أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 20 أبريل 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” السجل الاجتماعي: بداية العد العكسي .”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. ينتظر أن يصادق مجلس الحكومة اليوم الثلاثاء على المرسوم التطبيقي للوكالة الوطنية للسجلات الاجتماعية، والتي ستمكن الحكومة من إقرار عدد من الخدمات الاجتماعية لفائدة الطبقات الفقيرة. ويبدو أن مشروع الحماية الاجتماعية الذي صودق على ملامحه الكبرى أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الأسبوع الماضي، سرع من وتيرة إخراج المرسوم التطبيقي لهذه الوكالة، والتي كانت الحكومة تفكر في تأجيلها لما بعد الانتخابات. وأعلن بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة هذا المعطى، معتبرا أن مجلس الحكومة سيصادق على نص المرسوم من ضمن خمسة مراسيم أخرى، وهو ما سيدخل الوكالة فعليا حيز التنفيذ، في الوقت الذي لم تكشف فيه الحكومة بعد عن مآل السجل الاجتماعي الموحد… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. دعوة الحكومة المغربية لطلب اللقاح الأمريكي . في عز الصراع العالمي المحتدم على اللقاحات المضادة لكورونا، دعا البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط، المغرب إلى بذل جهوده للحصول على اللقاحات الأمريكية وفي مقدمتها “جونسون آند جونسون” و”فایزر” و”موديرنا”. وكتب الإبراهيمي، في تدوينة فيسبوكية، “أظن أنه حان الوقت، ونظرا للنجاح الذي تعرفه عملية التلقيح بأمريكا، أن نصب كل جهدنا للحصول على اللقاحات الأمريكية التي ستكون متوفرة قريبا”، مضيفا أن “اللوجستيك المغربي تطور كثيرا خلال الأشهر القليلة الماضية، ويمكننا من الناحية العملية التطعيم بهاته اللقاحات”. وقال عضو اللجنة العلمية للقاح، “نعم إننا نحتاج اليوم لكل لوبياتنا وكفاءاتنا ومعارفنا من أجل رفع هذا التحدي”، مشددا على ضرورة “أن نبقى أوفياء لمقاربتنا الاستباقية البراغماتية، التي تمكن من مواجهة أي مستجد في سوق اللقاحات المتحور كفيروسه حتى نصل إلى بر الأمان”… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. قمة النظم الغذائية: المغرب يدعو إلى نهج صديق للبيئة. دعا المغرب في روما، إلى التوفيق بين اعتماد مقاربات صديقة للبيئة وإنتاج كافي لتلبية الاحتياجات المتزايدة لسكان العالم. وفي هذا الإطار، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، يوسف بلا، في إطار الاجتماعات التي نظمتها مجموعة الأصدقاء لقمة الأمم المتحدة حول النظم الغذائية، على الحاجة إلى تحسين الممارسات الزراعية من خلال الحلول التكنولوجية التي تراعي التغيرات المناخية لتدبير المياه والتربة، وخاصة التي تتكيف مع الاحتياجات المحلية والمتاحة لصغار المزارعين والمقاولات الصغرى والمتوسطة. وشدد بلا على أهمية وضع حلول تتناسب مع السياق المحلي، والأخذ بعين الاعتبار الخصائص الثقافية التي يمكن أن تعيق في بعض الحالات الإقدام على التغيير، فضلا عن الحاجة إلى تعزيز القدرات التقنية وولوج أصحاب الضيعات الصغيرة في المناطق القروية إلى التمويل… .

L’OPINION

جريدة ” L’OPINION” كتبت..الموجة الثالثة لكوفيد 19: هل يمكن إطلاق اختبارات مجانية؟ يخيم شبح الموجة الثالثة على المغرب، في وقت يبدو فيه أن المنحنى الوبائي وجد زخما جديدا. ومع استمرار تفشي السلالة البريطانية، أضحت الاختبارات الشاملة ضرورية أكثر من أي وقت مضى. ومع ذلك، فإن عدد الاختبارات في اليوم تراجع بشكل كبير منذ دجنبر الماضي. وما فتئت السلطات العمومية الصحية، من جانبها، تشجع المواطنين على القيام باختبارات PCR السريعة مجانا في المستشفيات، إلا أن الأمر لم يحقق النتائج المأمولة. في حين أن هذه العملية غير ميسرة كذلك بالشكل المطلوب بالقطاع الخاص بسبب التكلفة العالية للاختبارات التي لا يعوضها صندوق الضمان الاجتماعي، على الرغم من أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي حددت السعر المرجعي في 450 درهما… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. لجنة المالية تستعد للحسم في معاشات المستشارين . تستعد لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب للحسم، اليوم، في مصير 13 مليار سنتيم ستوزع على حوالي 160 شخصا، من خلال البت في مقترح القانون المتعلق بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين. وكانت دراسة أنجزها صندوق الإيداع والتدبير قد كشفت أن احتياطات نظام معاشات مجلس المستشارين تصل إلى 129.66 مليون درهم أي ما يقارب 13 مليار سنتيم، منها 4 ملايير سنتيم بمثابة مساهمة للدولة. المقترح الذي يأتي بعد طي صفحة معاشات أعضاء مجلس النواب أثار بدوره الكثير من الجدل بعد أن تضمن مقتضيات تنص على انقسام الرصيد الاحتياطي لصندوق تقاعد المستشارين بين أعضاء المجلس الحاليين والسابقين. ووفق المادة 1 من مقترح القانون، ستتم تصفية رصيد احتياط النظام على المستشارين المنخرطين من خلال صرف مجموع مبالغ اشتراكاتهم التي سبق اقتطاعها قبل دخول هذا القانون حيز التنفيذ يضاف إليها عائد التوظيفات المالية منذ بداية الولاية التشريعية الحالية، والتي يتم توزيعها بالتناسب مع مدة الاشتراك… .

