أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 14 دجنبر 2020
أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 14 دجنبر 2020

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 14 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “الأنفلونزا.. تطعيم المزيد من المواطنين.”.. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. في الوقت الذي تكفلت فيه وزارة الصحة بتطعيم الفئات الهشة ضد الأنفلونزا الموسمية من حاملي (رامید) مجانا، ودعوة باقي المواطنين من الذين يعانون من أمراض مزمنة ومسنين وأطفال إلى اقتناء اللقاح من الصيدليات مقابل 125 درهما وبوصفة طبية، أصبحت تدعو هذه الفئة من خلال مسؤوليها عن المراكز الصحية إلى التطعيم مجانا. وعزت مصادر الصحيفة سبب اتخاذ هذا القرار إلى عدم إقبال المواطنين على اللقاح الرباعي، الشيء الذي يتسبب في فساد جرعات من لقاح هاته السنة. واحتمال فساد اللقاح لن يكون بسبب عدم إقبال المواطنين على التطعيم فحسب، إنما لكون فيروسات الإنفلونزا تتغير باستمرار، ويمكن أن تنتشر سلالات مختلفة كل عام. وبالإضافة إلى ذلك، تقل مناعة الناس ضد الإنفلونزا مع مرور الوقت. عدم إقبال الناس على اقتناء حقنة لقاح الأنفلونزا الموسمية لم يكن فقط بسبب ارتفاع ثمنها مقارنة مع السنة الماضية، وإنما بسبب شروط الاستفادة منها، التي زادت من “ثقل” فاتورة التطعيم… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. الجمعية المغربية للمصدرين تثمن وتؤيد بشدة القرارات الحكيمة لجلالة الملك. نوه حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، بالأبعاد السيادية والاستراتيجية لقرار الاعتراف بسيادة المغرب على كامل أقاليمه الجنوبية، الصادر عن دولة عظمى عضو دائم في مجلس الأمن، وما سيترتب عنه من ترسيخ للاستقرار والأمن والتنمية في المنطقة، ويخدم توطيد العمق الإفريقي للمملكة، بوصفه خيارا استراتيجيا في إطار التعاون بين دول الجنوب، الذي يعد جلالة الملك محمد السادس رائده. كما اعتبر المتحدث، أن هذا الاعـتـراف يشكل منعطفا تاريخيا حاسما في علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة المغربية، وانتصارا لخيار التسوية السياسية، واعترافا صريحا بجدية ومصداقية مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتباره خيارا ديمقراطيا وشجاعا لإنهاء هـذا النزاع المفتعل، الـذي عمر أكثر من ثلاثة عقود… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. ” قصبة سنادة.. الحصن التاريخي البارز الذي أضحى قبلة للسياح المغاربة والأجانب”. حيث كتبت.. تعتبر قصبة سنادة الواقعة بجماعة سنادة التي تبعد عن مدينة الحسيمة بحوالي 37 كيلومتر، بالقرب من مصب وادي بني يطفت، من المعالم السياحية البارزة بإقليم الحسيمة ومنطقة الريف عموما. واستعاد هذا الصرح الأثري البارز، الذي شيده السعديون ليشكل ذرعا دفاعيا واقيا لسواحل الريف من الأطماع الإيبيرية، ورمم في عهد المولى إسماعيل ليكون بمثابة قاعدة عسكرية لجيوشه، رونقه وجماليته بفضل عملية التهيئة والترميم واسعة النطاق التي خضع لها. هي إذن عملية ترميم واسعة النطاق أنجزت بشراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) ووزارة الداخلية، ضمن برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”، وشملت تهيئة أسوار القصبة وأبراجها السبعة التي تتكون من طابقين علوي وسفلي، بغلاف مالي إجمالي ناهز 5ر4 مليون درهم… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. بوريطة: افتتاح السفارة الهايتية سيكرس الحضور الكبير للتمثيليات الدبلوماسية ويؤكد ثقة المجتمع الدولي في المغرب. أشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، رفقة وزير