أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 4 نونبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “کورونا يخفف الاكتظاظ في السجون !” كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. قال المندوب العام للسجون إن عدد السجناء انخفض بشكل استثنائي هذه السنة عكس السنوات الماضية، التي تعرف عادة ارتفاعا مضطردا بنسبة تطور تعادل 4 بالمئة سنويا. وأكد سالم التامك، خلال تقديمه لمشروع ميزانية المندوبية العامة للسجون، أن عدد السجناء انخفض بسبب تفشي الجائحة من 86.384 سجينا في متم دجنبر 2019 إلى 78.25 في متم أبريل 2020، وهو رقم لم يسبق تسجيل مثيل له منذ أواخر سنة 2016. ويعزى هذا الانخفاض، حسب المندوب العام، إلى العفو الملكي السامي الصادر بتاريخ 04 أبريل 2020، والذي أفرج بموجبه عن 5654 معتقلا، هذا إضافة إلى تعليق أنشطة محاكم المملكة واقتصارها على القضاء الاستعجالي، وكذا الانخفاض النسبي لمعدلات الجريمة كنتيجة مباشرة لفرض الحجر الصحي، مضيفا أن عدد الساكنة السجنية عاد إلى الارتفاع تدريجيا بعد رفع هذا الإجراء واستئناف المحاكم لأنشطتها، حيث بلغ 84.393 معتقلا بتاريخ 27 أكتوبر 2020. أما في ما يتعلق بالاعتقال الاحتياطي، فقد اتسم بنفس وتيرة التطور، إذ شكلت نسبة المعتقلين الاحتياطيين 39 بالمئة من مجموع الساكنة السجنية في متم دجنبر 2019، لتنخفض إلى 37.11 بالمئة في متم مارس 2020، وتعاود الارتفاع إلى حوالي 45.27 بالمئة بتاریخ 27 أكتوبر من نفس السنة، وهي أعلى نسبة تسجل منذ سنة 2011… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. قطاع الخدمات يفقد 260 ألف منصب إلى حدود الفصل الثالث من سنة 2020. فقد قطاع الخدمات، ما بين الفصل الثالث من سنة 2019 ونفس الفترة من سنة 2020، 260 ألف منصب شغل. وأفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2020 بأن القطاع فقد 196 ألف منصب بالوسط الحضري و64 ألفا بالوسط القروي، مسجلا بذلك انخفاضا قدره 5,2 في المئة من حجم التشغيل بالقطاع. في المقابل، فقد قطاع الفلاحة والغابة والصيد، 258 ألف منصب (فقدان 260 ألفا بالوسط القروي وزيادة 2000 بالوسط الحضري). من جهته، فقد قطاع الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية، 61 ألف منصب شغل على المستوى الوطني، وذلك نتيجة لفقدان 44 ألف منصب بالوسط الحضري و17 ألف منصب بالوسط القروي، مسجلا انخفاضا ب 4,8 في المئة من حجم التشغيل بهذا القطاع. كما أحدث قطاع البناء والأشغال العمومية، من جهته 1000 منصب، نتيجة لإحداث 2000 منصب بالوسط الحضري و1000 منصب بالوسط القروي، مسجلا استقرارا في حجم التشغيل بهذا القطاع… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “الطلبة المهندسون يرفضون نمط التعليم عن بعد”. حيث كتبت.. انضم طلبة المؤسسات المغربية للهندسة إلى باقي شرائح الساكنة التي تعيش بين مطرقة الوباء وسندان جودة التعليم. ونظم هؤلاء الطلبة، تحت إشراف التنسيقية الوطنية لطلبة الهندسة بالمغرب، إضرابا يومي 27 و28 أكتوبر المنصرم، أعربوا خلاله عن رفضهم مواصلة دروسهم بهذه الطريقة التي قد تؤثر على مستقبلهم المهني، وذلك بسبب عدم قدرة المؤسسات المعنية على تلبية متطلبات تكوين جيد في مجال الهندسة من خلال نمط التعليم عن بعد الذي تم اعتماده خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الدراسي السابق وبداية العام الحالي… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الامة” كتبت.. تراجع عدد الأجراء المصرح بتوقفهم عن العمل إلى نصف مليون أجير. کشف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، عن تسجيل تراجع ملحوظ في عدد الأجراء المصرح بتوقفهم المؤقت عن العمل، برسم شهر يونيو الماضي. وأفاد المسؤول الحكومي، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لقطاعة برسم سنة 2021 أمام لجنة القطاعات الاجتماعية لمجلس النواب، بأن عدد الأجراء المصرح بتوقفهم المؤقت عن العمل خلال يونيو الماضي، بلغ “593 ألفا و391 أجيرا يشتغلون في 95 ألفا و93 مقاولة”، تضررت جراء تداعيات جائحة “كورونا”، مقابل “957 ألفا و943 أجيرا ينتمون إلى 133 ألفا و703 مقاولة برسم الشهر الذي سبقه”. من جانب آخر، أورد الوزير، أن عدد المؤسسات التي تمت مواكبتها بالنصح والإرشاد والتحسيس من طرف مفتشي الشغل حول التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس کورونا، خلال الفترة الممتدة من 13 مارس 14 أبريل 2020، قد بلغ 6761 مؤسسة، حين وصل مجموع عدد المؤسسات التي نظمت لها زيارات ميدانية من طرف اللجان المشتركة بين مصالح هذه الوزارة ووزارة الصناعة والتجارة واللجان الإقليمية، برسم الفترة الممتدة من 15 أبريل إلى 22 أكتوبر 2020 إلى 46747 مؤسسة… .

