الهجرة غير النظامية: المغرب يُحبط أكثر من 42 ألف محاولة في سنة 2021

أحبط المغرب أكثر من 42 ألف محاولة هجرة غير نظامية منذ بداية العام، بحسب تقرير جديد صادر عن وزارة الداخلية.

ونجح المغرب في إحباط 42،071 محاولة هجرة غير شرعية منذ بداية عام 2021، كما نجح في تفكيك أكثر من 156 شبكة إجرامية تعمل في مجال الهجرة غير النظامية ، وفق تقرير جديد لوزارة الداخلية قدم جزئيًا، أمس الأربعاء 3 نونبر 2021، في اجتماع لجنة الداخلية في مجلس النواب.

ويؤكد التقرير، أنه: “فيما يتعلق بالاستراتيجية الأمنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، ضاعفت السلطات المغربية جهودها للتعامل مع شبكات المجرمين الناشطين في مجال الهجرة غير الشرعيةو التهريب والاتجار بالبشر وفق القوانين النافذة”.

ويشير التقرير إلى أن المغرب يشجع العودة الطوعية للمهاجرين الأجانب غير الشرعيين، بالتعاون مع السلك الدبلوماسي لبلدانهم المعتمدين لدى المغرب، ويسعى لإخراج الضحايا من أيدي الشبكات الإجرامية لمافيا الهجرة غير النظامية ونعمل على إعادتهم إلى بلدانهم في ظروف آمنة”.

وبحسب التقرير، أعاد المغرب 8890 مهاجرا، بينهم 1725 إلى بلدانهم الأصلية، بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة في المغرب.

وأوضح عبد الوافي لفتيت، خلال عرض الخطوط الرئيسية للتقرير أمام أعضاء لجنة الداخلية، أن “الأجهزة الأمنية استمرت في تنفيذ المقاربات وخطط العمل المعتمدة، وذلك إما في مكافحة الجريمة وخطط العمل، وكذا تعزيز الشعور بالأمن أو في محاربة الهجرة غير الشرعية “.

وأضاف الوزير أن “التجربة المغربية مكنت من تحقيق نجاحات أمنية ومكاسب كبيرة خاصة على صعيد التدخل الاستباقي في مواجهة التهديدات الإرهابية التي تحيط ببلدنا”.

About أحمد النميطة