الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء رسميا بالأمم المتحدة ونص إعلان ترامب في القضية يوزع على 193 دولة بست لغات

جرى في اليوم التالي لانعقاد المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب ، توزيع نص الإعلان الصادر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الذي يعترف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه ، على 193 دولة عضو في الأمم المتحدة ، كوثيقة رسمية لمجلس الأمن ، باللغات الرسمية الست التي تعتمدها الأمم المتحدة ONU.

ففي رسالة مصاحبة لنص الإعلان الأمريكي ، حددت السفيرة ، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ، كيلي كرافت ، أنه في 10 ديسمبر 2020 ، بموجب هذا الإعلان ، أقر الرئيس دونالد ترامب “كامل أراضي الصحراء المغربية جزء من المملكة المغربية”.

في هذه الرسالة الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن والتي تم إرسال نسخة منها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، تؤكد السيدة كرافت أن الإعلان الأمريكي يؤكد أن اقتراح المغرب بالحكم الذاتي هو “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء المغربية “. و يؤكد الإعلان من جديد دعم الولايات المتحدة “لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي”.

و تنص هذه الوثيقة التاريخية على أن “الولايات المتحدة تعتقد أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارًا واقعيًا لحل النزاع وأن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن”، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع في إقليم الصحراء المغربية .

ويؤكد الإعلان الأمريكي “إننا نحث الطرفين على الإنخراط في مناقشات دون تأخير، باستخدام خطة الحكم الذاتي المغربية كإطار وحيد للتفاوض على حل مقبول للطرفين”. ولتسهيل تحقيق هذا الهدف ، ستشجع الولايات المتحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب ، لا سيما في إقليم الصحراء المغربية ، وتحقيقا لهذه الغاية ، ستفتح قنصلية في إقليم الصحراء الغربية بالداخلة (يشار إلى أن نص الرسالة جرى تحريره قبل افتتاح القنصلية الأمريكية بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية)، من أجل تعزيز الآفاق الاقتصادية والتجارية للمنطقة.

ويأتي نشر الرسالة من السفير الأمريكي في اليوم التالي لانعقاد المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب ، والذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ومساعد وزيرة الخارجية الأمريكية المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد شنكر، بمشاركة 40 دولة منها 27 على المستوى الوزاري. .

وكان هذا المؤتمر فرصة للمجتمع الدولي للتعبير ، مرة أخرى ، عن دعمه القوي والصريح للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لوضع حد للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

About محمد الفاسي