أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 30 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “كورونا: الصناعات الغذائية والنسيج الأكثر تضررا.”..كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. عكس الفصل الثالث من سنة 2020، بدا أرباب المقاولات متفائلين بخصوص المسار الذي اتخذته الأنشطة الصناعية خلال الفصل الرابع من العام ذاته، وذلك حيث بدأت المقاولات المغربية بالكاد تستعيد حيويتها نسبيا. وخلال الفصل الثالث، بدأت قطاعات من قبيل أنشطة “الصناعات الغذائية” و”صنع الأجهزة الكهربائية” و”صناعة النسيج” أكثر تضررا من تداعيات جائحة كوفيد 19. وفي الوقت الذي استعادت أغلب الأنشطة الصناعية وتيرتها نسبيا منذ رفع الحجر الصحي خلال الصيف الماضي، توقع مقاولو الصناعات التحويلية ارتفاعا طفيفا في الإنتاج خلال الأشهر الأخير من سنة 2020. وفي مذكرة لها حول الظرفية التي تعيشها المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء خلال الفصل الرابع من سنة 2020، عزت المندوبية السامية للتخطيط هذا التفاؤل إلى توقع تحسن في أنشطة “صنع منتجات أخرى غير معدنية” و”الصناعة الكيماوية”… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. تدابير مشجعة تنتظر الأسر المغربية إلى غاية يونيو 2021. تدابير مشجعة تلك التي ستدخل ابتداء من فاتح يناير المقبل من أجل تشجيع الولوج إلى السكن وتنويعه، فضلا عن التخفيف من الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية لقطاع العقار، عبر تيسير حصول الفئات الاجتماعية المختلفة على السكن من جهة وتعزيز دينامية السوق العقارية من جهة أخرى. وفي سياق الحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد، تهدف هذه الإجراءات إلى تخفيف العبء الضريبي عن المشترين والتغلب على المشاكل التي يواجهها، بالإضافة إلى تنمية المعاملات العقارية المتعلقة بقطاع الإسكان. وأمام هذا الوضع، اختار قانون المالية 2021 تمديد التدبير الخاص بتخفيض رسوم التسجيل العقارية إلى حدود 30 يونيو 2021، وذلك بنسبة مئة في المئة في ما يخص البيع الأول للسكن الاجتماعي، والسكن ذي القيمة المنخفضة (140 ألف درهم)، وبنسبة 50 في المئة في ما يخص الأراضي الشاغرة المخصصة لبناء سكن أو المباني السكنية، على ألا يتجاوز الثمن الإجمالي أربعة ملايين درهم… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “سلالة جديدة لكوفيد: تفاصيل من خبراء مغاربة.” حيث كتبت.. ظهرت سلالة جديدة من كورونا فيروس بانجلترا. هذا الخبر طرح العديد من التساؤلات لأكثر من أسبوع وأثار قلق المغاربة الذين يخشون أن يجدون أنفسهم “ممنوعين” من المغادرة ويخضعون من جديد للحجر الصحي. ومع ذلك، لا داعي للقلق بشكل كبير: السلالة الإنجليزية ليست أكثر فتكا من التي اكتشفت بووهان في دجنبر 2019. وفي هذا السياق، قال جعفر هيكل، عالم الأوبئة والمتخصص في الأمراض المعدية، “ما أثارني هو أن الناس مندهشون من ظهور نوع مختلف من الفيروس”، مؤكدا “أن فيروس كورونا قد تحول إلى العديد من السلالات، وقد تم اكتشاف بعضها متم يونيو الماضي بجنوب فرنسا”. وأضاف أنه “في علم الأوبئة والأمراض المعدية، من الطبيعي ملاحظة عدة طفرات في الفيروس، مثل الأنفلونزا الموسمية التي تتحول كل