اليوم انطلق التصويت على ممثلي الغرف المهنية.. فما هي الإنتخابات المهنية؟ وكيف يمكن التصويت على ممثليها؟

الانتخابات المهنية هي الانتخابات الخاصة بانتخاب أعضاء الغرف المهنية، أي الغرف الفلاحية وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري.

وستشهد المملكة، اليوم الجمعة 6 غشت 2021، انتخابات أعضاء الغرف المهنية، التي تعتبر بمثابة محطة يسعى من خلالها كل حزب إلى تعزيز مكانته، خصوصا وأنها تأتي قُبيل موعد الاستحقاقات الجماعية والبرلمانية المقررة 8 شتنبر 2021.

وبلغ عدد الترشيحات المقدمة، بخصوص انتخابات الغرف المهنية، ما مجموعه 12 ألفا و383 ترشيحا (ضمنها 2.614 ترشيحا بدون انتماء سياسي)، لملء 2230 مقعدا.

ويشترط في من يترشح لانتخابات الغرف المهنية، أن يكون بالغا سن الرشد القانونية في التاريخ المحدد للاقتراع، ويكون مقيدا في اللائحة الانتخابية للغرفة المهنية التي يرغب في الترشح لعضويتها، ويثبت أنه يمارس بكيفية فعلية، منذ ثلاث سنوات متصلة على الأقل في تاريخ الاقتراع، نشاطا مهنيا في دائرة نفوذ الغرفة المهنية المعنية مصنفا ضمن الصنف المهني أو الهيئة الناخبة التي يترشح برسمها.

ويُمكن التصويت في انتخابات الغرف المهنية، فقط الناخبون ذكورا وإناثا المسجلون في اللوائح الانتخابية الخاصة بكل غرفة مهنية، وكذا المهنيون الذين يحملون قرارا قضائيا بالتسجيل في اللائحة الانتخابية للغرفة المهنية المعنية.

وتتم عملية التصويت، داخل معزل بوضع الناخب علامة تصويته في المكان المخصص للائحة الترشيح أو للمترشح الذي يختاره في ورقة التصويت الفريدة الحاملة لطابع السلطة الإدارية المحلية.

ويتم إيداع الترشيحات بالنسبة لغرف الفلاحة تودع التصريحات الفردية بالترشيح من طرف كل مترشح(ة) لدى السلطة الإدارية المحلية المفوض لها في ذلك من طرف العامل والتابع لها مقر الدائرة الانتخابية المعنية، وبالنسبة لغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري تودع لوائح الترشيح أو التصريحات الفردية بالترشيح حسب الأصناف المهنية بالنسبة لغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية، وحسب الهيئات الناخبة بالنسبة لغرف الصيد البحري من طرف وكيل(ة) لائحة الترشيح أو المترشح(ة)، وذلك بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات أو لدى السلطة الإدارية المحلية المفوض لها في ذلك من طرف العامل.

About أحمد النميطة