أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 16 مارس 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” التمويل التعاوني يدخل حيز التنفيذ .”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. بنشر القانون 15-18 بالجريدة الرسمية، يكون التمويل التعاوني أوما يعرف ب crowdfunding قد دخل حيز التنفيذ.ويتعلق الأمر بأداة لتمويل المشاريع الصغيرة والاستثمارات المبتكرة، لكن من دون المرور عبر قنوات التمويل التقليدية، من قبيل البنوك ومؤسسات القروض الصغرى، وحتى بعض المؤسسات الأخرى المعنية بإقراض المقاولات الصغرى، هذا النظام معمول به في عدة دول بالعالم، لكن بعد نشر هذا القانون بالجريدة الرسمية، يكون المغرب أول دولة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعتمد التمويل التعاوني بهدف دعم حاملي مشاريع الشباب وإحداث مناصب الشغل. وترتكز هذه الأداة التمويلية على ميكانزمات بسيطة، إذ تقوم شركة للتمويل التعاوني باستقطاب مبالغ مالية صغيرة من أشخاص ذاتيين أو معنويين ، لتمويل مشاريع محددة، في حدود 10 ملايين درهم سنويا و20 مليون درهم كمبلغ إجمالي، فيما يبقى الهدف الأكبر من ذلك، ثقافة الاستثمار لاسيما لدى الشباب، حتى لو تعلق الأمر بمشاريع صغيرة ، علما أن هذه المبالغ قد تكون قروضا أو تبرعات… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. المغرب: عجز الميزانية بلغ 12,6 مليار درهم في متم فبراير . أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة أن تنفيذ قانون المالية عند متم فبراير 2021 أظهر عجزا في الميزانية قدره 12,6 مليار، وهو تقريبا نفس المستوى المسجل في نفس الفترة لسنة 2020، حيث لم تكن نتائجه قد تأثرت بعد بجائحة كوفيد -19 . وذكرت الوزارة، في تقريرها حول وضعية التحملات وموارد الخزينة في متم فبراير 2021، أن هذا الاستقرار في العجز يغطي ارتفاع الايرادات ب0,3 مليار دولار، وانخفاض النفقات ب2,1 مليار درهم، وتراجع فائض الحسابات الخاصة للخزينة ب2,7 مليار درهم . وأضاف المصدر ذاته أن ارتفاع الايرادات يعزى أساسا إلى الايرادات غير الضريبية (زائد 0,7 مليار درهم)، بعد تحويل 0,5 مليار درهم من طرف الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية برسم عائدات 2020 . بالمقابل أكد التقرير أن الايرادات الضريبية سجلت انخفاضا ب0,6 مليار درهم، ويعزى ذلك على الخصوص إلى ضرائب الاستهلاك الداخلي (ناقص 0,9 مليار درهم)، والضريبة على القيمة المضافة للواردات (ناقص 0,4 مليار درهم)، وحقوق التسجيل والتنبر (ناقص 0,4 مليار درهم)، وتم تخفيف هذا الانخفاض جزئيا من خلال ارتفاع الايرادات برسم الضريبة على الدخل (زائد 0,7 مليار درهم) والضريبة على القيمة المضافة الداخلية (زائد 0,4 مليار درهم)… .