الشؤون الخارجية والمعتقدات بجمهورية هايتي، كلود جوزيف، على تدشين سفارة جمهورية هايتي بالرباط. وبهذه المناسبة، وفي تصريح للصحافة على هامش افتتاح السفارة الهايتية، قال بوريطة، إن فتح سفارة هايتي بالرباط يشكل محطة مهمة في العلاقات بين البلدين التي يعود تاريخها إلى أزيد من ثلاثة عقود، والتي تشهد اليوم تحولا نوعيا، لا سيما مع قرب افتتاح قنصلية لهذا البلد بالداخلة وتوقيع اتفاقي تعاون ثنائي معه. وأبرز أن فتح هذه السفارة يكتسي أيضا أهمية بالغة، على اعتبار أنه سيمكن من مواصلة تطوير العلاقات الثنائية، وسيكرس الحضور الكبير للتمثيليات الدبلوماسية بالمملكة بما يؤكد ثقة المجتمع الدولي في المغرب وفي استقراره ومصداقيته، واختيار العديد من الدول للرباط کمركز دبلوماسي لتغطية مجموعة من المناطق بشمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط وغرب إفريقيا. وأشار الوزير إلى أنه بجانب افتتاح السفارة الهايتية بالرباط من المقرر أن تفتتح اليوم الاثنين، قنصلية لها بالداخلة، لتكون أول دولة غير عربية وغير إفريقية تفتح قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مشيرا إلى أن هذه القنصلية ستكون الثامنة من نوعها بالداخلة، والسادسة عشرة التي تفتح عمليا بالأقاليم الجنوبية… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. التعليم الخاص ينتزع امتيازات ضريبية جديدة من الحكومة. نجح التعليم الخاص في انتزاع امتیازات ضريبية مهمة، بعد الاتفاق الذي أبرمه مع إدارة الضرائب، في ما يخص تسوية الوضعية الضريبية لمؤسسات التعليم الخاص لأداء النقص الحاصل أو الأخطاء في إقراراتها الضريبية عبر مراجعة ضريبية تصحيحية لسنوات 2016 و2017 و2018، تمنح أيضا الاستفادة من الإعفاء من المراقبة الجبائية بالنسبة لكل ضريبة ورسم للسنوات الثلاث، مع الاستفادة من امتیازات الإلغاء التلقائي للزيادات والغرامات والذعائر. وقالت مصادر “المساء” إن تسوية الوضعية الضريبية عبر المراجعة التصحيحية تعني أن مسؤولي إدارة الضرائب أجروا تحقيقات خلصوا من خلالها إلى أن الإقرارات الضريبية لبعض مؤسسات التعليم الخاص توجد بها أخطاء ونقصان في ما يخص رقم المعاملات المصرح به، لذلك تم إقرار هذه المراجعة من أجل تسوية الوضعية الضريبية، وهو إقرار تلجأ الدولة إليه كحل وسط لأنه لا يكلفها ماديا، بسبب كلفة جمع الضرائب وعمليات المراقبة عليها. فعملية جمع كل مليار من المداخيل الضريبية، تكلف إنفاق 300 مليون لهذه العملية. وأضافت المصادر ذاتها أن التجمعات المهنية توافق على هذه المراجعة لأنها مربحة لها، نتيجة الامتيازات والإعفاءات التي تنجح في انتزاعها… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..بوريطة: الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء “اختراق وازن” سيخدم أيضا القضية الفلسطينية. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه يعد “اختراقا وازنا” سيخدم أيضا القضية الفلسطينية. وقال الوزير على محطة “إر. إف. إي” الإذاعية، إن “هذا الاعتراف يأتي ليتوج عملية بدأت منذ أزيد من عامين ونصف (…)، والتي مكنت من التقدم في هذا الملف، والإدلاء بالحجج والصيغ، حتى الإفضاء إلى النتيجة”، التي تجسدت من خلال مرسوم رئاسي أمريكي. وبعد تأكيده على أن “السياسة الخارجية المغربية لم تندرج أبدا في نطاق المساومة”، وأنها “لم تخضع قط لمنطق الصفقة”، أوضح بوريطة أن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء “لم يحدث في مقابل إعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل”. وبحسب الوزير، فإن إعادة تفعيل آليات العلاقات مع إسرائيل، “التي كانت قائمة، وشكلت منذ سنوات (…) أداة في خدمة السلام والتقارب”، ستخدم القضية الفلسطينية… .

