أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 31 مارس 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” صحافية إسبانية تفضح مآسي المخيمات. “.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. نددت الصحافية الإسبانية باتريسيا مجيدي خويس، بالظروف المعيشية اللاإنسانية والمحنة التي يكابدها السكان المحتجزون في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، مؤكدة ضلوع قادة +البوليساريو + في تحويل المساعدات الإنسانية المخصصة لهؤلاء السكان. واعتبرت الصحافية الإسبانية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ندوة وطنية بأكادير حول موضوع “الصحراء المغربية: الجذور التاريخية والسياسية للنزاع والطريق إلى الحل”، أن قادة +البوليساريو+ لا يرغبون في التوصل إلى تسوية للنزاع حول الصحراء، مشيرة إلى أنها لاحظت خلال زيارة لمخيمات تندوف أن أهالي المخيمات لا يستفيدون من المساعدات الإنسانية الدولية ويعانون من المجاعة. وقالت باترييسا، التي ساهمت في إخراج فيلم وثائقي بعنوان “من تندوف إلى العيون، طريق الكرامة”، إن قادة +البوليساريو+ يحولون هذه المساعدات لتمويل أغراضهم الشخصية، بما في ذلك اقتناء مساكن في الخارج… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. تعليمات صارمة بعدم تسليم أي جهة أجنبية معلومات تخص ممتلكات مغاربة العالم. في خطوة تروم التصدي لظاهرة السطو على ممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج والأجانب، وجه مدير المحافظة العقارية تعليمات صارمة إلى المحافظين على الأملاك العقارية، تحثهم على الامتناع عن منح أي معلومات تتعلق بالممتلكات العقارية للمغاربة المقيمين بالخارج والأجانب إلى أي جهة أجنبية، مهما كان الغرض من وراء تقديم الطلب بشأن ذلك. وأورد مصدر مطلع، أن مذكرة مدير المحافظة العقارية، تتضمن توجيها حاسما في الموضوع من خلال دعوة المسؤولين على المحافظات العقارية بكافة التراب الوطني إلى الحرص على معالجة طلبات البحث عن ممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج، وتسليم نسخ من الوثائق أو الاطلاع على الرسوم العقارية، ومطالب التحفيظ موضوع هذه الأملاك والتي تقدم مباشرة من طرف جهات أجنبية وفق ما يقتضيه التطبيق السليم للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. استمرار الحالات الإيجابية بالمملكة بنسبة زائد 6.4 في المائة خلال الأسبوعين الأخيرين. أفاد رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، بأن الحالات الإيجابية المسجلة بالمملكة لوباء (كوفيد 19) ارتفعت، خلال الأسبوعين الأخيرين، بنسبة زائد 6.4 في المئة. ولاحظ بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة ب(كوفيد-19) بالمغرب (حصيلة من 15 مارس إلى 29 منه)، أن هذه الزيادة تسجل للأسبوع الرابع على التوالي، مما يلزم المزيد من اليقظة واحترام الإجراءات الاحترازية تفاديا لضياع المكتسبات. وتابع أنه سجل، بالمقابل، انخفاض عدد الحالات النشطة، حيث تم الانتقال من 4237 حالة منذ أسبوعين الى 3364 حالة نشطة، أي بمعدل انخفاض ناهز 20.1 في المئة، فيما سجل عدد الحالات الحرجة ارتفاعا طفيفا حيث بلغ 419 حالة حرجة بعد أن كان قبل أسبوعين في حدود 401، أي بزيادة نسبتها 4.5 في المئة… .

L’OPINION

جريدة ” L’OPINION” تحسن قيمة الدرهم مقابل الأورو بنسبة 0,56 في المئة. أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم تحسنت بنسبة 0,56 في المئة مقابل الأورو، وتراجعت بنسبة 0,1 في المئة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة ما بين 18 و24 مارس الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت يوم 18 مارس الجاري، 307,7 مليار درهم، بزيادة نسبتها 0,1 في المئة من أسبوع لآخر و23,8 في المائة على أساس سنوي. وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 72 مليار درهم، منها 26,8 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و15,9 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و27,7 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، و1,6 مليار درهم برسم عمليات مبادلة للصرف. وفي ما يتعلق بالسوق البنكية، يسجل المصدر ذاته، بلغ حجم التداول اليومي 3,1 مليار درهم، واستقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة عند نسبة 1,5 في المائة في المتوسط، مبرزا أنه تم ضخ مبلغ 28,6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 24 مارس (تاريخ الاستحقاق 25 مارس)… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. الحكومة تطلق يد الخواص في قطاعات استراتيجية. أعدت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مرسوما جديدا يتضمن تعديلات على المرسوم رقم 45.15.2 القاضي بتطبيق القانون رقم 66.12 المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وجاء في المذكرة التقديمية المرفقة بنص المشروع أن اللجوء إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص يندرج في سياق الارتفاع المتزايد للطلب في مختلف القطاعات، وخصوصا الطاقة والماء والنقل والصحة والتربية والتكوين. ووفق المذكرة، فقد تم تسليط الضوء على هذه الاحتياجات المتزايدة للمعدات والخدمات الأساسية من خلال تداعيات الأزمة الصحية الراهنة لفيروس كورونا، والتي أبانت عن نقط الضعف في معظم القطاعات الفصلية للاقتصاد الوطني. وأوردت المذكرة ذاتها أن هذا الشكل البديل لإنجاز الاستثمار العمومي بالمغرب رأى النور مع إصدار القانون رقم 12.86 في سنة 2015 والمتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى أن هذا الشكل التعاقدي يحظى بـ “أفضلية” على الصعيد الدولي في إنجاز المشاريع الكبرى… .

