“بنيامين جريفو” Benjamin Griveaux النائب البرلماني الفرنسي.. على فرنسا والإتحاد الأوروبي أن يعترفوا في أقرب وقت بمغربية الصحراء

قال بنيامين جريفو ، النائب البرلماني عن مدينة باريس ، ضمن (الأغلبية الرئاسية) ، إن فرنسا ، الحليف والشريك الاستراتيجي التاريخي للمغرب ، يجب أن تكون جزءًا من الديناميكية التي أطلقها الإعتراف الأمريكي بالطابع المغربي للصحراء.

وقال المتحدث السابق باسم الحكومة الفرنسية في بيان “لقد بدأ الزخم ويجب ألا ينخفض”. لكي يكون هذا النهج مستدامًا حقًا ، يجب أن يكون جزءًا من نهج متعدد الأطراف بحزم، يجب أن تلعب فيه فرنسا ، وكذلك الاتحاد الأوروبي ، دورهما الكامل.

وعبر النائب الفرنسي ، عن أمله في أن “تتمكن فرنسا ، الحليف والشريك الاستراتيجي التاريخي للمغرب ، من العمل على إزالة المقاومة الأخيرة التي ما زالت موجودة ، سواء بين شركائها الأوروبيين أو مع دول جوار المغرب.

وبحسب بنجامين جريفو ، فإن “مسألة تطبيع الوضع في الصحراء المغربية مسألة مركزية لسببين. إنه ضروري في المقام الأول للاستقرار الإقليمي ولأمن منطقة الساحل والصحراء بأكملها التي ساهم المغرب فيها كثيرًا ، ولا سيما في القتال المستمر ضد بعض الجماعات الجهادية “. وقال “الاعتراف بالطابع المغربي للصحراء هو أيضا فرصة للسكان المحليين وأقاليم جنوب المغرب من حيث التنمية الاقتصادية”.

وأكد الوزير الفرنسي الأسبق أن “مدينة الداخلة الساحلية هي رمز لذلك ولديها كل المقومات للوصول إلى مستوى التنمية الذي تعيشه المراكز الإقتصادية والصناعية المغربية الكبرى الأخرى” ، مؤكدا أن “المغرب بالفعل في طليعة المراكز الإقتصادية والصناعية”. فالتحول الأخضر المغربي عبر القارة الأفريقية ويتم الاعتراف بالإجماع للمغرب بالتميز وبالخبرة “.

وقال إن “الداخلة لديها كل الإمكانيات اللازمة لتصبح ، على المدى المتوسط ​​، المنصة القارية الكبرى للانتقال البيئي” ، قبل أن يستنتج أنه “يجب على فرنسا والإتحاد الأوروبي ألا يفوتوا هذا الإجتماع المهم للمغرب والمنطقة بأسرها”.

About محمد الفاسي