قاض إسباني يمنح مهلة خمسة أيام للحرس المدني لكشف المتورطين في تسلل غالي إلى إسبانيا

أمرت محكمة التحقيق بسرقسطة بفتح تحقيق ضد شرطة الحدود بمطار المدينة، وضد وزارة الخارجية الاسبانية، من اجل تحديد المسؤوليات الجنائية في طريقة ولوج زعيم عصابة البوليساريو لاسبانيا، وألزمت الشرطة بان تخبرها خلال اجل 5 ايام بهوية ووثائق سفر “الرخيص” ومرافقيه وطبيعة التأشيرات على جوازاتهم

ونقلنا لكم عن larazon.. بتصرف الوارد أدناه:

أعطى قاض في سرقسطة رئيس الحرس المدني في مطار العاصمة الأراغونية خمسة أيام لتوضيح الظروف التي بموجبها دخل زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إسبانيا في 18 أبريل على متن رحلة جوية من الجزائر.

وفتح رئيس محكمة التحقيق رقم 7 في سرقسطة ، رافائيل لاسالا ، إجراءً لإيجاد أدلة على الجريمة بعد الشكوى التي قدمها المحامي أنطونيو أوردياليس بتهمة التزوير أو استخدام جواز سفر مزور والمراوغة والإخفاء ضد غالي ووكلاء الحدود في هذا المطار وزارة الخارجية “التي سمحت بدخول الأشخاص” المزودين بوثائق مزورة ، مع العلم أن “، زعيم البوليساريو” ، قيد إجراءات جنائية عن جرائم الإبادة الجماعية والتعذيب الخطيرة ” التي قام بها.

ووفقاً لصاحب الشكوى ، بعد أن هبطت طائرته “في المنطقة العسكرية بالمطار” ، لم يفوا بالتزامهم “بإبلاغ السلطة القضائية في سرقسطة بهذه الحقائق” وأذنوا بنقل غالي، إلى مستشفى لوغرونيو حيث دخل بهوية مزورة وبقي فيها حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي ، عندما عاد إلى الجزائر بعد ساعات قليلة من مثوله عبر الفيديو أمام القاضي سانتياغو بيدراز ، الذي رفض قبول أي إجراء احترازي ضده.

في القرار الذي وافق فيه على التحقيق في الوقائع – التي قدمتها ليبرتاد ديجيتال، طلب القاضي من الحرس المدني وضع أسماء وألقاب على ركاب الطائرة التي هبط فيها غالي ” ، وكذلك تحديد وثائق السفر التي كانوا يحملون “، مع تفاصيل” تأشيرات الدخول والظروف الأخرى التي حددت دخولهم إلى التراب الوطني “.

واتضح أن محكمة في لوغرونيو تحقق أيضًا ، بعد شكوى من مانوس ليمبياس.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن القاضي بيدراز رفض التحقيق في استخدام غالي لجواز سفر مزور بسبب تزوير الوثائق ، رافضًا أن تكون المحكمة مختصة بالنظر في هذا الإجراء.

ويشير المحامي إلى تصريحات وزيرة الخارجية ، أرانشا غونزاليس لايا ، التي أكدت أن الحكومة سمحت بدخول غالي إلى إسبانيا لأسباب إنسانية ، “وكأن هذه الأسباب – على حد قوله – تشكل فرضية الإعفاء من العقوبة الجنائية. مسؤولية. “.

وأمام هذا التأكيد ، أكدت الحكومة المغربية عبر سفيرها أن زعيم البوليساريو استخدم أوراقًا مزورة لدخول إسبانبا”برفقة شخصين آخرين مجهولي الهوية” ، ودخول مستشفى لوغرونيو حيث سجل بهوية محمد بن بطوش.

وفيما يتعلق بتوقيت إصدار التأشيرة ، يضيف ، “لا يبدو أن قنصلًا إسبانيًا كان سيوافق على منح تأشيرة لشخص لديه خلفية إجرائية مماثلة ، لذلك فمن المحتمل جدًا أن تكون تأشيرة المجاملة قد صدرت في الحدود “.

“من المستحيل الاعتقاد – ويؤكد – أن الجمارك أو السلطات القنصلية ، بما في ذلك موظفو الشؤون الخارجية ، لم يكونوا على علم بوجود هذه الإجراءات عند منح التأشيرة”.

ويخلص المحامي في شكواه إلى أن دخول غالي إلى إسبانيا “يجب بالضرورة أن يتم بطريقة جزائية ، من خلال أعمال الإخفاء الواضح ، التي أمرت بها السلطة المختصة بلا شك” .

كما ورد في الشكوى ، في هذه القضية “هناك فرضيتان فقط”. إما أن غالي دخل الأراضي الوطنية بجواز سفر أصلي ، أو فعل ذلك بجواز سفر مزور. ويؤكد لنا في الحالة الأولى ، “أننا سنواجه جريمة تزوير وإخفاء مزعومة ، لأن إصدار تأشيرة مجاملة لمواطن أجنبي بمثل هذا السجل يتجاوز جميع شرائع المجاملة ويتحول بوضوح إلى قرار. غير عادل وقرار. أملى عن علم “. ، وهو سلوك يقدر فيه أيضًا جريمة الإخفاء المحتملة.

وإذا استخدم القائد الأعلى لجبهة البوليساريو وثيقة مزورة ، تابع الشاكي ، فإن ما حدث “هو أكثر خطورة لأنه حفل موسيقي بين المتهم والسلطات القنصلية. أو عادات لا يمكن تبريرها”.

About محمد الفاسي