عدوى جدري القرود تستنفر وزارة الصحة بعد تسجيل أول ثلاث حالات مشتبه فيهم بالمملكة

المغرب – أعلنت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أمس الاثنين 24 ماي 2022، تسجيل 3 حالات مشتبه في إصابتها بفيروس ‘جدري القردة’.

و أفادت الوزارة أن هذه الحالات الثلاث توجد في صحة جيدة، وتحت الرعاية الصحية والمراقبة، وخضعت للتحاليل الطبية في انتظار النتائج.

المغرب – وزارة الصحة تطالب المؤسسات الصحية بالإبلاغ الفوري عن أي حالة مشتبه فيها من فيروس جدري القرود :

طالبت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، في بلاغ لها مرتبط بفيروس جدري القرود، (طالبت) المؤسسات الصحية خاصة كانت أم عامة بإبلاغ السلطات الصحية بكل حالة مشتبه بها أو محتملة على المستوى الإقليمي أو العمالات التي تنتمي إليها.

المغرب – إجراءات استباقية :

شرعت السلطات الصحية المغربية باتخاذ إجراءات استباقية للتصدي لهذا الفيروس.

و تحاول المملكة العمل بخطة استباقية من خلال مراقبة حدودها بشكل دوري للكشف عن الحالات الحاملة للمرض قبل دخولها التراب الوطني.

المغرب – وزارة الصحة تُوضّح بخصوص فيروس جدري القرود :

قالت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، اليوم الإثنين 23 ماي 2022، أنها توصلت بالتوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات الصحية الدولية، بخصوص فيروس جدري القرود.

و أوضحت الوزارة، أن فيروس جدري القرود هو مرض حيواني، يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، من خلال الإتصال مباشرة مع الدم أو سوائل الجسم أو الجلد أو اختلاط مع الحيوانات المصابة سواء السناجب أو الفئران، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من القرود وغيره.

وأضافت الوزارة، أنه يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق قطرات الجهاز التنفسي، مبرزة أن أي شخص يعاني من طفح جلدي أو تقرحات أو حويصلات مع حمى تتجاوز ال 38 درجة وهنا تعتبر حالة مشتبها في حملها للمرض.

مصائب ‘جدري القرود’ تُصيب بعض دول العالم – أجي تعرف معطيات رسمية على الفيروس.. اللقاح و الأعراض ؟ الحجر الصحي!! .. والمغرب شنو غَايْدِرْ