LE MATIN

عنونت صحيفة “LE MATIN”.. “أكادير: التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق بالبرنامج الجهوي للنهوض بالتشغيل في جهة سوس ماسة .” حيث كتبت.. تم التوقيع، أمس الاثنين، في أكادير على اتفاقية إطار تتعلق بالبرنامج الجهوي للنهوض بالتشغيل في جهة سوس ماسة، والذي يهدف إلى وضع وتنفيذ برنامج جهوي للنهوض بالتشغيل للفترة ما بين 2020 و 2022، بين الدولة والجهة . وقد وقع على هذه الاتفاقية الإطار، كل من وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس المجلس الجهوي،إبراهيم حافيدي. وأوضح بلاغ للوزارة أن التوقيع على الاتفاقية يأتي “تكريسا لجهوية التشغيل الذي يشكل اختصاصا ذاتيا ومشتركا للجهات، واعتبارا لكون الجهة هي الفضاء الأمثل لتنسيق جهود وعمل المتدخلين، وتطوير الالتقائية والانسجام بين مختلف السياسات العمومية والبرامج والمخططات القطاعية، وفي إطار تفعيل مخطط التنمية الجهوية”. وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج “يرتكز على المشاريع والأهداف المبرمجة في إطار برنامج التنمية الجهوية، إضافة إلى التدابير الواردة في المخطط الوطني للتشغيل، خاصة ما يتعلق بالبرامج النشطة للتشغيل”… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. مطالب بإحداث مندوبية سامية أو وزارة تعنى بحقوق المستهلك . دعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك إلى إحداث وزارة أو مندوبية سامية خاصة بحماية المستهلك المغربي، وذلك تحقيقا لمقاربة مندمجة بخصوص ملف حماية المستهلك، في ظل الزيادات التي تعرفها عدد من المنتجات والمواد الأساسية بين الفينة والأخرى خاصة مع اقتراب شهر رمضان. كما طالبت الجامعة ذاتها، في بلاغ لها بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك، ب” تنزيل مدونة المستهلك تنفيذا للتعليمات الملكية الواردة في خطاب 20 غشت 2008 “، مشيرة إلى المهام التي قامت بها الجامعة المذكورة منذ سنة 2020 رغم ظروف جائحة “كورونا”، حيث أنها استقبلت 5977 شكاية عبر الهاتف، وأنه تم حل 62 بالمئة منها عن طريق الوساطة أو تدخل السلطات المعنية وخاصة وزارة التجارة والصناعة والاستثمار الأخضر والرقمي ووزارة الداخلية والمكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. شاطئ الرباط: هدم فوضى التعمير كشف عن حجم استغلال الخواص للمال العام. فجرت عملية هدم فوضى التعمير بشاطئ الرباط فضيحة من العيار الثقيل، إذ تم اكتشاف استفادة بعض المقاهي والنوادي والمطاعم من الماء مجانا دون أداء أي سنتيم لسنوات طوال. وحسب مصادر الصحيفة، فإن السلطات العمومية حين حاولت قطع المياه عن النوادي المعنية بقرار الهدم، فوجئت بعدم توفر مجموعة منها على عدادات للربط بشبكة الماء الصالح للشرب، حيث ظلوا يستفيدون من الماء عبر عداد تابع لجماعة الرباط، تؤدى فاتورته من المال العام. كما استغلت مجموعة منها المياه العمومية من المراحيض العمومية المخصصة للشاطئ دون أن تتدخل مصالح الجماعة لوقف النسيب واستغلال المياه التي تؤدى من جيوب دافعي الضرائب، فيما يتم استغلالها في أنشطة مدرة للدخل تابعة للخواص… .

