أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 25 مارس 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” بنك المغرب يتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 5,3 في المائة سنة 2021 . “.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. توقع بنك المغرب أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 5,3 في المائة برسم سنة 2021، قبل أن يستقر عند 3,2 في المائة في سنة 2022.وأوضح بلاغ للبنك في أعقاب اجتماعه الفصلي الأول لسنة 2021، المنعقد الثلاثاء، أنه “من المرتقب أن تتزايد القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 3,5 في المائة في سنة 2021، فيما يرتقب أن تتنامى القيمة المضافة الفلاحية بواقع 17,6 في المائة، أخذا في الاعتبار توقع إنتاج حوالي 95 مليون قنطار من الحبوب، لتصل بذلك نسبة نمو الاقتصاد الوطني إلى 5,3 في المائة”. وأضاف المصدر ذاته أنه في سنة 2022، ينتظر أن يصل هذا النمو إلى 3,2 في المائة، بفعل تسارع مكونه غير الفلاحي إلى 3,8 في المائة، وتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 2 في المائة، مع افتراض العودة إلى تحقيق ما متوسطه 75 مليون قنطار من إنتاج الحبوب. وبحسب البلاغ، فإنه من المرتقب أن يواصل النشاط الاقتصادي انتعاشه، مدعوما بمخطط الإقلاع الذي خصص له مبلغ 120 مليار درهم وبالتوجه التيسيري للسياسة النقدية وبالعودة النسبية للثقة، على إثر التقدم المحرز في حملة التلقيح، وكذا بالنظر إلى الأوضاع المناخية المواتية التي تطبع الموسم الفلاحي الحالي… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. صحافية إسبانية تندد بالظروف المعيشية اللاإنسانية السائدة في مخيمات تندوف . نددت الصحافية الإسبانية باتريسيا مجيدي خويس ، الثلاثاء ، بالظروف المعيشية اللاإنسانية والمحنة التي يكابدها السكان المحتجزون في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، مؤكدة ضلوع قادة +البوليساريو+ في تحويل المساعدات الإنسانية المخصصة لهؤلاء السكان. واعتبرت الصحافية الإسبانية، في تصريح صحفي، على هامش ندوة وطنية بأكادير حول موضوع “الصحراء المغربية: الجذور التاريخية والسياسية للنزاع والطريق إلى الحل”، أن قادة +البوليساريو+ لا يرغبون في التوصل إلى تسوية للنزاع حول الصحراء، مشيرة إلى أنها لاحظت خلال زيارة لمخيمات تندوف أن أهالي المخيمات لا يستفيدون من المساعدات الإنسانية الدولية ويعانون من المجاعة… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. “نائب الرئيس الكيني: مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أفضل حل لقضية الصحراء . أكد نائب الرئيس الكيني، ويليام روتو، أن مخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة تحت السيادة المغربية “هو أفضل حل لقضية الصحراء”.وقال روتو خلال استقباله من طرف سفير المغرب في كينيا، المختار غامبو، مساء الثلاثاء بمقر إقامته بنيروبي، “أعلن بصفتي نائبا لرئيس كينيا أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أفضل حل لقضية الصحراء”.كما أكد نائب رئيس كينيا، وهو مرشح لرئاسيات عام 2022 في هذا البلد، أن “تمثيلية البوليساريو في نيروبي ليس لها أي معنى”.وبحسب نائب الرئيس الكيني، فإن “النزاع حول الصحراء ليس سوى ذريعة للسماح للجزائر بمواصلة تبديد ثروات شعبها في قضايا خاسرة”، مضيفا أن “خلق دولة انفصالية في جنوب المغرب ليس سوى وهما يغذيه أولئك الذين لا يحبون السلام ولا الوحدة ولا الازدهار للبلدان الأفريقية”.كما أكد روتو أن بلاده “لا يجب أن تتخلى أبدا عن حياديتها، بل وعليها العمل بشكل مباشر مع الأمم المتحدة لدعم عملية السلام المتعلقة بقضية الصحراء”.وفي ما يتعلق بمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، قال روتو إنه “عوض إثارة نزاعات وانقسامات لا جدوى منها داخل الاتحاد الإفريقي، يجب أن تسهر هذه الهيئة الإفريقية على أن يتم احترام الوحدة الترابية للدول الأعضاء ال54 وفقا لميثاق الاتحاد الأفريقي الذي يمنع التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة”… .

L’OPINION

جريدة ” L’OPINION” كتبت.. مراكش تحتضن حفل تقطير زهر الليمون “زهرية” . ينظم متحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، كما دأب على ذلك عند مطلع كل موسم ربيع، حفل تقطير زهر الليمون “زهرية”، وذلك في إطار صون التقاليد والأعراف بالمملكة. ويتضمن برنامج هذا الحدث، الذي سيجري في ثلاث جلسات خلال الصباح (الساعة 10 و11 و12 صباحا)، عرضا تقليديا لتقطير زهر الليمون، وتنشيط فني (موسيقى أندلسية)، وتقديم حلويات ومشروبات مغربية بنكهة زهر الليمون… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. الخطوط الجوية الملكية المغربية تعتمد قسيمة التسليم الإلكترونية . في إطار نشر إستراتيجيتها لرقمنة الشحن الجوي، تتابع الخطوط الملكية المغربية ابتكاراتها وتتعاون مع PORTNET S.A لاعتماد القسيمة الإلكترونية (BAD)، بعد الشروع في إزالة الطابع المادي لتقديم البيانات الموجزة عبر PortNet .وبفضل هذا الابتكار، تشارك الخطوط الجوية الملكية المغربية بفاعلية في تبسيط تدفقات الشحن الجوي، وتحسين الشفافية وإمكانية تتبع العمليات ذات الصلة… .

