أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 28 يناير 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “الاقتصاد الخالي من الكربون.. ضربة البداية.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. في الوقت الذي يشرع الاتحاد الأوروبي في تطبيق “ضريبة الكاربون”، سارع المغرب إلى إطلاق برنامج لتحفيز المقاولات على إنتاج منتجات خالية من الكاربون. وقد تم بمقر وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إطلاق برنامج “تطوير – نمو أخضر” لدعم المقاولات الصناعية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. ويهدف هذا البرنامج، الذي أشرف عليه وزير والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إلى بلوغ إنتاج خال من الكربون. كما يتوخى برنامج “تطوير – نمو أخضر”، الذي تسهر على تنفيذه كل من الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة (مغرب المقاولات) والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، مواكبة المقاولات الصناعية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في تطوير العمليات والمنتجات الخالية من الكربون، ودعم انبثاق قطاعات صناعية خضراء جديدة وتقليص مستوى التلوث الصناعي. ويندرج هذا البرنامج في إطار تفعيل مخطط الإنعاش الصناعي 2021-2023، الذي يتضمن من بين محاوره الاستراتيجية تعزيز مكانة المملكة كقاعدة صناعية دائرية خالية من الكربون… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. خط جوي لنقل شحنات اللقاح الصيني ونتائج المرحلة الثالثة بيد اللجنة العلمية. باتت المملكة قاب قوسين أو أدنى من إطلاق عملية التطعيم المرتقبة وطنيا. فبعد توصل بلادنا بدفعة أولى من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني تتكون من مليوني جرعة، جاءت الأربعاء شحنة أولى من لقاح “سينوفارم” الصيني تتضمن 500 ألف جرعة، وهي كافية برأي اللجنة العلمية للقاح لتطعيم الأشخاص المعنيين في المرحلة الأولى من عملية التطعيم. وقد أطلق المغرب خطا جويا مع الصين لنقل شحنات لقاح “سينوفارم” عبر رحلات خاصة، بعدما توصلت وزارة الصحة بنتائج المرحلة الثالثة للتجارب السريرية المتعلقة بهذا اللقاح. وفي هذا السياق، أكد البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن المغرب قريب جدا من إطلاق عملية التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، موضحا في تصريح لـ”العلم”، أن الكميات التي توصل بها المغرب من اللقاحين البريطاني والصيني كافية لإطلاق العملية في انتظار التوصل بدفعات أخرى يؤمنها خط جوي أطلقه المغرب مع الصين. وشدد خبير الفيروسات، على أن التنافسية الدولية الشرسة على اقتناء اللقاح هي ما يحول دون توصل المغرب بمجموع 65 مليون جرعة من اللقاح التي طلبها دفعة واحدة، كاشفا أن هناك دولا دفعت ضعف الثمن للحصول على اللقاح، وتكتلات مثل الاتحاد الأوروبي اقتنت ثلاثة أضعاف حاجتها منه… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “أزمور: نحو إحداث حرم جامعي.” حيث كتبت.. أخبار سارة بالنسبة لطلبة مدينة أزمور والمناطق المجاورة. وهكذا، صادق مجلس المدينة على اتفاقية شراكة لإحداث نواة جامعية بأزمور عقب اجتماع عمل مع رئاسة جامعة شعيب الدكالي. وفي هذا السياق، تلتزم مدينة أزمور بتعبئة وعاء عقاري يبلغ 15 هكتارا لبناء الحرم الجامعي المستقبلي، الذي يضم في النهاية مدرسة عليا ومعهدا وكليات ومدينة جامعية ومركبا رياضيا… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. مؤشر المستقبل