عام”… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. ثلثا حقينة السدود فارغة. رغم التساقطات المطرية والثلجية المهمة، التي تميزت بها الحالة الجوية – بالمغرب، خلال نونبر الماضي ودجنبر الجاري، إلا أن نسبة ملء السدود تبعث على القلق، بعدما لم تتجاوز حقينة السدود إلى غاية أول أمس الاثنين، 36.9 في المئة. وتظهر الحصيلة اليومية للسدود، أن ما يقارب ثلثي حقينة السدود فارغة، وذلك بسبب توالي سنوات الجفاف وعدم انتظام التساقطات المطرية، واستعمال میاه السدود أساسا في التزود بالماء الصالح للشرب وسقي المزروعات. ومن أصل حقينة إجمالية مقدرة ب 15 مليارا و597 مليون متر مكعب، لا تتعدى الحقينة الحالية خمسة ملايير و749 مليون متر مكعب، مقابل سبعة ملايير و643 مليون متر مکعب المسجلة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وتتجلى أقوى الانخفاضات في حقينتي سدين من بين أكبر سدود المملكة، حيث لا تتعدى نسبة ملء سد المسيرة، المقدرة حقينته الإجمالية بمليارين و657 مليون متر مکعب، 321 مليون متر مکعب، ما يعني أن حوالي 88 بالمئة من حقينة هذا السد الكبير فارغة. الأمر ذاته ينطبق على سد بين الويدان ذي الحقينة الإجمالية المقدرة بمليار و215 مليون متر مكعب، حيث انحصر معدل الملء في 236 مليون متر مكعب (19.5 بالمائة)… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. تعديل جديد يشجع المستهلكين على اللجوء إلى المحاكم. في تطور مثیر لقانون حماية المستهلك، منح هذا الأخير المستهلك الحق في التوجه إلى المحکمة الابتدائية التابع لها محل سكنه في حالة تضرره من أي منتج. ونصت المادة 202 من قانون حماية المستهلك، التي تم نشرها في الجريدة الرسمية، أنه في حال نزاع بين المورد والمستهلك، ورغم وجود أي شرط مخالف، فإن الاختصاص القضائي النوعي ينعقد حصريا للمحكمة الابتدائية. وتعتبر المحكمة المختصة مكانيا محكمة موطن أو محل إقامة المستهلك أو محكمة المحل الذي وقع فيه الفعل المتسبب في الضرر. واعتبر كثير من المراقبين أن التغيير الذي طرأ على القانون رقم 31.08 المتعلق بتدابير حماية المستهلك، أعاد الاعتبار للمستهلكين ومن المقرر أن يشجع المزيد منهم على التوجه إلى المحاكم في حالة وجود نزاع بينهم وبين منتجي السلع والخدمات في المستقبل… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..أمزازي: تقليص الفجوة الرقمية بين الوسطين الحضري والقروي من التحديات المطروحة أمام التعليم عن بعد. قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، الثلاثاء بالخميسات، إن تقليص الفجوة الرقمية بين الوسطين الحضري والقروي من بين التحديات المطروحة أمام التعليم عن بعد. وأوضح أمزازي، في كلمة خلال انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة -الرباط سلا -القنيطرة، أن من بين التحديات المطروحة أمام نمط التعليم عن بعد، التي تعكف عليها الوزارة بدعم من شركائها، تقليص الفجوة الرقمية بين الوسطين الحضري والقروي، وبين الفئات الاجتماعية، ضمانا للولوج المتكافئ للتعليم. وثمن، بهذا الخصوص، مختلف المبادرات التضامنية التي اتخذتها مجموعة من شركاء المنظومة، من أجل تزويد أطفال الوسط القروي في وضعية هشة، باللوحات الإلكترونية، داعيا إلى توسيع نطاق هذه المبادرات لتشمل مختلف شرائح الأطفال المحتاجين… .