AL BAYANE

كتبت صحيفة “AL BAYANE”..المغرب “دبر بنجاح الاستجابة لأزمة (كوفيدـ19) باعتماده العمل الاستباقي” . قالت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) إن المغرب “دبر بنجاح” الاستجابة لفيروس (كوفيدـ19) باعتماده العمل الاستباقي منذ ظهور الحالات الأولى للإصابة بالمرض، لاسيما من خلال التطبيق الصارم للاحتواء التام والشامل والاقتناء الفوري للأقنعة الواقية وأجهزة التنفس والالتزام المسبق بعملية التطعيم. وأكدت (إفي) في مقال نشرته، السبت، تحت عنوان “النجاح المغربي.. التطعيم المتعدد والأقنعة الرخيصة وإغلاق الحدود”، أن الحكومة المغربية تحركت في البداية بسرعة من أجل حماية النظام الصحي من الانهيار، وبعد تحقيق هذا الهدف ركزت على ضمان مناعة القطيع من خلال التلقيح. وأضافت أن المغرب أعلن في محاولة لمنع تفشي الوباء “حالة الطوارئ الصحية” في 22 مارس، مشيرة إلى أنه بالتوازي مع ذلك، بدأت الحكومة المغربية منذ أبريل 2020 مفاوضات متزامنة مع العديد من مصنعي اللقاحات من أجل ضمان التزود باللقاحات في سوق دولي يعاني من نقص خطير في الإنتاج… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. الشباك الوحيد لفائدة المغاربة في كوت ديفوار، لأول مرة في إفريقيا . نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بأبيدجان، الشباك الوحيد المتنقل للخدمات الإدارية لفائدة المغاربة في كوت ديفوار ، وذلك لأول مرة في إفريقيا. وتم تنظيم الشباك، الذي خلف ارتياحا كبيرا في نفوس أفراد الجالية المغربية، بمناسبة زيارة العمل التي تقوم بها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي إلى العاصمة الاقتصادية الإيفوارية. وتندرج هذه المبادرة، التي عرفت مشاركة 14 ممثلا عن الوزارات والمؤسسات الوطنية، في إطار سياسة القرب التي تنهجها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، خاصة ما يتعلق بتحسين مختلف الخدمات الإدارية المقدمة لهم. ويتوخى الشباك، الذي نظم على مدى اليوم، إلى مواكبة وتتبع أوضاع المغاربة المقيمين في كوت ديفوار عن كثب، ورفع مستوى الوعي ومناقشة مختلف انشغالاتهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإدارية… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال منكبة على إعداد برنامج تنموي طموح لمواكبة تقنين القنب الهندي . أكد المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، منير البيوسفي، أن الوكالة، التي تتوفر على خبرة 25 سنة في تنفيذ برامج التنمية، منكبة حاليا على إعداد برنامج تنموي طموح لمواكبة تفعيل مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، بعد المصادقة عليه. وأكد البيوسفي، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج التنموي، الذي سيهم 98 جماعة ترابية تنتمي للأقاليم المعنية بزراعة القنب الهندي والتي يفوق تعداد سكانها مجتمعة مليون نسمة، يقوم على ثلاثة ركائز أساسية تتمثل في الركيزة الاجتماعية والركيزة الاقتصادية والركيزة البيئية. وأوضح المسؤول بخصوص الركيزة الاجتماعية، أن الوكالة تعمل على بلورة مجموعة من المشاريع لمواكبة ساكنة المناطق المعنية، وخاصة الشباب منهم، لخلق أنشطة وخدمات اجتماعية لفائدة السكان، بينما على مستوى الركيزة الاقتصادية، فسيتم إعداد برامج لدعم المشاريع المدرة للدخل وتهيئة مناطق الأنشطة الاقتصادية بالجماعات، وفي ما يتعلق بالركيزة البيئية، فستتم بلورة مشاريع إيكولوجية للمحافظة على البيئة لتحسين المجال الترابي. وشدد على أن المشروع الطموح لتقنين الزراعة والاستعمالات المشروعة للقنب الهندي والبرنامج التنموي الذي ستعمل السلطات العمومية على تنزيله بالمنطقة يرومان في المقام الأول تقليص الفوارق الاجتماعية وتحسين المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للجماعات المعنية لإحداث توازن مجالي، موضحا أن البرنامج التنموي يروم تحويل المراكز القروية الصاعدة إلى مدن صغيرة وبلديات لتمكين الساكنة من الاستفادة من الخدمات، سواء العمومية أو الخصوصية، المتاحة بالمدن… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. الرميد: تعزيز أدوار المجتمع المدني يتطلب تقوية قدراته وتنمية موارده المالية والبشرية . قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان المصطفى الرميد، مساء السبت، إن تعزيز أدوار المجتمع المدني يتطلب تقوية قدراته وتنمية موارده المالية والبشرية. وأبرز الرميد في كلمة بثتها الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحتها على الفايسبوك وقناتها على موقع “يوتوب” بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمجتمع المدني (13 مارس)، أن تعزيز أدوار المجتمع المدني ودعمه في القيام بمهامه وإسهاماته في التنمية الشاملة يتطلب، فضلا عن الجانب التشريعي، تقوية قدراته وتنمية موارده المالية والبشرية. لهذا، يتابع الوزير، تعمل الوزارة على إنجاز مشاريع تتعلق بوضع إطار مرجعي لتقوية قدرات الجمعيات، باعتباره آلية توجيهية لكل القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات الوطنية والمؤسسات الجامعية لمساعدتها على تطوير وتجويد عروضها في المجالات المتعلقة بدعم وتقوية قدرات الجمعيات وتأهيل كفاءاتها، بما يعزز من قدراتها التنظيمية والتدبيرية.

About أحمد النميطة