 في الرباط.

وأشار الوزير إلى أن المغرب يشارك في كافة النقاشات الإقليمية والدولية حول الهجرة، قائلا أن من المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، إلى الحوار الأوروبي الأفريقي حول الهجرة والتنمية (أو عملية الرباط) ، إلى اعتماد ميثاق مراكش، لطالما ساهم المغرب في ذلك.

وضرح بوريطة، قائلا: “نريد أن تكون هذه القضية على جدول أعمال القمة الأوروبية الإفريقية المقبلة، مشددًا على أن ما هو على المحك في إدارة الهجرة هو ، في الواقع ، رؤيتنا الكاملة”.

About أحمد النميطة