أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 12 أبريل 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” “زفير مازاكان” منتجع سياحي جديد بالجديدة .”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. تعززت الخدمات الاجتماعية لأسرة التعليم بافتتاح المنتجع السياحي الجديد “زفير مازاکان” السبت 10 أبريل 2021، والذي أشرف على تدشينه كل من سعيد أمزازي، وزیر التربية الوطنية، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس اوعويشة، ورئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، يوسف البقالي. ويدشن هذا الإنجاز لمرحلة جديدة من الارتقاء بالخدمات الترفيهية والسياحية التي تشرف عليها المؤسسة، والذي يضمن الراحة والاستجمام في أفضل الظروف. وفي هذا الإطار، صرح يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، لجريدة “الأحداث المغربية”، أن “هذا الفضاء السياحي يهدف بالأساس إلى تعزيز الخدمات الاجتماعية لفائدة نساء ورجال التعليم بتكلفة إجمالية تصل إلى 170 مليون درهم”، مشيرا إلى أن “المنتجع السياحي هو مفتوح في وجه السياحة الوطنية والأجنبية، لكن بتسعيرة مختلفة عن تلك المخصصة لنساء ورجال التعليم ولكن بجودة الخدمات نفسها”… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. المالكي: انتظام العمليات الانتخابية بالمغرب تجسيد لدولة المؤسسات واستقرارها واستمراريتها . سجل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أن انتظام العمليات الانتخابية بالمغرب تجسيد لدولة المؤسسات واستقرارها واستمراريتها، مما يجعل الوطن هو الرابح من خلال استدامة استقراره في محيط إقليمي مضطرب، يخلق عددا من المعضلات، التي لا يلوح انفراجها في القريب. وقال رئيس مجلس النواب، خلال افتتاح الدورة الربيعية، أن المؤسسة التشريعية مطالبة بأن تكون في مستوى المنجزات السياسية والإصلاحات التي تحققت بفضل توافقات كبرى وتاريخية، حيث يشكل انتظام الاستشارات الانتخابية وشفافيتها مناسبة للأحزاب السياسية من أجل التواصل مع الناخبين والمساهمة في إرساء دعامات التنمية والآفاق المستقبلية. وأفاد بأن ما يزيد من دقة المرحلة هو استمرار کوفید 19 بانعكاساته على مناحي الحياة الصحية والاقتصادية والاجتماعية، موضحا أن سبل التصدي للوباء وتحدياته هو ما يصنع الفارق بين الدول، من خلال إبراز عنصر القيادة والتي نجح فيه المغرب بامتياز بفضل المبادرات الملكية الرشيدة، التي جنبت المغرب الأسوأ، وجعلت التجربة المغربية في هذا الاتجاه نموذجية ومتفردة… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. ديفيد غرين يؤكد في فاس الالتزام الأمريكي بدعم التنمية الجهوية في المغرب . قام القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالمغرب، ديفيد غرين، بزيارة لفاس تأكيدا على الالتزام الأمريكي بدعم التنمية الجهوية في المملكة. وأفاد بلاغ للسفارة أن ديفيد غرين اطلع، خلال زيارته، على عدة مشاريع تعكس مساهمة الشراكة المغربية الأمريكية في دعم التنمية الاقتصادية والمدنية في هذه المنطقة التاريخية. والتقى القائم بالأعمال والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، السعيد زنيبر، ورئيس مجلس الجهة محند العنصر ومسؤولي القطاع التربوي وعالم المقاولات والشباب، حيث تم تبادل وجهات النظر حول طريقة اشتغال الولايات المتحدة مع الشركاء المغاربة على مستوى الاستثمار في النهوض بالساكنة المحلية وخلق فرص وامكانيات التشغيل بفضل مشاريع تنهض بالتعليم والالتزام المدني وكفاءات المقاولات واستثمارات القطاع الخاص. وقال ديفيد غرين “بعد اللقاء مع فاسيين استثنائيين على مدى يومين، أنا على قناعة بأن مستقبلا واعدا ينتظر الجهة، ونحن نخرج من جائحة كوفيد 19″ مؤكدا أن الولايات المتحدة، بتنسيق مع الشركاء المغاربة، منخرطة في دعم تنمية الجهة على المدى الطويل”… .

