عاجل/ البرلمان الأوروبي يصوت على قرار ضد المغرب

اتهم البرلمان الأوروبي يومه الخميس المغرب باستخدام المهاجرين القصر “كوسيلة للضغط السياسي” بعد التدفق الأخير للمهاجرين إلى جيب سبتة.

النص الذي اقترحه البرلمانيون الإسبان وتم تبنيه بأغلبية 397 صوتًا (85 ضد وامتناع 196) “يرفض استخدام المغرب لضوابط الحدود والهجرة ، ولا سيما القصر غير المصحوبين بذويهم ، كوسيلة للضغط السياسي على دولة عضو في اتحاد “.

أصر أعضاء البرلمان الأوروبي على أن البرلمان الأوروبي “يدعو إسبانيا والمغرب للعمل معًا بشكل وثيق لإعادة الأطفال إلى عائلاتهم”.

كان وصول أكثر من 10 آلاف مهاجر إلى سبتة في منتصف مايو كثير منهم قاصرون ، بعد تخفيف الضوابط الحدودية من قبل المغرب ، تتويجا لأزمة كبيرة بين الرباط ومدريد.

وقد نتج عن إدخال مجرم الحرب زعيم الانفصاليين الصحراويين في جبهة البوليساريو إلى المستشفى في إسبانيا ، بدعم جزائري. وكانت بروكسل قد أعربت عن تضامنها مع إسبانيا ودعت المغرب إلى وقف تدفق المهاجرين.

أكد خوان إجناسيو زويدو ألفاريز ، عضو البرلمان الإسباني في البرلمان الأوروبي (EPP) ، خلال مناقشة صباح الخميس في البرلمان في ستراسبورغ أن “مشاكل سبتة ومليلية أوروبية وحدودهما هي حدود الاتحاد بأسره”. وندد برد فعل المغرب “غير المناسب” ودعا إلى “إعادة علاقات حسن الجوار”.

وقالت المفوضة الأوروبية هيلينا دالي “نحن على ثقة من أن مثل هذا الوضع لن يحدث مرة أخرى” ، مشيرة إلى أن المغرب كان “حليفًا رئيسيًا” للاتحاد الأوروبي ، لا سيما فيما يتعلق بتنظيم الهجرة. وقالت “من الضروري تعزيز تعاوننا على أساس الحوار والمسؤولية والثقة والاحترام المتبادلين”.

إن قرار البرلمان الأوروبي ليس له قوة ملزمة على المغرب. وكانت المملكة قد شجبت مسبقًا الاقتراح الذي قدمه أعضاء البرلمان الأوروبي الإسبان ووصفوه بأنه “مناورة تهدف إلى إضفاء الطابع الأوروبي على أزمة ثنائية”.

وقال رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي في بيان يوم الاثنين “هذه الخطوة جزء من محاولة لصرف الانتباه عن أزمة سياسية ثنائية بحتة بين المغرب وإسبانيا”.

About محمد الفاسي