الأخضر.. المغرب الأفضل عربيا والثاني إفريقيا في الطاقات المتجددة. احتل المغرب المرتبة الأولى على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والثاني على مستوى القارة السمراء في مؤشر “المستقبل الأخضر لسنة 2021″، الذي يقيس التقدم الذي أحرزته البلدان والتزامها نحو بناء مستقبل تنخفض فيه مستويات انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. وصنف تقرير المؤشر، الذي صدر عن معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” بالولايات المتحدة، المغرب في المركز الثاني في إفريقيا، بعد کینیا (المرتبة 23) والمرتبة 26 عالميا، بمعدل 5.2 نقطة، وذلك من بين 76 دولة رائدة وفقا لتقدمها والتزامها نحو بناء مستقبل منخفض الكربون. ويعتمد هذا المؤشر خمسة محاور أساسية، تشمل جاهزية الانتقال للطاقة، ومستوى الاستعداد للتكيف مع احتياجاتها في المستقبل، والاقتصاد الأخضر، والطاقة النظيفة، وسياسة المناخ… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. معلومات استخباراتية مغربية وراء اعتقال جندي أمريكي خطط لهجوم إرهابي. أكد حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، أنه في إطار الالتزام الدولي في مجال التصدي للإرهاب، قدمت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني معلومات دقيقة لمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، حول العسكري الأمريكي الذي تم اعتقاله في 19 يناير 2021. وأوضح الشرقاوي، في تصريح صحفي، أن حالة العسكري الأمريكي المسمى “كول بريدجز” الذي تم اعتقاله بتنسيق بين المكتب الفيدرالي الأمريكي والجيش الأمريكي لتورطه في التخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية بالإضافة إلى علاقته مع عناصر منتمية لتنظيم داعش كان قد أثار انتباه المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الصيف الماضي بتوجهاته الجهادية وتشبعه بالفكر المتطرف. وأضاف أن ذلك استوجب من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني إخبار المكتب الفدرالي الأمريكي خلال شهر شتنبر 2020 بمعلومات دقيقة بخصوص هذا العسكري الأمريكي وكل ما يتعلق بنشاطه المتطرف. واتهم العسكري الأمريكي بالتخطيط لهجوم إرهابي على النصب التذكاري لأحداث 11 شتنبر في مانهاتن بنيويورك. كما أنه متهم بمحاولة تقديم دعم مادي لداعش ومحاولة اغتيال عسكريين أمريكيين… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..إحداث 21 مؤسسة جامعية جديدة ما بين سنتي 2021 و2023. قال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، إن اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي صادقت على إحداث 21 مؤسسة جامعية جديدة ما بين سنتي 2021 و2023. وأكد أعويشة، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، حول “الرفع من عدد مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود”، أنه تم إحداث ما يناهز 40 مؤسسة جامعية خلال السنوات الأربع الأخيرة، كما تم، برسم الموسم الجامعي الحالي 2020 – 2021، فتح 11 مؤسسة جامعية ذات الاستقطاب المحدود، بكل من بني ملال، والجديدة، والقنيطرة، وأكادير، والفقيه بن صالح، والدار البيضاء، وفاس، وسطات. وأوضح أن عدد المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود بلغ خلال الموسم الجامعي 2019 – 2020، 81 مؤسسة جامعية من أصل 147، وأن مجموع عدد المقاعد البيداغوجية بهذه المؤسسات بلغ 165 ألفا و782 من أصل 518 ألفا و896 مقعدا بيداغوجيا، فيما بلغ عدد الأساتذة الدائمين 6182 من أصل 14964 أستاذا… .

