ها المعقول/ المغرب وفرنسا يحضران لعقد اجتماع رفيع المستوى بالداخلة المغربية و (الدقــ تم)

قال مصدر مطلع إن المغرب وفرنسا يرتبان لتنظيم اجتماع رفيع المستوى في مدينة الداخلة بجنوب المغرب دعما لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لمنطقة الصحراء.

وبحسب المصدر ذاته ، فإن الترتيبات بين باريس والرباط لهذا الاجتماع رفيع المستوى وصلت إلى مراحل متقدمة ، مضيفا أن الاجتماع سيعقد في يونيو كموعد أولي.

وقال المصدر المطلع إن الجانب الفرنسي الذي سيزور المغرب للمشاركة في هذا الاجتماع سيتم تشكيله من كبار المسؤولين وممثلين عن حكومة ماكرون ، مضيفا أن هذا التنسيق بين الرباط وباريس يأتي لحشد الدعم الأوروبي للمبادرة المغربية منح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء لإنهاء نزاع الصحراء الغربية المستمر منذ عقود.

وتأتي هذه المبادرة الفرنسية بعد أن أعلنت ماري كريستين فيردييه جوكلاس ، عضو البرلمان الفرنسي ونائب رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية والمتحدث باسم فريق حزب ‘La République En Marche’ في الجمعية الوطنية ، في وقت سابق عن تشكيل فرع من حزب في الداخلة في الأقاليم الجنوبية للمغرب.

أثارت الخطوة الأخيرة من حزب ماكرون في الداخلة جدلًا مؤخرًا في الجزائر الداعم الرئيسي لجبهة البوليساريو ، وتسببت في أزمة دبلوماسية بين الجزائر وفرنسا وإلغاء زيارة وفد فرنسي للجزائر.

وبحسب مراقبون ، فإن المبادرة الفرنسية لدعم المغرب لإنهاء مشكلة الصحراء يمكن أن تُترجم إلى أن المصالح الفرنسية في المغرب تبدو أقوى منها في الجزائر.

About محمد الفاسي