إسبانيا تعيش كابوسا بفعل انقطاعات متتالية لغاز الأنبوب المباشر الجزائري

كشفت الأربعاء صحيفة “أوكيدياريو” أن إسبانيا عانت من (تقييد) في عملية إمداد منشآتها بالغاز الجزائري عبر الخط البحري المباشر ‘ميدغاز’، من منتصف ليلة الاثنين – الثلاثاء إلى غاية الساعة السادسة من صباح يومه الأربعاء.

تزامن ذلك مع دخول الأشهر الأكثر برودة والتي يرتفع خلالها استخدام الغاز لأغراض التدفئة وإنتاج الكهرباء في إسبانيا، ما أعاد طرح علامات استفهام حول مدى قدرة الخط الإسباني الجزائري المباشر على الاستجابة للحاجيات الداخلية للبلاد.

وذكر تقرير لشركة الطاقة الإسبانية ‘إيناغاز’ أن الأمر يدعو للقلق بشدة، كونها ليست المرة الأولى التي يتراجع فيها منسوب الغاز الجزائري الواصل إلى الأراضي الإسبانية.

وأوضح تقرير ‘إيناغاز’ أن يوم 24 نونبر الماضي سجل وصول مخزون الغاز إلى المستوى الأدنى، في نظام التوزيع، لمدة 13 ساعة متواصلة، ما أدى إلى انخفاض في الإنتاج بلغ 2703 جيغاوات في الساعة، بين السادسة صباحا والساعة السابعة مساء من اليوم نفسه.

يشار إلى أن المغرب قطع شعرة معاوية مع الكابرانات بخصوص أنبوب الغاز الجزائري الذي يمر فوق اراضيه، مع احتمال كبير بعودة خط الغاز المغاربي الأوروبي إلى العمل مرة أخرى، بإعلان التعاقد مع شركة “ساوند إينيرجي” البريطانية لنقل غاز حقل “تندرارة” المغربي عبره.

About محمد الفاسي