تراخي المغاربة 🇲🇦في التلقيح ضد كورونا مُؤخرا😱.. يثير مخاوف اللجنة العلمية :”الوباء رَاهْ مَاسَالاَشْ واللِّي مَمْلَقَّحْشْ يْتْحمّل مسؤوليتو”👇😲

عرفت عملية التلقيح في الأسابيع الأخيرة انخفاضا ملحوظا، خاصة بالنسبة في مرحلة الجرعة الثالثة، التي لا يتلقاها سوى 8٪ من الأشخاص الذين تم تطعيمهم مرتين.

ما يقرب من 92 ٪ من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بشكل مضاعف ضد كورونا، لم يتلقوا بعد جرعتهم الثالثة.

وقد تلقى البعض بالفعل رسالة من وزارة الصحة تحذرهم من انتهاء صلاحية بطاقة التطعيم الخاصة بهم.

اعتبارًا من 7 دجنبر 2021، من بين 22.733.883 شخصًا تم تلقيحهم بشكل مضاعف، تلقى 1،854،193 فقط جرعتهم الثالثة، أو ما يزيد قليلاً عن 8 ٪.

يُذكر إلى أن 24443245 شخصًا تلقوا جرعتهم الأولى من لقاح مضاد للفيروسات في 7 دجنبر 2021.

بالنسبة للدكتور سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية للتحصين، فإن هذا التباطؤ يفسر بتراخي المغاربة، بسبب الظروف الصحية الجيدة الحالية: “عندما تتحسن الأمور ، يميل الناس إلى الاعتقاد بأن الوباء قد انتهى ، لكننا يجب أن تبقى على اطلاع خاصة مع هذا المتحوّر الجديد “.

ويذكر الخبير على سبيل المثال أن فرنسا تقوم حاليًا بتلقيح مليون شخص يوميًا وأن مواعيد التطعيم ممتلئة، بالنسبة للمشككين، يوضح الدكتور عفيف أنه وفقًا للأرقام الوزارية للوفيات خلال الموجة الأخيرة، فإن 83٪ من الأشخاص الذين ماتوا بسبب كورونا، لم يتلقوا لقاحًا ولم يتلقوا سوى جرعة واحدة.

فيما يتعلق بالغموض الذي لا يزال يحوم حول فعالية اللقاحات الحالية ضد Omicron ، فإن الدكتور عفيف طمأن قائلا: “سترون ، ضد الأشكال الخطيرة للمرض ، اللقاحات ستكون فعالة لأنه حتى هذا البديل معدي أكثر ، لا يوجد موت والمُلقحون يرون أعراضهم تختفي في 72 ساعة”، مشيرا إلى أنه في المغرب، لم يتم اكتشاف أي حالة من حالات Omicron في الوقت الحالي.

وفي سياق الموضوع، قررت السلطات تعزيز الإجراءات بخصوص جواز التلقيح، في الإدارة (المسؤولين والمستخدمين) وفي الشركات.

About أحمد النميطة