المساء

يومية المساء تطرقت لموضوع “بعد كورونا.. البطالة تضرب بقوة بجهة الدار البيضاء سطات بأزيد من ربع العاطلين المغاربة”. كشفت المندوبية السامية التخطيط أن البطالة وفقدان مناصب الشغل ضربت بقوة العاصمة الاقتصادية والجهة، حيث يتمركز 72.6 في المئة من العاطلين بخمس جهات، تأتي في مقدمتها جهة الدار البيضاء سطات 25.8 بالمئة من مجموع العاطلين، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة (13.3 بالمئة)، وجهة فاس مكناس (11.9 بالمئة) والجهة الشرقية (11 بالمئة)، وجهة طنجة- تطوان الحسيمة (10.6 بالمئة). وسجلت أعلى مستويات البطالة بكل من الجهة الشرقية (21.2 بالمئة) وجهات الجنوب (19.6 بالمئة). وبحدة أقل، فإن ثلاث جهات أخرى تفوق المعدل الوطني، ويتعلق الأمر جهات الدار البيضاء سطات (14.7)، ودرعة تافيلالت (14 بالمئة)، وفاس- مكناس (12.99 بالمئة). بالمقابل، سجلت أدنى مستويات البطالة بجهتي بني ملال خنيفرة ومراكش أسفي على الوتالي بنسبة 5.99 و8 بالمئة… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة بيان اليوم”.. كوفيد-19.. وزارة الاقتصاد والمالية تنشر مشروعا للحماية الاجتماعية للاستجابة الطارئة. نشرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مشروعا للحماية الاجتماعية للاستجابة الطارئة لوباء كورونا المستجد (كوفيد-19). وأشارت الوزارة، في هذه الوثيقة التي تتناول خطة تعبئة الأطراف المعنية، إلى أن هذا المشروع، الذي ستنفذه مديرية الميزانية بالوزارة، يتوخى التخفيف من التداعيات السلبية لأزمة كوفيد-19 من خلال التحويلات المالية، وكذا تعزيز برامج التحويلات المالية القائمة من أجل تقديم الدعم للأسر الفقيرة والهشة. وأكد المصدر نفسه أنه استنادا إلى المعيار البيئي والاجتماعي رقم 10 (تعبئة الأطراف المعنية والإعلام) المتضمن في إطار العمل البيئي والاجتماعي للبنك الدولي، تروم خطة تعبئة الأطراف المعنية الانسجام مع الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها السلطات العمومية والصحية، وكذا توجيهات منظمة الصحة العالمية في هذا الجانب. ويضم هذا المشروع، الذي لن يمول اقتناء المواد والمعدات، ولا أشغال البناء أو التهيئة، أربعة مكونات تتمثل في “التحويلات المالية المستعجلة من أجل الاستجابة لأزمة كوفيد-19″، و”برنامج التحويلات المالية لإنعاش وحماية الرأسمال البشري”، و”برنامج التمويلات المالية لتعزيز المرونة”، فضلا عن “مكون الطوارئ… .

Le MATIN

تحت عنوان “لفتيت .. إنجاح المحطات الانتخابية المقبلة مجتمعة يشكل تحديا لوزارة الداخلية وللفاعلين السياسيين.” كتبت يومية “Le MATIN”.. شدد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على أن إنجاح المحطات الانتخابية المقبلة مجتمعة يشكل تحديا للوزارة وللفاعلين السياسيين وجميع المعنيين بهذه العملية، باعتبارها المنفذ الأساسي لإفراز المؤسسات القادرة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية المسطرة. وذكر لفتيت، في معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية لسنة 2021 أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بأن الوزارة، وسعيا منها إلى توفير الشروط الملائمة والإعداد الجيد لإجراء مختلف الاستحقاقات الانتخابية المقبلة سواء منها الوطنية أو الجهوية أو المحلية أو المهنية في أحسن الظروف، بادرت إلى عقد لقاءات لتيسير عملية التشاور وتقريب وجهات نظر الفاعلين السياسيين بشأن المنظومة الانتخابية، وفق مقاربة تشاركية، ستساهم لا محالة في إفراز مجالس منتخبة مؤهلة قادرة على الوفاء بالمهام الموكولة لها دستوريا… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع الرئيس المالي يعبر عن امتنانه لجلالة الملك لدعم جلالته الموصول لبلاده. عبر الرئيس المالي، باه نداو عن امتنانه الكبير للدعم الموصول الذي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقدمه لبلاده، لا سيما خلال الأزمة السياسية والاجتماعية التي شهدتها البلاد في الشهور الماضية. وخلال استقباله، لسفير المملكة المغربية بباماكو، حسن الناصيري، عبر الرئيس المالي أيضا عن تقديره البالغ ل “أسلوب ونجاعة المقاربة المغربية”. وفي هذا الصدد، أشاد بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دعوة زعماء دينيين يوم 29 شتنبر الماضي للاجتماع بباماكو، من أجل دعم السلطات الانتقالية في بلاده. كما أعرب الرئيس باه نداو، عن تطلعه للاعتماد، على التضامن الفعال والمعهود للمغرب، قصد تفعيل الأهداف المسطرة، سواء بالنسبة للمرحلة الانتقالية أو للسلطات الجديدة… .

About أحمد النميطة