أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 18 فبراير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “161 ألف تلميذ بالإعدادي غادروا الدراسة.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. أفادت إحصاءات رسمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن 161 ألفا و837 تلميذا غادروا مقاعد الدراسة بالسلك الإعدادي خلال الموسم الدراسي 2021/2020. وبحسب المعطيات الإحصائية السنوية، التي نشرتها الوزارة في كتاب “مؤشرات التربية”، فإن عدد تلاميذ السلك الإعدادي المنقطعين يبلغ ذروته في السنة الثالثة إعدادي بمجموع يصل إلى 62 ألفا و244 تلميذا منقطعا، يليه في الترتيب تلاميذ السنة أولی إعدادي بما مجموعه 60 ألفا و970 طفلا، ثم تلاميذ السنة الثانية إعدادي بمجموع يصل إلى 37 ألفا و623 طفلا هجروا فصول الدراسة… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. مشاريع القوانين الانتخابية الجديدة تحاصر الترحال وتعزز مكانة النساء. تضمنت باقة مشاريع القوانين التنظيمية، التي صادق عليها المجلس الوزاري الأسبوع المنصرم عددا من الإجراءات المتقدمة الساعية إلى ضمان نزاهة ونجاعة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وهكذا نص مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب على تطوير الآلية التشريعية المتعلقة بالتمثيلية النسوية، من خلال تعويض الدائرة الانتخابية الوطنية بدوائر انتخابية جهوية، اعتبارا للمكانة الدستورية للجهة في التنظيم الترابي للمملكة، وكذا عقلنة الانتدابات الانتخابية، من خلال التنصيص على تنافي صفة برلماني مع رئاسة مجالس الجماعات التي يفوق عدد سكانها 300 ألف نسمة. كما أطر وضبط مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، مسطرة الترشح لانتخابات مجالس العمالات والأقاليم، وإقرار آلية لضمان التمثيلية النسوية فيها، عن طريق تخصيص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، وكذا الرفع من عدد المقاعد المخصصة للنساء في المجالس الجماعية، كما يهدف ذات المشروع إلى مراجعة عدد الجماعات الخاضعة لنمط الاقتراع باللائحة، من خلال الرفع من عدد السكان المطلوب لتطبيق نمط الاقتراع المذكور من 35 ألف إلى 50 ألف نسمة… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “طرق سيارة: إعطاء انطلاق أشغال تشييد بدال “المسيرة” لتسهيل الولوج إلى إقليم سطات ومحيطه.” حيث كتبت.. تم بإقليم سطات، إعطاء انطلاقة أشغال تشييد البدال الجديد “المسيرة”، الذي سيمكن من تسهيل الولوج إلى هذا الإقليم ومحيطه، وتحسين حركة السير. ويقع هذا البدال الجديد، الذي أعطى انطلاقة أشغال تشييده، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، عند النقطة الكيلومترية PK 104 على مستوى الطريق السيار الدار البيضاء – مراكش، على بعد 3 كيلومترات من واد أم الربيع. وسيمتد المشروع، الممول بشكل مشترك من قبل جهة الدار البيضاء – سطات والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، على مدى 14 شهرا، ويتضمن تصميمه بناء ممر علوي وسقيفة معدنية ومحطة للأداء تتوفر على 6 ممرات. وسيربط بدال الميسرة، في كلا الاتجاهين، الطريق السيار الدار البيضاء – مراكش بالطريق الإقليمية RP3503، مما يتيح الوصول إلى الطريق الوطنية RN09 وسد المسيرة… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. المغرب يلقح مليوني شخص ضد كوفيد 19 من أصل 7 ملايين جرعة. تجاوز عدد المغاربة والأجانب المستفيدين من الحملة الوطنية للتلقيح، أمس الأربعاء، عتبة المليونين، بعد تمكن الأطر الطبية والتمريضية طيلة أول أمس الثلاثاء من تطعيم 196 ألفا و617 شخصا ضد فيروس كورونا المستجد. ورفعت اللجنة المشرفة على الاستراتيجية الوطنية للتلقيح بتنسيق مع وزارة الصحة، بشكل ملحوظ عند اللقاحات المقدمة يوميا التي تراوحت طيلة ثلاثة أيام الأخيرة بين 196 ألفا و318 ألفا و272 ألف عملية تلقيح، وهو العامل الذي جعل المغرب يتمكن من تلقيح مليون مستفيد ومستفيدة إضافيين في ظرف خمسة أيام فقط، بينما تطلب تلقيح المليون الأوائل 12 يوما… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. 75.9 في المئة من الأجراء لا يتوفرون على تقاعد. كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها، أن المغاربة المشتغلين لا يتوفر نصفهم على مستوى تعليمي وجزء مهم منهم لا يستفيدون من الحماية الاجتماعية، إذ يستفيد حوالي ربعهم فقط من نظامي التغطية الصحية والتقاعد، وآخرون لا يتلقون أي مقابل مادي لأعمالهم، وأكثر من نصفهم يشتغلون دون عقدة، فيما جزء مهم أيضا منهم هم موسميون وصدفيون. وأوضح التقرير أنه خلال سنة 2020 أكثر بقليل من نصف النشيطين المشتغلين بنسبة 54.3 في المئة لا يتوفرون على أية شهادة، و30.5 في المئة منهم لديهم شهادة متوسطة، و15.2 في المئة لديهم شهادة عليا. وخلال نفس السنة، يظهر التقرير أن قرابة ربع النشيطين المشتغلين بنسبة 24.7 في المئة يستفيدون من التغطية الصحية المرتبطة بالشغل. وترتفع نسبة السكان النشيطين المشتغلين المستفيدين من التغطية الصحية بارتفاع مستوى الشهادات، حيث تنتقل من 10.7 في المئة بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على أية شهادة إلى 72.8 في المئة بالنسبة لحاملي الشهادات العليا… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..