اتفاقية بين إثيوبيا والمكتب الشريف للفوسفاط لتنفيذ مشروع الأسمدة في “دير داوا”

قالت الوزارة الإثيوبية أن الحكومة الإثيوبية وقعت اتفاقية تنمية مشتركة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لتنفيذ مشروع أسمدة في دير داوا بإثيوبيا باستثمارات إجمالية تصل إلى 3.7 مليار دولار.

تم التوصل إلى الاتفاق خلال زيارة قام بها وفد رفيع المستوى إلى المغرب برئاسة أحمد شيد وزير المالية الإثيوبي يرافقه مسؤولون من “المؤسسة الإثيوبية للصناعات الكيماوية” (CIC) ، “المؤسسة الزراعية للأعمال الزراعية الإثيوبية”. (EABC) و “المؤسسة الاثيوبية للمعادن والبترول والوقود الحيوي” (EMPBC) ، قالت الوزارة.

وقالت الوزارة على حسابها على تويتر أنه بموجب الاتفاق سيتم إنشاء مجمع أسمدة في دير داوا باستخدام الموارد المحلية (إلغاز الإثيوبي وحمض الفوسفوريك المغربي).

وسيتطلب المشروع استثمارًا أوليًا يقدر بحوالي 2.4 مليار دولار أمريكي خلال المرحلة الأولى لتطوير وحدة إنتاج أسمدة 2.5 مليون طن ، تجمع بين منتجات اليوريا و NPK / NPS ، والتي يمكن أن تصل إلى طاقة إنتاجية تبلغ 3.8 مليون طن سنويًا. بإجمالي استثمارات تصل إلى 3.7 مليار دولار أمريكي في المرحلة الثانية.

ووفقًا للمصدر نفسه ، فإن المشروع المذكور سيسهم بشكل كبير في تلبية طلب إثيوبيا المتزايد على الأسمدة ، مع العلم أنه اعتبارًا من عام 2022 ، ستصل واردات الأسمدة إلى هذا البلد إلى مليار دولار أمريكي ويمكن أن تصل إلى ملياري مليار دولار أمريكي في عام 2030.

About أحمد النميطة