Le MATIN

تحت عنوان “العاهل البحريني يصدر مرسوما ملكيا بإنشاء قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون المغربية.” كتبت يومية “Le MATIN”.. أصدر العاهل البحريني صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مرسوما ملكيا يقضي بإنشاء قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون لدى المملكة المغربية. ودعا المرسوم، الذي بثته الوكالة الرسمية، وزير الخارجية البحريني لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتنفيذ هذا المرسوم وتفعيله. وكان العاهل البحريني قد أبلغ صاحب الجلالة الملك محمد السادس في اتصال هاتفي جرى مؤخرا، قرار مملكة البحرين بفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية، على أن يتم التنسيق بشأنها بين وزارتي الخارجية في البلدين. كمار رحب الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالتدابير التي أمر بھا جلالة الملك بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربیة، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بھذا الجزء من التراب المغربي، وإلى ضمان انسیاب طبیعي وآمن لحركة الأشخاص والبضائع بین المملكة المغربیة والجمھوریة الإسلامیة الموریتانیة… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. 30 بالمئة من المغاربة ينتظرون الاستفادة من التغطية الصحية. أكدت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أن نسبة التغطية الصحية في صفوف المغاربة قد انتقلت من 16 بالمئة سنة 2005 إلى 70 بالمئة سنة 2019 برسم جميع أنظمة التغطية الصحية، موزعة بين أجراء وأصحاب المعاشات بالقطاع العام، الذين يقدر عددهم ب 3117649 مستفيدا، أي ما يمثل نسبة 9 بالمئة، وبين نظرائهم في القطاع الخاص الذين يصل عددهم إلى 7842700 مستفيد وذلك بنسبة 21 في المئة، فضلا عن 10905007 مستفيدا من نظام المساعدة الطبية بنسبة تصل إلى 30 بالمئة، ثم الطلبة البالغ عددهم 232083 مستفيدا، والذين يمثلون نسبة 1 في المئة، ثم المستفيدين من الأنظمة الخاصة، الذين يصل عددهم إلى 1619525 مستفيدا، وذلك بنسبة 5 في المئة، وأخيرا فئات المادة 114 من القانون رقم 65-00 الذي يقدر عددهم ب 1572664 مستفيدا، الذين يمثلون نسبة 4 بالمئة. معطيات كشفت عنها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بمناسبة اليوم العالمي للتغطية، الذي جرى تخليده السبت 12 دجنبر، مبرزة أنه في سنة 2017 تم إصدار الإطار القانوني والتنظيمي للتغطية الصحية الخاصة بالمهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، علما بأن الجهود مازالت متواصلة لاستكمال أجرأة نظام التغطية الصحية الأساسية بالنسبة لباقي الفئات الأخرى… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “وزارة الخارجية الفرنسية: نزاع الصحراء عمر طويلا والمخطط المغربي للحكم الذاتي يشكل قاعدة لمحادثات جادة وذات مصداقية”. أن الـ “كي دورساي” أكدت أن فرنسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب “قاعدة لمحادثات جادة وذات مصداقية”، من أجل تسوية نزاع الصحراء الذي “عمر طويلا”. وذكرت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، في إطار تعليقها على القرار الأمريكي الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء، أن هذا النزاع “عمر طويلا ويشكل خطر توتر دائم، كما عاينا مؤخرا في الكركرات. فرنسا متمسكة بالبحث عن حل سياسي في إطار الشرعية الدولية. وعلى هذا الأساس، فهي تؤيد حلا سياسيا عادلا، دائما ومقبولا من الطرفين، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي”. وقالت إنه “من هذا المنظور، تعتبر فرنسا المخطط المغربي للحكم الذاتي بمثابة قاعدة لمحادثات جادة وذات مصداقية”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. وزير الخارجية الأمريكي: المغرب “نموذج للتسامح بالنسبة للمنطقة والعالم”. أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن المغرب يعتبر نموذجا للتسامح بالنسبة للمنطقة والعالم. وقال بومبيو، في بيان، إن “جهود المغرب لتعزيز التسامح – انطلاقا من تقاليده التاريخية في حماية أقليته اليهودية، وتوقيع إعلان مراكش، وصولا إلى اتفاق أمس مع إسرائيل – تشكل نموذجا بالنسبة للمنطقة والعالم كله”. وأضاف أن “الولايات المتحدة، وإسرائيل والمغرب اختاروا السلام وعالم أفضل”، مشيرا إلى أن قرار استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب هو “خطوة أخرى ملحوظة نحو السلام”. وذكر رئيس الدبلوماسية الأمريكية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “اعترف أيضا بالسيادة المغربية على الصحراء”، مبرزا أن الولايات المتحدة لا تزال مقتنعة بأن المفاوضات السياسية وحدها هي الكفيلة بوضع حد لهذا النزاع. وكرر بومبيو “كما قلنا منذ فترة طويلة، نعتقد أن هذه المفاوضات يتعين أن تجرى في إطار مخطط الحكم الذاتي المغربي”… .

About أحمد النميطة