سكوب: المغرب Sound Energy تعلن تصدير غاز تندرارة إلى أوروبا عبر أنبوب الغاز الجزائري العابر للمغرب

اعلنت الشركة البريطانية Sound Energy رسميا في بلاغ لها إبرام عقد استعمال انبوب الغاز المغرب العربي-أوروبا انطلاقا من حقل تاندرارة الجديد باتجاه إسبانيا بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا ولمدة عشر سنوات.

أعلنت شركة Sound Energy ، وهي شركة بريطانية متخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط ومقرها لندن ، في بيان صحفي نُشر يوم الثلاثاء 30 نوفمبر ، أنها دخلت في اتفاقية بيع وشراء ملزمة للغاز مع المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب (ONEE)، لبيع الغاز الطبيعي من حقل تاندرارة بشرق المغرب على مدى عشر سنوات.

وفقًا للبيان الصحفي نفسه ، كجزء من هذا العقد ، تعهدت Sound Energy وشركاؤها بالتزام مشروط بإنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من امتياز إنتاج Tendrara ، وفقًا للمواصفات المطلوبة من قبل ONEE ، إلى المغرب العربي للغاز، عبر خط الأنابيب – أوروبا (GME) الذي يربط الجزائر بإسبانيا ويعبر المغرب ، بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا لمدة عشر سنوات.

تظل الاتفاقية بين ONEE و Sound Energy مشروطة ، من بين أمور أخرى ، بمنح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية ، وعلى الموافقة النهائية على قرار الاستثمار ، من قبل وزارة الطاقة وزارة الانتقال والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية.

ومن الشروط الأخرى المطلوبة: إبرام اتفاقية ربط بيني بين شركة Sound Energy مع الشركة المسؤولة عن تشغيل GME ، وبدء أعمال الربط بين حقل Tendrara و GME.

وبحسب البيان ، يجب استيفاء هذه الشروط في غضون 90 يومًا من توقيع الاتفاقية ، لكن يسمح بتمديدها بموافقة جميع الأطراف.

وقال جراهام ليون ، رئيس Sound Energy ، في البيان الصحفي: “هذه الاتفاقية هي خطوة مهمة طال انتظارها ستسمح للشركة بالتقدم في تخطيط التطوير للمرحلة الثانية من إيداع TE-5 Horst في امتياز Tendrara”.

ويؤكد الأخير أيضا أن العديد من الشركاء الماليين البارزين قد أعربوا عن “اهتمام كبير” بالمساهمة في بناء البنية التحتية للغاز على المدى الطويل في المملكة وتزويد المغرب بالغاز.

عن موقع: 360