أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 3 ماي 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” ربع المقاهي أغلقت نهائيا.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية..  أكدت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن جائحة كورونا والقرارات المصاحبة لها أرغمت حوالي 25 في المئة من المقاهي والمطاعم على إغلاق أبوابها نهائيا، بسبب عدم قدرتها على مسايرة القرارات الحكومية. وأوضحت الجمعية، في مذكرة “إنقاذ” بعثتها للفرق البرلمانية، أن “عدم قدرة عشرات الآلاف من وحدات القطاع على الصمود أمام القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة يعكس هشاشة بنيوية لأكثر من ثلثي هاته الوحدات، بسبب الشرخ الكبير بين الترسانة القانونية والأنظمة الضريبية والجبائية، وواقع حال القطاع”. وقدمت “مذكرة الإنقاذ” عددا من المقترحات الآنية لتجاوز شبح الإفلاس، على رأسها تعويض كافة الأجراء المصرح بهم أولا وقبل كل شيء، ثم بعدهم يتم تعويص كافة الأجراء غير المصرح بهم، وفق قائمة يصرح بها المشغل، شريطة الاحتفاظ بهم من طرف مشغليهم لمدة لا تقل عن 6 أشهر. كما اقترحت الجمعية دعم الاشتراكات الشهرية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بـ 50 بالمئة من بداية الجائحة إلى انتهائها، وتمديد الإعفاء من الذعائر والغرامات المتعلق بصندوق الضمان الاجتماعي لسنتين ما بعد الجائحة، ووقف تنفيذ كل الاحكام المتعلقة بالإفراغ المرتبطة بأداء الواجبات المتراكمة خلال الجائحة… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. الحملة الوطنية للتلقيح تسترجع عافيتها والمغاربة مدعوون للالتزام. بعد تعثرها بسبب نفاد اللقاحات، عادت الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد للرفع من وتيرتها، حيث تخطى عدد الملقحين بالحقنة الأولى عتبة خمسة ملايين ملقح، وذلك بفضل توصل بلادنا بشحنتين متواليتين من لقاح “سينوفارم” الصيني خلال الأسبوع المنصرم، بما مجموعه مليون حقنة. وتسلم المغرب حتى الآن 9.5 ملايين حقنة من اللقاحات المضادة للفيروس التاجي، موزعة بين “أسترازينيكا” البريطاني، و”سينوفارم” الصيني، فضلا عن 300 ألف حقنة توصلت بها المملكة في إطار آلية “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية. ويسابق المغرب الزمن لجلب شحنات إضافية متنوعة من اللقاح. فإلى جانب اللقاحين البريطاني والصيني، هناك حديث عن برمجة الخطوط الملكية المغربية لثلاث رحلات إلى روسيا لجلب ثلاث شحنات من لقاح “سبوتنيك” الروسي، أيام 30 أبريل و7 و14 ماي الجاري، بمقدار 500 ألف حقنة من كل شحنة… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. المغرب “شريك أساسي” لواشنطن في ما يتعلق بالأمن بالساحل والتنمية في إفريقيا والسلام في الشرق الأوسط. أبرز المحلل الأمريكي، كالفن دارك، أن المحادثات الهاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكدت البعد “التاريخي والاستراتيجي” للعلاقة بين واشنطن والرباط، وأثبتت أن إدارة بايدن تعول على المغرب “كشريك أساسي” من أجل الأمن في منطقة الساحل، والتنمية في إفريقيا والسلام في الشرق الأوسط. وقال كالفن دارك، الخبير في القضايا الدولية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، إن المحادثات بين أنطوني بلينكين وناصر بوريطة أثبتت أن العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة ليست فقط علاقات تاريخية وودية، بل إنها علاقات نشيطة ومتنامية واستراتيجية”. وأضاف دارك أنه من الواضح أن الولايات المتحدة ترغب في أن يكون المغرب شريكا أساسيا من أجل الأمن والاستقرار في منطقة الساحل، والتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والسلام في الشرق الأوسط، ومكافحة التغير المناخي”… .

