لتطوير صناعة مغربية لإنتاج الطائرات الإنتحارية المسيرة وزير الدفاع الإسرائيلي ‘بيني غانتس’ يزور المغرب قريبا

من المقرر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي ‘بيني غانتس’ المغرب قريبا ، بحسب ‘ديفينس نيوز’ و’أفريقيا إنتليجنس ميديا’​​، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وبحسب Defense News و Africa Intelligence ، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي ‘بيني غانتس’ سيزور المغرب خلال الأشهر المقبلة، ومن المنتظر أن يوقع الوزير خلال هذه الزيارة على “عدد من اتفاقيات التعاون الدفاعي” التي تهدف بشكل خاص إلى “تطوير صناعة وطنية لإنتاج الطائرات المسيرة التي من المفترض أن تعزز القوة الجوية المغربية”.

وفقًا لـ Africa Intelligence ، فإن BlueBird Aero Systems ، وهي شركة تابعة لشركة صناعة الطائرات الإسرائيلية Israel Aerospace Industries (IAI) ، تجري مفاوضات منذ عدة أشهر مع “فرق مغربية لتطوير حاضنة للشركات القادرة على تصنيع مثل هذه الأجهزة”.

وفي سبتمبر أكدت عدة وسائل إعلام أن المغرب وإسرائيل ستشرعان في تصنيع ما يسمى بطائرات بدون طيار “انتحارية، وهي أجهزة بسيطة نسبيًا.

وتعتبر الدولة العبرية من أكبر مصدري الطائرات بدون طيار في العالم. لكن البلد لن يكون البلد الوحيد الذي يتعاون معه المغرب في هذا المجال، حيث أفادت تقارير أخرى في أبريل الماضي عن امتلاك المملكة طائرات بدون طيار تركية متوسطة المبحرة على ارتفاع طويل المدى، وقد اختار المغرب نموذج “Bayraktar TB2” ، طورته Baykar التركية، التي يرأسها سلجوق بيرقدار ، صهر الرئيس رجب طيب أردوغان.

About محمد الفاسي