90 ألف شخص استفادوا من جرعتهم الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد 19 بالمملكة

أعلنت وزارة الصحة أنه منذ الإطلاق الرسمي للحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض كوفيد -19 في المغرب يوم الخميس 28 يناير 2021 ، استفاد أكثر من 90 ألف شخص جرعتهم الأولى من اللقاح، وهو رقم أولي تقول وزارة الصحة بانتظار توافر الأرقام الكاملة.

ويعتبر الرقم مهما نوعا ما بالنظر إلى المدة الزمنية القصيرة لانطلاق الحملة، 72 ساعة. وتشري المعطيات إلى أن وتيرة الإستفادة من النلقيح تزداد يومًا بعد يوم.

ففي جهة طنجة تطوان الحسيمة ، تم تطعيم أكثر من 19 ألف شخص حتى يوم أمس السبت، حسب ما أوردته الدكتورة إيمان سليماني ، مديرة الإتصال الصحي في جهة طنجة تطوان الحسيمة ، بينما في الدار البيضاء ما لا يقل عن 24000 الأشخاص المستهدفين تم تطعيمهم.

وبالنسبة للمناطق الأخرى ، ولا سيما مراكش-آسفي أو فاس-مكناس ، فإن الأرقام ليست متاحة حتى الآن كما قالت مصادر مكلفة بالتواصل في وزارة الصحة .

وفيما يتعلق بموعد تسليم دفعات اللقاح التالية ، شددت المصادر على أن المواعيد الدقيقة لم تحدد بعد ، لكن يوجد جدول زمني مؤقت لاستلام دفعات أخرى.

جدير بالذكر أن المغرب وضع طلبًا عالميًا لـ 65 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (لتطعيم 33 مليون نسمة) ، بعد أن اختار اللقاح الصيني من سينوفارم والبريطاني من أسترازينيكا ، في حين أن دول الاتحاد الأوروبي اختاروا الثنائي الألماني الأمريكي Pfizer / BioNTech ، مفضلين الثانية بمعدل كفاءة أكبر من 90٪.

و بدأت حملة التطعيم في المملكة في اليوم التالي لاستلام الدفعة الأولى من اللقاح الصيني من سينوفارم وقيمتها 500 ألف جرعة ، وبعد خمسة أيام من استلام مليوني جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني / أكسفورد المنتج في الهند (أكبر منتج عالميًا) من قبل معهد المصل الهندي (SII) بعد أن غير المغرب المورد.

وفي المجموع ، من المنتظر تطعيم 1.25 مليون شخص مستهدف (الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا ، والموظفون الصحيون ، والجيوش ، وما إلى ذلك) مجانًا ، في انتظار تسليم 8 ملايين جرعة أخرى من قبل معهد مصل الهند (SII) المفترض وصوله في الأيام القادمة ، للحصول على طلب نهائي بقيمة 20 مليون جرعة لهذا المورد.

About محمد الفاسي