“هل ينتظرون أن يقوم المغرب بدلا عنهم بحماية حدودهم؟ “.. سبتة تُحتضر

اعتبر مصدر مغربي لمنبر إعلامي وصفه بالمطلع، أن السلطات الإسبانية اعتادت على الاعتماد على الأمن المغربي في لعب دور الدركي وعلى حماية حدودها، فيما تظل هي غائبة تماما. وتساءل مصدر الجريدة: “هل ينتظرون أن يقوم المغرب بدلا عنهم بحماية حدودهم؟ “

وسجل الغياب شبه الكامل لدوريات الحرس المدني الإسباني أوالشرطة الوطنية الإسبانية ، الأمر الذي يثير أكثر من علامة استفهام حول دور السلطات الأمنية الإسبانية في مكافحة عمليات الهجرة غير الشرعية. وهذا ما يفسر تمكن حوالي ثلاثة آلاف مهاجر ، بينهم ألف قاصر ، من الوصول إلى شاطئ سبتة المحتل يوم الاثنين ، بحسب تقارير إعلامية إسبانية.

وبحسب المصادر ذاتها ، فإن موجة الهجرة غير الشرعية شملت شبان وأطفال ونساء تمكنوا من الوصول إلى شاطئ سبتة بمفردهم ، مشيرة إلى أن بعضهم كان يستخدم عوامات قابلة للنفخ. وقال متحدث باسم الحرس المدني الإسباني في سبتة ، إن بعض المهاجرين غادروا الشواطئ ليلاً على بعد كيلومترات قليلة جنوب سبتة ، واعتقلوا لدى دخولهم الأراضي الإسبانية ، موضحاً أن “البحر كان منخفض المد ، بحيث كان ذلك ممكناً في بعض الأماكن. للوصول إلى الكرسي المشغول سيرًا على الأقدام “. علاوة على ذلك ، تم قطع السياج كحدود في بعض الأماكن حتى للسماح بطريق بري دون البلل. أين كنا؟

About محمد الفاسي