مصائب ‘جدري القرود’ تُصيب بعض دول العالم – أجي تعرف معطيات رسمية على الفيروس.. اللقاح و الأعراض ؟ الحجر الصحي!! .. والمغرب شنو غَايْدِرْ

أخبار دولية – أفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، آواخر الأسبوع المنصرم، أنه تم تسجيل 92 حالة مؤكدة بفيروس جدري القرود بــ 12 دولة.

و أفادت مصادر إعلامية موثوقة، أنه تم اكتشاف جدري القرود في العديد من البلدان الأوروبية منها : بريطانيا وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا والسويد وإيطاليا وأستراليا وكندا.

ملحوظة : صورة تعبيرية لمرض جدري القرود.

ما هو فيروس جدري القرود بحسب منظمة الصحة العالمية :

جدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا.

أعراض فيروس جدري القرود بحسب منظمة الصحة العالمية :

  • الحمى.
  • آلام العضلات.
  • تضخم الغدد اللمفاوية والطفح الجلدي على اليدين والوجه.

و قال ‘ديفيد هيمان’ رئيس المجموعة الإستشارية الإستراتيجية والتقنية لمنظمة الصحة العالمية، أن الإختلاط المباشر هو الوسيلة الرئيسية لإنتقال فيروس جدري القرود.

المغرب – وزارة الصحة تُوضّح بخصوص فيروس جدري القرود :

و أوضحت الوزارة، أن فيروس جدري القرود هو مرض حيواني، يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، من خلال الإتصال مباشرة مع الدم أو سوائل الجسم أو الجلد أو اختلاط مع الحيوانات المصابة سواء السناجب أو الفئران، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من القرود وغيره.

وأضافت الوزارة، أنه يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق قطرات الجهاز التنفسي، مبرزة أن أي شخص يعاني من طفح جلدي أو تقرحات أو حويصلات مع حمى تتجاوز ال 38 درجة وهنا تعتبر حالة مشتبها في حملها للمرض.

المغرب – وزارة الصحة تطالب المؤسسات الصحية بالإبلاغ الفوري عن أي حالة مشتبه فيها من فيروس جدري القرود :

طالبت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، في بلاغ لها مرتبط بفيروس جدري القرود، (طالبت) المؤسسات الصحية خاصة كانت أم عامة بإبلاغ السلطات الصحية بكل حالة مشتبه بها أو محتملة على المستوى الإقليمي أو العمالات التي تنتمي إليها.

المغرب – إجراءات استباقية :

شرعت السلطات الصحية المغربية باتخاذ إجراءات استباقية للتصدي لهذا الفيروس.

و تحاول المملكة العمل بخطة استباقية من خلال مراقبة حدودها بشكل دوري للكشف عن الحالات الحاملة للمرض قبل دخولها التراب الوطني.

هل فيروس جدري القرود يشبه فيروس كورونا :

و أوضح ‘ديفيد هيمان’ رئيس المجموعة الإستشارية الإستراتيجية والتقنية لمنظمة الصحة العالمية، في تصريح لإحدى المنابر الإعلامية الموثوقة، أن : ” تفشي جدري القرود لا يشبه الأيام الأولى لجائحة كوفيد -19 لأنه لا ينتقل بسهولة.

و أشار ذات المتحدث، إلى أن : “الذين يشتبهون في تعرضهم أو الذين تظهر عليهم أعراض بما في ذلك الطفح الجلدي والحمى، يجب عليهم تجنب الإتصال الوثيق مع الآخرين”.

اللقاح المُتاح ضد فيروس جدري القرود بحسب منظمة الصحة العالمية

و ختم المتحدث قائلا أن : “هناك لقاحات متاحة لكن الرسالة الأهم هي أنه يمكنك حماية نفسك”.

منظمة الصحة العالمية.

و تتوقع منظمة الصحة العالمية رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي توسع فيه نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة.

معطيات رئيسية بحسب منظمة الصحة العالمية :

  • لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة.
  • يُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.
  • جدري القردة مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.

السلامة ياربي : تسجيل إصابات مُؤكدة بـ’جدري القرود’ ببلدان مُجاورة للمغرب و الأخير يُعزّز إجراءات المراقبة .. أجي تعرف معطيات على هاد الفيروس

المغرب – عزز المغرب إجراءات المراقبة الصحية سواء على مستوى الحدود البرية أو البحرية أو الجوية، تأهبا لأي طارئ يرتبط بالمرض الفيروسي “جدري القرود” المنتشر في بعض بلدان العالم.

و تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع تسجيل إسبانيا، الجارة القريبة من المغرب إصابات مؤكدة بـ”جدري القرود”.

و أثار تسجيل هذه الإصابات، قلق دول عديدة، من بينها المغرب.

و علمت الجريدة من مصادر بوزارة الصحة، أن المملكة تحاول العمل بخطة استباقية من خلال مراقبة حدودها بشكل دوري للكشف عن الحالات الحاملة للمرض قبل دخولها التراب الوطني.

ها الجديد/ الحجر الصحي للمصابين بجدري القرود وهذه أول دولة في العالم تقوم بذلك

قررت السلطات الصحية في بلجيكا، تطبيق الحجر الصحي على المصابين بجدري القرود، لمدة 21 يومًا.

وأكدت السلطات الصحية البلجيكية أن الذين أصيبوا بالفيروس سيتم عزلهم لمدة 3 أسابيع.

ويأتي إقرار السلطات في بلجيكا لهذه الإجراءات بعد أن أعلنت تسجيل 3 إصابات بفيروس جدري القرود بالبلاد، أولها الجمعة الماضي، وكان مرتبطا بمهرجان في مدينة انتويرب الساحلية.

وهكذا تكون بلجيكا أولى الدول التي تطبق الحجر الصحي على المصابين بالفيروس.

المصدر : فاس نيوز ميديا