رسالة الأمة

جريدة ” رسالة الأمة” كتبت..أفضل الدول للتقاعد في العالم.. المغرب يحتل المرتبة الرابعة على مستوى منطقة (مينا). ضمن المغرب مكانته بين أفضل دول العالم للاستقرار بالنسبة للمتقاعدين ضمن التقرير السنوي، الذي تصدره “شبكة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم” الإعلامية الأمريكية، حيث حل في المركز الرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الـ 34 على مستوى العالم. وصنف تقرير مؤشر “أفضل دول العالم المتقاعد لسنة 2021، المغرب في هذه المرتبة وهو ما مكنه من أن يتبوأ صدارة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتفوق كذلك على مجموعة من الدول الأجنبية، من قبيل الأرجنتين وبلغاريا والهند وتركيا وإسرائيل وكوريا الجنوبية والصين وروسيا. واستند التقرير في تصنيفه، إلى نتائج استطلاع رأي عالمي مفصل، شمل أكثر من 14 ألف مشارك ومقارنة 78 دولة من خلال سبعة مؤشرات رئيسية، تتعلق بمدى توافر ظروف الراحة والحياة الكريمة للمتقاعدين، والرعاية الصحية، وتكاليف المعيشة والقدرة على تحملها، إضافة لسهولة شراء وتملك العقارات، ونسبة الضرائب المفروضة، ومتطلبات التأشيرة والإقامة، وسهولة الاستيعاب (مدی سهولة تكوين صداقات)… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع..  نقابة: مطالب بضرورة دعم وضمان استمرار الوحدات الإنتاجية المحركة لعجلة الاقتصاد. طالبت الفيدرالية الديمقراطية للشغل حكومة سعد الدين العثماني باتخاذ مختلف الإجراءات والقرارات التي من شأنها الحفاظ على مناصب الشغل وحفظ أرزاق مئات الآلاف من العمال والعاملات المغاربة، وذلك من خلال دعم وضمان استمرار مجموعة من المؤسسات والوحدات الإنتاجية، التي توفر لقمة العيش لعدد كبير من الأسر المغربية، وتحرك عجلة الاقتصاد الوطني. وقال المكتب المركزي للفيدرالية، خلال الكلمة التي ألقاها كاتبها العام بمناسبة العيد الأممي للعمال، إن الجائحة تسببت في مشاكل كثيرة في مختلف القطاعات، ذلك أن تداعياتها كانت قاسية على أجراء القطاع الخاص، إذ أن فترة الإغلاق الكلي أثرت بشكل كبير على القدرة الشرائية للمأجورين، ولم تكن الفترة التي تلتها أقل قساوة. وبخصوص الحماية الاجتماعية، اعتبر الكاتب العام للنقابة أن الأمر يتعلق بورش وطني ضخم ومهيكل، وهو ما يشكل ثورة اجتماعية هادئة بكل المقاييس، بالنظر إلى أنه سيمكن فئات واسعة من المغاربة من حقها في التغطية الصحية والتأمين الأساسي الإجباري عن المرض… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. توقعات بموسم حبوب جيد جدا بإنتاج بقيمة 98 مليون قنطار. أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الثلاث الرئيسية برسم موسم 2020-2021 يقدر بـ 98 مليون قنطار، بزيادة قدرها 54.8 في المئة مقارنة بمتوسط خمس سنوات (63.3 قنطار)، و206 في المئة مقارنة بالموسم السابق. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحات حبوب مزروعة برسم الموسم الحالي بلغت 4,35 مليون هكتار، توجد بحالة نباتية من جيدة إلى جيدة جدا بنسبة 75 في المئة. وأشار المصدر ذاته إلى أن إنتاج الحبوب المتوقع حسب الأصناف يبلغ 48,2 مليون قنطار من القمح اللين؛ و23,4 مليون قنطار من القمح الصلب؛ و26 مليون قنطار من الشعير. ومن حيث الأداء، يعتبر هذا الموسم، بحسب البلاغ، من بين أفضل المواسم في السنوات العشر الماضية والتي تجاوز إنتاجها 95 مليون قنطار، كما أن المردودية المتوقعة فيه أعلى بنسبة 10 في المئة من متوسط إنتاج أفضل خمسة مواسم للحبوب (20,1 قنطار /هكتار) منذ سنة 2008… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع..  