البرتغال بدل إسبانيا.. وزارة الصحة توجه انتقادات للسلطات في مدريد بسبب التدابير الإحترازية لكورونا

أوضحت وزارة الصحة قرارها لتسيير رحلات العودة إلى الوطن من البرتغال وليس من إسبانيا، وهو بذلك يندد بفقدان السيطرة من جانب السلطات الإسبانية ويتهم الدولة المجاورة بتعريض صحة المواطنين المغاربة للخطر.

وقالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بيان ، الإثنين، إنه لن يكون هناك استئناف للرحلات الجوية من إسبانيا، في غياب الامتثال للبروتوكولات الصحية المتعلقة بـ Covid-19 من قبل السلطات الإسبانية.

وأصدرت الوزارة إعلانا في تحديث حول اختيار البرتغال، بدلا من إسبانيا، كبلد للمغادرة لإعادة المغاربة العالقين في أوروبا وسط إجراءات تم تبنيها للتعامل مع الوباء.

وقالت الوزارة أن هذا القرار يفسر عدم وجود ضمانات ملموسة بشأن الامتثال للتدابير التي تم اتخاذها بالفعل، بما في ذلك التحقق من بطاقة التطعيم والحالة الصحية للركاب ، وفقًا لنهج ثابت ومناسب ووفقًا للتوصيات والقواعد المعترف بها دوليًا.

وأضافت أنه يعكس أيضًا الرغبة في حماية صحة المواطنين والحفاظ على المكاسب التي تحققت في مكافحة جائحة كوفيد -19.

و أشارت الوزارة إلى أن الوضع الحالي للرحلات الجوية من إسبانيا إلى المغرب يمثل خطرا على صحة المواطنين المغاربة، فضلا عن تعريض الإنجازات التي حققتها المملكة في مكافحة كوفيد -19 للخطر.

وأوضحت الوزارة أن “السلطات الإسبانية المختصة بعيدة كل البعد عن اتخاذ إجراءات صارمة للسيطرة على الحالة الصحية للركاب عند صعود الركاب في المطارات”.

About أحمد النميطة