الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير والإنعاش تصدر توصيات لمواجهة الجائحة خلال ذروة الانتشار المتوقعة في أوائل سبتمبر المقبل

إن  الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير والإنعاش التي تضم جميع أخصائيي التخدير و الإنعاش بالمغرب ، تراقب عن كثب الوضع الوبائي الحالي و الذي يتميز:
أولا : بارتفاع مقلق لعدد الحالات الإيجابية و خاصة الحرجة الذي ينذر ببداية الموجة الثانية لـ COVID19 على المستوى الوطني.
ثانيا: بالنقص الكبير في الموارد البشرية في التخدير والإنعاش و المستعجلات، و الذي تكرس بشكل مهول في الظروف الحالية، في ظل الإنهاك و عدم الاعتراف بالمجهودات المضنية و غياب التحفيزات المادية و المعنوية للأطقم الصحية.
ثالثا: بالنقص الملاحظ في المواد الأساسية والموارد الطبية داخل المستشفيات، حيث سيتفاقم الوضع مع مرور الوقت.


وعليه، و بعد تفكير عميق نابع من حب الوطن وروح المسؤولية، سواء في القطاع العام أو الخاص ، وخاصةً من طرف أخصائيي التخدير و الإنعاش ،قررت الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير و الإنعاش FNAR إصدار مجموعة من التوصيات من أجل مواجهة الجائحة بطريقة قوية و فعالة خلال ذروة الانتشار المتوقعة في أوائل سبتمبر المقبل:


1. شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص،
نظرا لفاعلية بعض الشراكات السابقة بين القطاعين العام والخاص في طنجة و الدار البيضاء على سبيل المثال، فإن السلطات الصحية مدعوة لإشراك القطاع الخاص ليس فقط في التشخيص السريري والبيولوجي للمرض ولكن أيضًا في التكفل و مراقبة و علاج مرضى + COVID و ذلك من خلال السماح باستشفاء الحالات المؤكدة داخل المستشفيات الخاصة المعتمدة و المتطوعة ، وتسليم هيدروكسي كلوروكين من طرف الصيدليات بموجب وصفة طبية مسلمة من القطاعين معا.

2. الإسراع في اعتماد عدد أكبر من مختبرات التحاليل الطبية الخاصة من أجل متابعة معدل ظهور الحالات الجديدة و تسريع تقديم الرعاية الصحية في جميع أنحاء الإقليم الوطني.

3. تحسين أداء أطباء الإنعاش وخدمات الإنعاش بالقطاع العام من خلال:
✓ إنشاء وحدات العناية المركزة  في مواقع الاستشفاء التي تم تخصيصها سابقا للمرضى الذين لم تكن تظهر عليهم أعراض و التي لم تعد تستقبل المرضى تماشيا مع البروتوكول العلاجي الجديد، و جعل هذه الوحدات تحت إشراف طاقم طبي “غير متخصص في الإنعاش” (اختصاصيو الأمراض التعفنية ، أمراض الرئة ، أطباء المستعجلات، الأطباء العامون والجراحون …) بهدف تخفيف الضغط و فعالية أقسام الإنعاش.

✓ تخصيص أقسام الإنعاش بصفة حصريًة للمرضى الذين يعانون من ضائقة حيوية و ذلك من أجل تحسين ورفع أداء الخدمات داخل هذه الأقسام .

✓ نظرا للنقص الحاد في عدد أطباء الإنعاش، يجب تكريس كل ساعات عملهم للتكفل بمرضى الإنعاش و عدم الإعتماد عليهم مرحليا في كل ما يتعلق بالتسيير و الإدارة.

✓ خلق مسارات خاصة ب COVID و غير COVID و المشكوك فيهم في كل المرافق و الأقسام الاستشفائية ، قادرة على حماية جميع فئات المرضى و الأطقم الصحية، مع الاستمرار بالتكفل بالأمراض الأخرى بشكل صحيح.

تأمل الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير والإنعاش بموجب هذه التوصيات أن تشارك بطريقة فعالة في تحسين الأداء من أجل مواجهة هذه الآفة العالمية !

About محمد الفاسي