Le MATIN

تحت عنوان “العثماني: القرار الأمريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء مكسب دبلوماسي غير مسبوق.” كتبت يومية “Le MATIN”..قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن القرار الأمريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء مكسب دبلوماسي غير مسبوق. وأضاف العثماني، في معرض رده على سؤال محوري حول “حصيلة وآفاق الدبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية” تقدمت به فرق الأغلبية وفرق ومجموعة المعارضة في إطار جلسة الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن هذا المكسب الدبلوماسي غير المسبوق الذي حققته المملكة “أربك خصوم الوحدة الترابية وبعض المشككين وهو ما تجسد في لجوئهم إلى أساليب مضللة ومغرضة”. وأكد أن هذا القرار لم يأت من فراغ، بل جاء تتويجا لتراكم تم على مدى سنين، بفضل جهود الدبلوماسية المغربية في الساحة الأمريكية… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. جائزة المغرب للكتاب تعلن عن الفائزين. أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2020. وأوضحت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، أنه على إثر انتهاء أشغال اللجان المكلفة بالقراءة والتقييم، تعلن عن النتائج النهائية للجائزة، التي منحت في صنف الشعر لمحمد عنيبة الحمري عن ديوانه “ترتوي بنجيع القصيد” الصادر عن دار القرويين. ومنحت جائزة السرد لشعيب حليفي عن روايته “لا تنس ما تقول” الصادرة عن منشورات القلم المغربي، فيما آلت جائزة العلوم الإنسانية للمصطفى بوعزيز عن كتابه “الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873-1999” (في جزأين) الصادر عن دار أفريقيا الشرق. وعادت جائزة العلوم الاجتماعية للحبيب استاتي زين الدين عن كتابه “الحركات الاحتجاجية في المغرب ودينامية التغيير ضمن الاستمرارية” الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة. وتم منح جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية لعبد الرحمن التمارة عن كتابه “الممكن والمتخيل: المرجعية السياسية في الرواية” الصادر عن دار كنوز المعرفة بالأردن… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “جائزة المغرب للكتاب تعلن عن الفائزين.” أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، أعلنت عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2020. وأوضحت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، أنه على إثر انتهاء أشغال اللجان المكلفة بالقراءة والتقييم، تعلن عن النتائج النهائية للجائزة، التي منحت في صنف الشعر لمحمد عنيبة الحمري عن ديوانه “ترتوي بنجيع القصيد” الصادر عن دار القرويين. ومنحت جائزة السرد لشعيب حليفي عن روايته “لا تنس ما تقول” الصادرة عن منشورات القلم المغربي، فيما آلت جائزة العلوم الإنسانية للمصطفى بوعزيز عن كتابه “الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873-1999” (في جزأين) الصادر عن دار أفريقيا الشرق. وعادت جائزة العلوم الاجتماعية للحبيب استاتي زين الدين عن كتابه “الحركات الاحتجاجية في المغرب ودينامية التغيير ضمن الاستمرارية” الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة. وتم منح جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية لعبد الرحمن التمارة عن كتابه “الممكن والمتخيل: المرجعية السياسية في الرواية” الصادر عن دار كنوز المعرفة بالأردن… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. الصحراء: الجالية المغربية، قوة ضغط وقيمة مضافة للدبلوماسية الموازية. أكد القنصل العام للمملكة بباريس، مصطفى البوعزاوي، أن الجالية المغربية تشكل قوة للضغط وقيمة مضافة للدبلوماسية الموازية، التي أثبتت نجاعتها وتأثيرها في الدفاع عن مصالح المغرب، وعلى رأسها قضية الصحراء. وقال الدبلوماسي المغربي، في حديث صحفي، “لا أحد بوسعه إنكار الوزن والدور النوعي الذي تضطلع به الجالية المغربية عبر العالم، والتي يبلغ تعدادها 5 ملايين شخص، فمساهمتها قيمة للغاية، حيث تشكل قوة للضغط تبرهن على نجاعتها في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة”. وأوضح أن “هذه الجالية تشكل مكونا أساسيا للشعب المغربي على استعداد للذود عن مصالحه ومواجهة الأعداء وأطروحاتهم المعادية للمغرب. فقد شكلت التظاهرات الأخيرة التي نظمت بعدد من البلدان الأوروبية دليلا ساطعا على هذا الاستعداد الفطري والعفوي”… .

About أحمد النميطة