عقار: “تشيسترتون” تفتح أولى وكالاتها في القارة الإفريقية بالمغرب. أعلنت “تشيسترتون جلوبل فرانشيز هولدينج لميتد” (Chestertons Global franchise Holdings Limited)، الوكالة العقارية الدولية التي تأسست سنة 1805، عن الشروع في مزاولة أنشطتها بالمغرب، عبر افتتاح أولى وكالاتها بالعاصمة الرباط. وذكرت، في بلاغ لها، أن هذه العملية تندرج في إطار السياسة التوسعية للمجموعة، وذلك بعد أقل من شهر من فتح فرع في كوستا دل سول بإسبانيا، والتي تم الإعلان عنها خلال شهر يناير الأخير. وأضافت أن الأمر يتعلق بمقاربة تستهدف خلق شبكة مستدامة وقوية في المغرب، موجهة لمجموع السوق الوطنية (بائعون ومشترون)، وللأسواق الأجنبية الراغبة في الاستثمار بالمغرب، مشيرة إلى أن ذلك يعد اختيارا استراتيجيا، يدشن وصول مجموعة تشيسترتون إلى القارة الافريقية من خلال فتح فرع أول في المغرب، باعتباره مركز إشعاع وبوابة ولوج مرجعية للقارة الإفريقية… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. حوالي 10 في المئة من تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج توجه نحو الاستثمار. أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن حوالي 10 في المئة من تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، التي بلغت قيمتها برسم سنة 2020 ما مجموعه 68 مليار درهم، توجه نحو الاستثمار، خاصة في الأراضي والعقارات. وأبرز في جلسة عمل عقدها الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول فرص الاستثمارات بالمغرب أن حوالي 15 في المئة من هذه التحويلات يتم تحصيلها عن طريق المدخرات، في حين أن معظم هذه التحويلات موجهة نحو التضامن والدعم العائلي. وفي هذا الصدد، شدد الوزير على أهمية الاستفادة من خبرات مغاربة العالم، الذين طوروا، على حد قوله، “شبكة علائقية وتجارية وتكنولوجية يمكن للمغرب الاستفادة منها لحل المشكلة المتعلقة بالانتعاش”. من جانب آخر، رحب الوزير بالزيادة “المستدامة” في تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، على الرغم من القيود الاقتصادية التي سببتها الأزمة الصحية، مما يعكس “متانة الروابط بين المغرب وهذه الجالية”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “لجنة الاستثمارات صادقت على 114 اتفاقية استثمار بمبلغ إجمالي ناهز 334 مليار درهم.” أنه صادقت لجنة الاستثمارات خلال الفترة الممتدة ما بين 2015 و2019 على 114 اتفاقية استثمار، بمبلغ اجمالي قدره بـ 333,84 مليار درهم، وذلك من أجل إحداث 39.305 مناصب شغل مباشرة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الأرقام المتعلقة بحصيلة عمل لجنة الاستثمارات التي تقدم بها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أظهرت أيضا أن نسبة إنجاز الاستثمارات بلغت 43.4 في المئة، فيما بلغت نسبة إحداث مناصب الشغل المبرمجة 39.3 في المئة، علما أن هذه النسب بلغت على التوالي 96 و92 في المئة في ما يتعلق بالاتفاقيات المبرمة في سنتي 2015 و2016. وأشار البلاغ إلى أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي ترأس اجتماع الدورة الـ79 للجنة الوزارية للاستثمارات، والذي خصص لتدارس والمصادقة على 34 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار يبلغ حجمها 11.3 مليار درهم، أكد أن المشاريع المعروضة على لجنة الاستثمارات، تعد مشجعة جدا من حيث حجم الاستثمارات المرصودة، وكذا عدد مناصب الشغل المحدثة، بالنظر إلى الظرفية التي نعيشها، وهو ما يعكس استمرارية جاذبية الاقتصاد الوطني نتيجة الإصلاحات المهمة التي باشرتها الحكومة، وتقوية صورة المغرب داخليا وخارجيا… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ” صحافيون مغاربة يدعون الاتحاد الأوروبي للتحرك إزاء “مغامرات” جنرالات الجزائر. دعت مجموعة من الصحافيين المغاربة، الاتحاد الأوروبي إلى التحرك بشكل عاجل للتصدي لمناخ التوتر الدائم السائد بجنوب البحر الأبيض المتوسط في أعقاب “مغامرات” جنرالات الجزائر “الذين سينتهي بهم الأمر يوما إلى الزج بمنطقة المتوسط برمتها في دوامة من النار والدم”. وأبرز الموقعون، على عريضة توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منها، أن آخر حلقات “الاندفاع المتهور” الذي يمارسه نظام الجنرالات، لضمان استمراره وبقائه، إقدامه على شن حملة دعائية مسعورة، تهاجم بشكل غير لائق ومهين المملكة المغربية ورموزها المقدسة، حيث تتمادى بعض وسائل الإعلام المأمورة في نشر الاستفزازات والتحريضات العسكرية في المناطق الحدودية في الشرق والجنوب الغربي. وأبرز موقعو العريضة أن مثل هذا الوضع هو جزء من ثقافة الصدام، ومن شأنه أن يثير القلق بشأن ظروف الاستقرار والسلام والأمن في المغرب العربي وجنوب البحر الأبيض المتوسط، محذرين من أن أي مماطلة من جانب الاتحاد الأوروبي “الذي يتحمل مسؤولية إزاء المنطقة المتوسطية”، من شأنه أن يخدم “لعبة الجنرالات الجزائريين الشائخين، المعتمدين على ريع الغاز، والمتبنين لسياسة الأرض المحروقة”… .

About أحمد النميطة