AL BAYANE

كتبت صحيفة “AL BAYANE”..المغرب يترأس بجنيف الاجتماع الثاني للحوار غير الرسمي حول التلوث البلاستيكي. ترأس المغرب، بجنيف، الاجتماع الثاني “للحوار غير الرسمي لمنظمة التجارة العالمية بشأن التلوث الناجم عن البلاستيك والتجارة في المواد البلاستيكية المستدامة بيئيا”، الذي يتمحور حول موضوعي الشفافية والتعاون الدولي. ويقترح هذا الاجتماع الذي شاركت فيه على الخصوص المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو إيويالا، وسفراء مجموعة المشاركين الفاعلين (المغرب، الصين وفيجي، بربادوس، المملكة المتحدة، الإكوادور، وأستراليا)، بالإضافة إلى ممثلي مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، وأصحاب مصلحة آخرين مهتمين، “الانكباب على الجوانب المتعلقة بالشفافية والتعاون الدولي في دراسة مسألة التلوث البلاستيكي، على أمل بلورة إعلان للمؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، المقرر عقده في نهاية العام الحالي”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. 98 بالمئة من المقاولات الرياضية تضررت بشدة من تداعيات كوفيد 19. كشفت دراسة أنجزتها وكالة “Stadia” بتعاون مع “المدرسة العليا للتدبير الرياضي”، أن أكثر من 98 بالمئة من المقاولات الرياضية عانت بشدة من تداعيات الأزمة الوبائية (كوفيد 19). وأظهرت نتائج الدراسة أن قطاع الرياضة والصناعات المرتبطة به، لم يسلم من الآثار الكارثية التي لحقت بالنسيج الاقتصادي. وأظهرت هذه الدراسة، التي أجريت على عينة من 50 شركة في المغرب شملها الاستطلاع (قاعات اللياقة البدنية، مصنعو المعدات، الوكالات الرياضية، النوادي، العلامات التجارية المتخصصة وسائل الإعلام الرياضية، الشركات الناشئة، إلخ)، أن النشاط الاقتصادي والتجاري في القطاع انخفض بنسبة 64 بالمئة. وتشير الدراسة إلى أن صناعة الرياضة في المغرب تشكل 1.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وتوظف ما لا يقل عن 240 ألف شخص. وبسبب تداعيات هذه الأزمة الاقتصادية المباشرة التي تعرض لها المهنيون في القطاع، أجبر ما لا يقل عن 28 مقاولة رياضية على إغلاق أبوابها لأكثر من ستة أشهر، حسب المصدر نفسه… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “عبد النباوي يدعو القضاة إلى رفع تحدي الإصلاح واستعادة ثقة عموم المواطنين في قضائهم. دعا محمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، قضاة المملكة إلى رفع تحدي الإصلاح والسعي إلى استعادة ثقة المتقاضين وعموم المواطنين في قضائهم، عن طريق التمسك بمبادئ العدل والإنصاف ونصوص القانون، والتحلي بالقيم والأعراف القضائية والأخلاقيات المهنية، وقواعد النزاهة والشفافية، التي سيعمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية على التحسيس والتوعية بها وفرضها بقوة القانون. وأضاف عبد النباوي، خلال حفل التنصيب الرسمي له على رأس محكة النقض ورئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أنه بالنظر إلى صدور مدونة الأخلاقيات القضائية ونشرها بالجريدة الرسمية أخيرا، سيكون تعميمها على قضاة المملكة وتنظيم لقاءات دراسية بشأنها، من بين أول البرامج التي سنسعى إلى تنفيذها بتعاون مع المسؤولين القضائيين والجمعيات المهنية للقضاة باعتبارها مدخلا لتخليق مهنة القضاء وتحصين القضاة من بعض الممارسات الماسة بشرف المهنة ووقارها… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. وفد عسكري من الإمارات العربية المتحدة يزور المغرب بقيادة رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية. بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بمقر هذه الإدارة، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد عسكري هام. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، بأن هذا اللقاء شكل فرصة للمسؤولين لتسليط الضوء على العلاقات الأخوية وجودة التعاون متعدد الأشكال، الذي يجمع المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة. وأضاف المصدر ذاته، أن المباحثات بين المسؤولين تناولت أيضا، تعزيز التعاون العسكري المغربي-الإماراتي وسبل الارتقاء به إلى مستوى العلاقات المتميزة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين… .

About أحمد النميطة