حصري/ بوريطة يعلن عن قرب افتتاح قنصليتين جديدتين بالصحراء المغربية لهذين البلدين الأوروبيين العريقي التاريخ

قال ناصر بوريطة حسب جريدة الإسبانيول أن كلا من إيطاليا والبرتغال ستكونان أول دولتين أوروبيتين تفتحان قنصلياتها في الصحراء المغربية.

“استمر العمل الدبلوماسي للمملكة العلوية الشريفة بلا كلل. ففي أكتوبر ، التقى بوريطة بنظيره لويجي دي مايو في روما ” وفقا للتعليمات الملكية السامية ، وكان الهدف أن تحتل إيطاليا مكانة بارزة بين الشركاء الاستراتيجيين للمملكة في إطار تنويع العلاقات المغربية داخل الاتحاد الأوروبي” ، أكد الوزير.

وأشار إلى أن المحادثات مع نظيره الإيطالي تركزت على القضايا الإقليمية والدولية المدرجة على جدول الأعمال الإقليمي. قبل أشهر ، ورفع البلدان علاقاتهما الثنائية إلى مستوى “الشراكة الإستراتيجية متعددة الأبعاد”.

ومع نظيره البرتغالي ، أوغستو سانتو سيلفا ، أجرى بوريطة محادثة هاتفية في 10 ديسمبر ، بعد أن أعلن ترامب مرسومه. ونوه سانتو سيلفا بضبط النفس الذي أظهره المغرب في أزمة الكركرات وتعلقه بوقف إطلاق النار في الصحراء المغربية.

وبعد البرتغال وإيطاليا ، يمكن لدول الاتحاد الأوروبي الأخرى مثل ألمانيا الانضمام ، والتي استضافت يوم الاثنين أول اجتماع للأمم المتحدة بشأن الصحراء المغربية بعد التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء . وتمتلك ألمانيا مصالح في المنطقة من خلال بنكين نشطين ، هما KFW Bank و Deutsche Bank ، بالإضافة إلى شركة Siemens متعددة الجنسيات. وكانت أول شركة دولية افتتحت مكتبًا في العيون هي شركة الخدمات اللوجستية الألمانية DHL في عام 2016 ، تليها شركات أجنبية أخرى ، بما في ذلك ماكدونالدز ، في عام 2017.

About محمد الفاسي