عمر هلال: “ملف الصحراء محسوم ومغلق نهائيا”

في رده على “القراءة غير المكتملة والانتقائية لتاريخ الصحراء المغربية”، من قبل المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، خلال ندوة C24 في منطقة البحر الكاريبي، أكد سفير المملكة المغربية عمر هلال، أن: “بالنسبة للمغرب، فإن الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية محسوم بشكل نهائي، مع كل الاحترام الواجب للجزائر، لقد تم إنهاء استعمار الصحراء المغربية بالكامل”.
وأضاف المتحدث، “لقد عادت الصحراء المغربية نهائيا إلى المغرب، أعيد دمج الصحراء المغربية من خلال القانون الدولي، من خلال المفاوضات ومن خلال اتفاقية مدريد، التي أشارت إليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها الصادر في ديسمبر 1975”.

وصرحت يعيش أهل الصحراء بسلام في هذه الأقاليم المغربية ويتمتعون بكامل حقوقهم ، كما صرحت بذلك السيدة غلا بهية نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب التي شاركت في الندوة بدعوة من رئيس الجمهورية. من مجموعة C24 ، بصفتها ممثلاً منتخبًا ديمقراطيًا عن منطقة الصحراء المغربية، أنه: “يعيش أهل الصحراء بسلام في هذه الأقاليم المغربية ويتمتعون بكامل حقوقهم”.

وأضاف الدبلوماسي المغربي أن “ نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب جاءت من انتخابات 2015 الجهوية بالصحراء المغربية. وستنظم المملكة الانتخابات المقبلة ، على المستوى الإقليمي ، في غضون 10 أيام ، بما في ذلك في محافظاتها الجنوبية. سيكون هناك تجديد للمسؤولين المنتخبين. هذه هي الصحراء ، هذه ديمقراطية تشاركية ، شمولية للأجيال. من حق الجميع قبل كل شيء أن يشاركوا في الحياة اليومية للصحراء “.

About أحمد النميطة