AL BAYANE

كتبت صحيفة “AL BAYANE”..الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية ترفض التصريحات المتعلقة بجودة القمح المغربي. رفضت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية التصريحات المتعلقة بجودة القمح والخبز المغربي الذي يستهلكه المغاربة. وذكرت الكونفدرالية، في بلاغ، أنها “تلقت باندهاش كبير التصريحات غير المسؤولة المتعلقة بجودة الخبز الذي يستهلكه المغاربة”. وأضاف أنه نظرا لخطورة هذه التصريحات وطبيعتها “المزيفة والقدحية”، قررت تقديم توضيحات للعموم. وقالت، الكونفدرالية، في هذا الصدد، إن هذه التصريحات تثير العديد من التساؤلات دون الأخذ بعين الاعتبار الجهود التي يبذلها الفلاحون المغاربة عامة والصغار على وجه الخصوص، علما أن زراعة الحبوب تمثل المصدر الرئيسي لدخلهم… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. فوائد ديون الخزينة ابتلعت أزيد من 6 ملايير درهم مع نهاية مارس 2021 . کشف التقرير الشهري، الذي تعده مديرية الخزينة العامة، أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم مارس الماضي 619.2 مليار درهم، بارتفاع معدله 2.5 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت المديرية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلية لمبالغ تقدر بنحو 12.7 ملايير درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 39.3 مليار درهم وتسديدها لحوالي 26.7 مليار درهم. وفي إطار ما يسمى “التدبير النشيط للمديونية”، نفذت الخزينة العامة للمملكة في نهاية مارس 2021 عملیات استبدال السندات بهدف إعادة جدولة ملف الديون الداخلية، إذ بلغت قيمة هذه العمليات 7.8 مليار درهم. وأكدت بيانات مديرية الخزينة أن نفقات خدمة ديون الخزينة ارتفعت في شهر مارس الماضي بنسبة 2.3 في المئة لتصل إلى 6.2 مليار درهم کفوائد، عوض 6.1 مليار درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “مشروع “دعم حماية الطفولة” يتوج بنتائج إيجابية . قالت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، “يحق لنا أن نعتز، ونحن نحتفل بنهاية مشروع دعم حماية الطفولة، بما حققناه من نتائج، بفضل تضافر جهود كل المتدخلين، في أفق مواصلة هذا المسار”، مثمنة دعم الاتحاد الأوروبي لجهود بلادنا في تنزيل السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة 2025-2015، مضيفة “ونحن نتوق إلى مزيد من التعاون وتبادل التجارب والخبرات مع شركائنا من الاتحاد الأوروبي واليونيسيف لترصيد النتائج المحققة وضمان ديمومتها”. وأبرزت المصلي، في كلمة، أمس الاثنين، بمناسبة الاحتفال باختتام مشروع “دعم حماية الطفولة” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، أن إطلاق الأجهزة الترابية بعشرة أقاليم جديدة هذه السنة، يقتضي منا مضاعفة الجهود حتى يكون لكل إقليم من الأقاليم الثمانية عشر المستهدفة لجان إقليمية لحماية الطفولة تعقد اجتماعاتها بشكل دوري، وموارد بشرية مؤهلة ومتخصصة في مجال الطفولة، وخطط عمل إقليمية، ومنظومة للمعلومات مفعلة، وتقارير إقليمية لحماية الطفولة بحصيلة مشرفة تعكس جهود جميع الفاعلين… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. تعميم الحماية الاجتماعية رافعة لدمج القطاع غير المهيكل. أكد الخبير الاقتصادي، إدريس أفينا، أن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل في النسيج الاقتصادي الوطني. وأبرز الخبير، في تصريح صحفي، أن هذا المشروع الذي سيمكن من ضمان حماية الطبقة العاملة وحقوقها، يمثل أيضا منعطفا حاسما في مسار تحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة. وأبرز أفينا أن الأمر يتعلق بورش استراتيجي كبير كان منتظرا منذ سنوات، ويشكل “خطوة نحو تقليص الفوارق بين مختلف الفئات الاجتماعية المغربية”، فضلا عن أنه كان في قلب اهتمامات جلالة الملك منذ اعتلائه العرش. وأشار إلى أنه “في إطار المساعدات التي تم توزيعها على الأسر لتمكينها من التغلب على آثار الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد-19، تبين أن ما مجموعه حوالي 5 ملايين أسرة تعتمد على القطاع غير المهيكل وتعيش ظروف هشاشة حادة. وفي هذا الصدد، تأتي هذه التوجيهات الملكية لتمكين بعض الفئات من الولوج إلى نفس الخدمات الاجتماعية التي تستفيد منها فئات أخرى”… .

About أحمد النميطة