الإسبانيول (العَبَّارة المباشرة بين المغرب والمملكة المتحدة: هكذا تستفيد الرباط من “بريكست” على حساب إسبانيا)

كتبت جريدة الإسبانيول الإسبانية ما يلي، نورده مترجما دون تصرف..

عرف المغرب كيف يتوقع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من خلال توقيع اتفاقية شراكة مع المملكة المتحدة في أكتوبر 2019 ، وبالتالي الحفاظ على نفس العلاقة الاقتصادية بعد مغادرتها الاتحاد الأوروبي.

لقد آتى هذا العقد الثنائي بالفعل ثماره الأولى. تشهد الدولة المجاورة (المغرب) أداءً اقتصاديًا أفضل منذ الأول من يناير في قطاعات مثل الزراعة ، التي نمت صادراتها من المنتجات الطازجة إلى المملكة المتحدة بشكل كبير.

ففي يناير 2021 ، مع دخول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ ، زادت الواردات البريطانية من الفواكه والخضروات من المغرب بنسبة 51 في المائة. وقد حل المغرب بالفعل محل هولندا كمورد رئيسي لهذه المنتجات الطازجة إلى المملكة المتحدة.

زاد الطلب على الفراولة المغربية بنسبة 459٪ مقارنة بالعام الماضي. في يناير 2020 ، أرسل المغرب 231 طنًا إلى المملكة المتحدة ، وهو رقم وصل إلى 1،292 طنًا في يناير.

لقد تجاوزت واردات الخضار والفواكه من دول خارج الاتحاد الأوروبي (251 طنًا) إلى المملكة المتحدة بالفعل أرقام الاتحاد الأوروبي (220 طنًا).

ففي الوقت الحالي ، لا تزال إسبانيا أكبر مصدر للمملكة المتحدة ، لكن المغرب زاد من عدد الشحنات التي تقترب من هولندا وجنوب إفريقيا ، والتي تحتل المرتبة الثانية والثالثة في ترتيب الدول المصدرة.

ومع ذلك ، فقد خفض الثلاثة أعدادهم بنسبة 10 في المائة ، في حالة إسبانيا ؛ ما يصل إلى 26 في المائة من هولندا ، في يناير 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وفي غضون ذلك ، زاد المغرب صادراته بنسبة 51 في المائة ، من 20 ألف إلى 30 ألف طن.

بشكل عام ،ينمو قطاع الفاكهة والخضروات الطازجة بشكل جيد هذا الموسم. أفاد وزير الفلاحة المغربي عزيز أخنوش أن صادرات البلاد من الفواكه والخضروات بلغت 474 ألف طن في يناير.

سجلت صادرات المنتجات البستانية في 21 مارس 2021 زيادة في الحجم بنحو 3 في المائة مقارنة بالموسم السابق في نفس التاريخ.

ولتسهيل النقل وتوفير التكاليف ، تعمل المملكة المتحدة على إطلاق طريق عبّارات جديد سيربط بشكل مباشر مينائي طنجة المتوسط ​​وبول (دورست) لنقل الخضار والخضروات وتجنب رسوم الاتحاد الأوروبي إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي. وبهذه الطريقة ، يتم إرسال المنتج الزراعي مباشرة ، ويتجنب المرور عبر دول الاتحاد الأوروبي والاضطرار إلى دفع الضرائب والرسوم.

ستقدم شركة United Seaways خدمة أسبوعية مباشرة مع عَبَّارة ترانزيت تقلل وقت السفر الحالي من المغرب إلى المملكة المتحدة بمقدار النصف ، أي أقل من ثلاثة أيام. لذا فإن الخدمة مثيرة للاهتمام لاستيراد المنتجات الطازجة.

على الرغم من عدم وجود تاريخ محدد لانطلاقه، تتوقع الشركة بدء الإبحار في الأشهر المقبلة.

كما علم الإسبارول ، تتصور المخابرات الأجنبية فرض حصار على مستوى الموانئ الإسبانية على الفواكه والخضروات المغربية في عام 2022 بسبب الخسائر. لذلك ، فإنهم يعدون (في إشارة إلى المغرب) أيضًا طرقًا بديلة من الناظور وطنجة المتوسط ​​إلى فرنسا.

وبالمثل ، تحتاج المملكة المتحدة إلى قوة عاملة ، وتنظر الاتفاقات الثنائية لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في توظيف عمال مغاربة من المنبع في القطاعات التي تحتاج فيها المملكة المتحدة إلى موظفين مدربين.

هو نموذج طورته إسبانيا لسنوات مع مغربيات يقطفن الفراولة في حقول هويلفا. قبل الوباء ، استأجر رجال الأعمال في هويلفا حوالي 20 ألف عامل خلال حملة الحصاد. في العام الماضي ، مع إغلاق Covid-19 للحدود في 13 مارس ، وصلت 7000 امرأة فقط إلى هويلفا.

About محمد الفاسي