الزيادة في مصاريف الحج تُثير جدلا واسعا بـ’الفيسبوك’ و تساؤولات : “واش حتى مكة المكرمة تأثرات بالحرب؟” +(تعليقات)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، اليوم الإثنين 23 ماي 2022، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة لتنظيم الوزارة هو (63.800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

و أوضحت الوزارة، أنه على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن والتلقيح) أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في المدة ما بين صباح يوم الاثنين 30 مايو وعشية يوم الجمعة 3 يونيو، مضيفة أن مدة الإيداع ومكانه يسريان على المؤطرين بالوزارة والمؤطرين بوكالات الأسفار.

و أثارت هذه الزيادة جدلا واسعا بمواقع التواصل الإجتماعي، حيث عبّر بعض رواد موقع التواصل الإجتماعي بـ’الفيسبوك” عن غضبهم و استنكارهم ‘الشديد’ من مضامين هذا البلاغ.

و علّقت سهام على منشور مرتبط بالموضوع قائلة : “ميمتي على بلاد زادو حتي في #الحج “.

و علّق محمد قائلا : ” 6 مليون وا الدرويش مسكين خاص 13 مليون باش يمشي مع المراة ديالو لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم”.

و استهزأ بعض الرواد في تعليقاتهم : ” الحج ب 7 مليون بناقص اللهم تاخذ بها كونطرا للطاليان”، فيما علّق آخر : ” حتى مكة تأثرت بالحرب؟ “.

و اتفق الأغلبية في تعليقاتهم أن مصاريف الحج باهضة و مُكلفة، مُعبرين عن استنكارهم الشديد لهذه الزيادة و التضخيم.

ومن جهة أخرى قال آخرون : ” الحج ركن من أركان الإسلام و واجب ولكن لمن استطاع إليه سبيلا ، و الخير ديروه فالفقراء واليتامى”.

المصدر : فاس نيوز ميديا