L’OPINION

جريدة ” L’OPINION” كتبت.. فتح القنصلية السنغالية بالداخلة يروم خدمة مصالح الجالية السنغالية بالصحراء . أكد إبراهيم الخالق سيك، سفير السنغال بالمغرب، أن “افتتاح قنصلية بالداخلة ينسجم مع روح الأخوة والتضامن التي تجمع بين جمهورية السنغال والمملكة الشريفة”. وقال السفير السنغالي، في حيدث للصحيفة، “إنها ليست الأولى، لأن الأمر يتعلق بثاني تمثيلية قنصلية للسنغال جنوب المغرب”، مضيفا أن هناك بالفعل قنصلية فخرية في العيون تم افتتاحها في نونبر 2008، أي قبل جميع البلدان الأخرى التي قررت فتح قنصليات لها في الصحراء. وسجل أنه “لذلك، يمكننا القول إن السنغال كانت رائدة في هذه العملية الدولية للاعتراف بمغربية الصحراء، بالنظر إلى أنها دفعت بلدانا أخرى إلى فعل الشيء نفسه”… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. هل يحل إحداث هيئة متخصصة مشكل الديون المتعثرة؟ لا تزال الديون المتعثرة تلقي بظلالها على حصيلة البنوك إلى درجة صارت معها بمثابة كابوس للقطاع الذي يعاني من زيادة مقلقة في نسبة الضارة، في سياق تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وضع كهذا يحظى بالاهتمام من لدن بنك المغرب، الذي يشرف على تنظيم القطاع، والذي يعكف حاليا على مشروع إحداث هيئة مكلفة بالديون المتعثرة، تضم مختلف الأطراف المعنية. وفي واقع الأمر، فإن التدهور في سيولة المحافظ المالية للقطاع، سواء بالنسبة للأفراد أو الشركات، والذي تسببت فيه الصدمة الاقتصادية الناجمة عن الأزمة، أدى بطبيعة الحال إلى ارتفاع تكلفة المخاطر، بالنظر إلى سياسة التمويل الحذرة التي تطبقها البنوك. وفي هذا الصدد، أوضحت الأستاذة نوال غلوشي، محامية مقبولة لدى محكمة النقض، أن الوباء قد سرع الحاجة إلى تقديم إجابة شاملة للوضع الحرج المتمثل في تزايد الديون غير المسددة في النظام البنكي ككل. وشددت على أن “نقص السيولة في السوق البنكية، وتراجع الملاءة المالية للمؤسسات المالية، هما المشكلتان الرئيسيتان اللتان تتطلبان بشكل عام، تدخل الدولة في تدبير أزمة بهذا الحجم”… .

AL BAYANE

كتبت صحيفة “AL BAYANE”..باريس تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي أساسا جادا وذا مصداقية . أشاد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، بجودة التعاون الأمني بين فرنسا والمغرب، مجددا التأكيد على موقف بلاده الداعم للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء. وأفادت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، بأن وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي أجرى، الخميس، مباحثات، عبر تقنية التناظر المرئي، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، تناولا خلالها العلاقات المكثفة جدا بين فرنسا والمغرب، والتحديات المطروحة على البلدين، لاسيما تداعيات الأزمة الصحية والتنسيق بين البلدين للتعامل معها بالإضافة إلى قضايا الهجرة. وأضافت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، خلال لقاء صحفي افتراضي، أن رئيس الدبلوماسية الفرنسية أشاد، بهذه المناسبة، بـ “جودة التعاون الأمني بين بلدينا الذي تتاح لنا فرصة إبرازه بانتظام، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب”. وبخصوص الوضع في الصحراء، قالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية إن “الوزير استحضر دعم فرنسا للبحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مذكرا بأنه من هذا المنظور، فإن فرنسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي أساسا جادا وذا مصداقية”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. رئيس البنك الدولي يهنئ المغرب على استراتيجيته الاستباقية للتخفيف من آثار الأزمة الصحية . هنأ رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، المغرب على استراتيجيته الاستباقية للتخفيف من آثار الأزمة الصحية. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن مالباس أكد، خلال اجتماع افتراضي عقده مع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، على هامش الاجتماعات الربيعية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنظمة ما بين 9 و11 أبريل الجاري، استعداد البنك لتعزيز دعمه لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة. وأبرز رئيس المؤسسة الدولية خلال هذا الاجتماع، الذي عرف أيضا مشاركة والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، استعداد مجموعة البنك الدولي لتقديم الدعم المالي والمساعدة التقنية لمختلف أوراش الإصلاحات ذات الأولوية التي انخرطت فيها المملكة… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “رئيس الحكومة يقدم اليوم أمام البرلمان بيانات بشأن الحالة الوبائية بالمملكة . يعقد مجلسا النواب والمستشارين، اليوم الاثنين، جلسة عامة مشتركة تخصص لتقديم رئيس الحكومة لبيانات تتعلق بـ “الحالة الوبائية بالمملكة: التطورات والتدابير الاحترازية والإجراءات المواكبة”. وأوضح المجلسان، في بلاغ مشترك، أن هذه الجلسة التي ستنطلق على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بالقاعة الكبرى بمجلس النواب، ستنعقد طبقا لأحكام الفصل 68 من الدستور. وأضاف المصدر أن الجلسة ستنعقد مع مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من طرف أجهزة المجلسين في هذا الشأن… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. بن شماش: دورة أبريل تقتضي تكثيف الجهود تثمينا لحصيلة إنجازات الولاية التشريعية .قال رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بن شماش، إن دورة أبريل من السنة التشريعية 2020-2021 تقتضي تكثيف الجهود على مختلف واجهات اشتغال المجلس، تثمينا لحصيلة إنجازات الولاية التشريعية.وأكد بن شماش، في كلمة خلال افتتاح دورة أبريل من السنة التشريعية 2020-2021 طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور والمادة 18 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، أن الدورة، التي تكتسي أهمية خاصة لكونها الأخيرة في الولاية التشريعية الحالية، تقتضي تكثيف الجهود على مختلف واجهات اشتغال المجلس، تثمينا لحصيلة الإنجازات الهامة التي تميزت بها هذه الولاية التشريعية، بمساهمة كافة مكونات المجلس.وتابع رئيس المؤسسة التشريعية بالقول إن هذه الدورة تعقد في ظل الظرفية الخاصة الموسومة باستمرار تفشي وباء كورنا، ومواصلة الحملة الوطنية للتلقيح التي أعلن عن انطلاقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مجددا التعبير عن الاعتزازنا بسياسة جلالة الملك الحكيمة في هذا المجال، والتي بوأت المغرب مكانة متميزة ضمن الدول الرائدة على مستوى نجاعة الاستجابة الوطنية لتفشي هذا الوباء… .

About أحمد النميطة