AL BAYANE

كتبت صحيفة “AL BAYANE”..مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون رقم 46.19 . صادق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، بالإجماع، في قراءة ثانية، على مشروع قانون رقم 46.19 يتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها المدرج ضمن جدول أعمال الدورة التشريعية الاستثنائية، وذلك خلال جلسة عمومية ترأسها الحبيب المالكي رئيس المجلس، بحضور محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد أوضح بنشعبون، في كلمة بالمناسبة، أن مشروع القانون يندرج في إطار التحيين القانوني للصلاحيات التي خولها دستور 2011 لهذه الهيئة، واستجابة للتوجيهات الملكية السامية التي أكدت على ضرورة تخليق الحياة العامة وتعزيز النزاهة ومحاربة كل مظاهر الفساد، وكذا تجاوبا مع انتظارات المواطنين وتطلعاتهم إلى مزيد من الشفافية والنزاهة والجودة.وأضاف المصدر ذاته أن مشروع القانون السالف الذكر قد أحيل على مجلس النواب في قراءة ثانية بعد أن تم تعديله في مجلس المستشارين، عبر تدقيق صياغة البند السادس عشر من المادة الرابعة المتعلقة باختصاصات الهيئة. ويحدد المشروع مهام الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وكيفيات تأليفها وتنظيمها وقواعد سيرها وحالات التنافي… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. الحكومة الهولندية تدين الأحداث التي وقعت في قنصليتين مغربيتين . أدانت الحكومة الهولندية، الثلاثاء، الأحداث التي وقعت مؤخرا في قنصليتي المغرب بكل من دن بوش وأوتريخت، ووعدت باتخاذ كافة التدابير الأمنية والقانونية في حق مرتكبيها. وفي معرض رده على أسئلة النائب مارتين فان هيلفيرت عن حزب النداء الديمقراطي المسيحي، قال وزير الشؤون الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، إن “هذه الأعمال غير مقبولة”.وكان أفراد قد اقتحموا، الاثنين، القنصلية العامة للمملكة بدن بوش، في انتهاك لاتفاقية فيينا المتعلقة بحرمة المقرات الدبلوماسية، وأقدموا على تدنيس العلم الوطني ورموز الأمة. كما أن حادثا مماثلا وقع في يناير الماضي بقنصلية المغرب في أوتريخت. واعترف الوزير بأنه “خلال السنوات الأخيرة، نظمت مظاهرات في عدة مناسبات بالقرب من القنصليات المغربية، وكذا سفارة المغرب”.وأكد أنه أخذ علما بحادث وقع، مؤخرا، في إحدى القنصليات المغربية، حيث “قام متظاهرون باستفزاز وتهديد موظفي القنصلية وزوارها”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، الثلاثاء بالرباط، إن الجانب البشري يشكل أحد أبرز مميزات استراتيجية الجيل الأخضر (2020-2030)، التي تم تصميمها وإعدادها طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح أخنوش في افتتاح الندوة المنعقدة تحت شعار ” الجيل الأخضر : أية مواكبة من قبل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب ؟”، أن هذه الاستراتيجية التي تجعل من مخطط المغرب الأخضر أساسا لها، تقدم عددا من المزايا على المستوى الاجتماعي، إذ تقدم حلولا للفلاحة وكذا لتطوير وتسريع دينامية القطاع الفلاحي، بالإضافة إلى المساهمة في الأمن الغذائي للمملكة. وأضاف أن هذه الاستراتيجية تستفيد منها نسبة كبيرة من الساكنة القروية، لتسمح بانبثاق طبقة متوسطة فلاحية وكذا بولوج 400 ألف أسرة فلاحية لهذه الطبقة. وفي معرض حديثه عن الشق المالي، أشار الوزير إلى أن الاستراتيجية ستستفيد من دعم البنك الدولي… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”..  أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن نجاح التصنيع المستدام ورقمنة الاقتصادات الإفريقية يظل رهينا بمدى قدرة إفريقيا على تصحيح مكامن عجزها الرئيسية، لا سيما فيما يخص البنيات التحتية، والموارد البشرية، والتمويل.وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن بنشعبون، الذي ترأس عبر تقنية المناظرة المرئية، بصفته رئيس المكتب المنتهية ولايته لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية التابع للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، الجلسة الافتتاحية للدورة 53 للمؤتمر، شدد على أهمية حشد مصادر تمويل مبتكرة جديدة، وخاصة في إطار الشراكات مع القطاع الخاص، وكذا على الانخراط الفعال للمجتمع المالي الدولي لدعم البلدان الإفريقية في عملية التحول الاقتصادي.كما جدد الوزير خلال هذا المؤتمر، المنظم يومي 22 و 23 مارس 2021 في أديس أبابا، تحت شعار ” التصنيع والتنويع المستدامان في إفريقيا في العصر الرقمي في ظل كوفيد 19 “، التأكيد على التزام المملكة المغربية الدائم، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتعزيز التعاون الإفريقي و العمل من أجل النهوض بإفريقيا وتعزيز استقلاليتها… .

About أحمد النميطة