Le MATIN

تحت عنوان “المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، أول مركز إفريقي للتميز تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.” كتبت يومية “Le MATIN”.. تم التوقيع في فيينا على اتفاقية تعيين المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، كأول مركز أفريقي للتميز للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات الموارد المائية وحماية البيئة والتطبيقات الصناعية. وبموجب هذه الاتفاقية، أصبح المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية مركز التميز الأفريقي الوحيد المعترف به من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للفترة الممتدة من 2021 إلى 2025، في مجالات تدبير الموارد المائية وحماية البيئة والتطبيقات الصناعية، إلى جانب مراكز التميز الأخرى التي تتواجد في اليابان، و فرنسا وسويسرا والبرازيل وهنغاريا. وفي كلمة بالمناسبة، أشاد عز الدين فرحان، السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى المنظمات الدولية بفيينا، بهذه الاتفاقية، مؤكدا أن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية قد ساهم بشكل كبير، خلال الفترة 2015-2019، كمركز تميز في مجال تقييم الموارد المائية تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. المالكي: حضور الشباب أعطى نفسا جديدا للحياة البرلمانية بالمغرب. اعتبر رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن حضور الشباب أعطى نفسا جديدا للحياة البرلمانية بالمغرب. وأكد المالكي، خلال استقباله وفدا يضم الكتاب العامين لشبيبة الأحزاب السياسية وعددا من النواب الشباب بمجلس النواب، أن “التسريع بوتيرة البناء الديمقراطي وتطوير المجتمع في كافة المجالات لا يمكن أن يتم دون مشاركة فاعلة للشباب”، مشددا على أنه “لا يمكن تصور برلمان مستقبلا دون تواجد تمثيلية هامة لفئة الشباب والنساء”. وحسب بلاغ لمجلس النواب، سجل المالكي أن العمل الديمقراطي والسياسي يرتكز على التراكم والتأقلم مع متطلبات المرحلة، داعيا في هذا السياق إلى تثمين المكتسبات وتطويرها. ولفت إلى أن فئة الشباب لعبت دورا أساسيا في مختلف المحطات من تاريخ المغرب، مشيرا إلى أن أغلب القادة التاريخيين لمعركة التحرير ضد الاستعمار كانوا شبابا… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” مكن من إعادة إسكان مليون ونصف مليون نسمة. أن نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، قالت إن البرنامج الوطني مدن بدون صفيح، مكن منذ انطلاقته سنة 2004، من إعادة إسكان مليون ونصف مليون نسمة على مستوى كل جهات المملكة. وقالت بوشارب، خلال تقييمها للبرنامج الوطني مدن بدون صفيح، أمس الأربعاء أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن الدراسة التقييمية التي أنجزتها وزارتها، كشفت أن البرنامج الوطني مدن بدون صفيح مكن من تحسين ظروف معيشة أزيد من 300 ألف نسمة، كما عبر 84 في المئة من الأسر المستفيدة من هذا البرنامج عن ارتياحها عن ظروف سکنها، فضلا عن تمكن 92 في المئة من الولوج إلى الملكية، وانخفاض نسبة الفقر بالنسبة للأسر المستهدفة بحوالي 58 في المئة منذ انطلاق هذا البرنامج، وتراجعت معدلات البطالة بأربع نقاط بالنسبة للأسر المستهدفة. وتابعت أن البرنامج مكن من استفادة 301 ألف و914 أسرة حتى سنة 2020، وهو ما يمثل 66 في المئة من مجموع الأسر المعنية بهذا البرنامج… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. طنجة المتوسط: الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط. واصلت جل الأنشطة المينائية بطنجة المتوسط النمو خلال سنة 2020 ما مكن المركب المينائي من تكريس ريادته كأكبر ميناء لمعالجة الحاويات بالبحر الأبيض المتوسط. وبلغ الحجم الإجمالي المعالج بالمركب المينائي طنجة المتوسط خلال السنة المنصرمة 81 مليون طن، أي بزيادة نسبتها 23 في المئة مقارنة مع سنة 2019، ويعادل هذا الحجم حوالي 47 في المئة من إجمالي الحمولة المعالجة بكافة موانئ المملكة المغربية. بدوره، سجل رواج الحاويات نموا ملحوظا بنسبة 20 في المائة مقارنة مع 2019، إذ تمت معالجة 5 ملايين و771 ألفا و221 حاوية من حجم عشرين قدما بالمركب المينائي طنجة المتوسط خلال سنة 2020، ويكرس هذا الرواج مكانة طنجة المتوسط باعتباره أكبر ميناء لمعالجة الحاويات في حوض البحر المتوسط. أما بخصوص نقل البضائع السائبة السائلة (VRAC LIQUIDE)، فقد سجل هذا النشاط من جهته نموا بنسبة 26 في المئة مقارنة مع سنة 2019، وقد ناهز الرواج المعالج ما 7 ملايين و968 ألفا و485 طنا من المحروقات… .

About أحمد النميطة