بوريطة: عندما واجهت إسبانيا الانفصاليين، رفض المغرب أي اتصال أو تفاعل معهم. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب لا زال ينتظر “ردا مرضيا ومقنعا” من طرف الحكومة الإسبانية بشأن قرارها الترخيص للمدعو إبراهيم غالي، المتابع من طرف العدالة الإسبانية على خلفية جرائم إبادة والإرهاب، بالدخول إلى ترابها. وأوضح بوريطة، في حوار خص به وكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، أن المغرب لم يتلق حتى الآن إجابات من مدريد على الأسئلة التي طرحها ضمن بلاغ نشره الأحد الماضي. وقال الوزير “لماذا اعتبرت السلطات الإسبانية أنه لا داعي لإبلاغ المغرب ؟، لماذا فضلت التنسيق مع خصوم المغرب ؟، هل من الطبيعي أن نعلم بهذا الأمر من الصحافة ؟”، متسائلا حول ما إذا كانت إسبانيا “ترغب في التضحية بالعلاقات الثنائية” بسبب حالة المدعو إبراهيم غالي. واعتبر أن هذه القضية “تشكل اختبارا لمصداقية علاقتنا وصدقها، وحول ما إذا كانت تشكل مجرد شعار”، مذكرا بأن المغرب لطالما ساند إسبانيا في مواجهة النزعة الانفصالية بكاتالونيا. وقال.. “عندما واجهت إسبانيا النزعة الانفصالية، كان المغرب واضحا للغاية وعلى أعلى مستوى: حيث رفض أي اتصال أو تفاعل معهم وتم إبلاغ شركائنا”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان ” إبراز الإصلاحات “الهامة” التي قام بها جلالة الملك خلال محادثات هاتفية بين بلينكن وبوريطة . أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، محادثات هاتفية، تم خلالها إبراز الإصلاحات “الهامة” التي قام بها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن ” كاتب الدولة الأمريكي والوزير (بوريطة) ناقشا الإصلاحات “الهامة” التي شهدها المغرب على مدى العقدين الماضيين تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرة إلى أن كاتب الدولة شجع المغرب على مواصلة تنفيذ هذه الإصلاحات”. وأشاد رئيس الدبلوماسية الأمريكية، خلال هذه المحادثات، بـ “الدور الريادي” لجلالة الملك في مكافحة التغير المناخي والاستثمار في الطاقات المتجددة، وشجع المغرب على المساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي الأخضر والتنمية في إفريقيا. كما ناقش الوزيران “سبل تكثيف التعاون في إفريقيا لتعزيز الازدهار الاقتصادي والاستقرار”. وشدد بلينكن في هذا الصدد على “الدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في منطقة الساحل وليبيا”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. كازاخستان ستفتح سفارتها في الرباط. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الجمعة، مباحثات هاتفية مع نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية بجمهورية كازاخستان، السيد مختار تلوبردي. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين أشادا، خلال هذه المباحثات، بالعلاقات الممتازة القائمة بين البلدين، مؤكدين على أهمية الارتقاء بها إلى مستوى تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس قاسم جومارت توكاييف. وأشار المصدر ذاته إلى أن الوزيرين رحبا بقرار جمهورية كازاخستان فتح سفارة مقيمة بالرباط وتعيين أول سفير كازاخستاني مقيم بالمغرب، مما سيعطي بلا شك زخما جديدا لدينامية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. وأضاف أنه بعد أن سجل الوزيران الإمكانات الهائلة لتطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين، اتفقا على تنظيم مشاورات سياسية على مستوى وزيري الشؤون الخارجية بمجرد أن يسمح الوضع الصحي بذلك… .

About أحمد النميطة