النادي الثقافي للثانوية الإعدادية الشهيد عبد العالي بنشقرون يقدم عرض (وثيقة المطالبة بالاستقلال : دروس وعبر)

بقلم : محمد أمقران حمداوي

بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال نظم النادي الثقافي بالمؤسسة عرضا ثقافيا لفائدة تلاميذ وتلميذات السنة الثالثة إعدادي في موضوع : ((وثيقة المطالبة بالاستقلال : دروس وعبر)) ، أطره أستاذ مادة اللغة العربية محمد أمقران حمداوي.

وقد افتتح الحفل الذي كان متميزا على جميع المستويات بكلمة للسيد مدير المؤسسة رحب من خلالها بالحضور الكريم وأجزل فيها الشكر والثناء والعرفان الجميل لكل من ساهم من قريب أو بعيد في توفير الشروط المادية والأدبية لالتئام هذه الحفل في أحسن الظروف.

وقد تضمن العرض بالأساس الظروف والسياقات التاريخية التي دفعت رجال الحركة الوطنية إلى تحرير وثيقة المطالبة بالاستقلال.

ومن النقط الأساسية التي وقف عندها الأستاذ المؤطر نذكر ما يلي : • الضغوط العسكرية والاقتصادية التي تعرض لها المغرب من طرف فرنسا وإسبانيا. • توقيع معاهدة الحماية الفرنسية سنة 1912م بفاس. • توقف المقاومة القبلية التي قادها زعماء القبائل لأسباب عديدة. • ظهور ما يسمى بالحركة الوطنية بعد صدور الظهير البربري يوم 16 ماي 1930م. • تأسيس رجال الحركة الوطنية لجرائد ومجلات ساهمت في فضح الممارسات التعسفية التي قامت بها فرنسا في حق المغاربة. • مرور الحركة الوطنية بمرحلتين أساسيتين هما: مرحلة المطالبة بالإصلاحات ومرحلة المطالبة بالاستقلال.

وقد أثثت برنامجَ الحفل مجموعةٌ من الأسئلة تفضل بإلقائها تلاميذ وتلميذات المؤسسة، كلها شغف لمعرفة الصفحات المشرقة والمحطات التاريخية الهامة من تاريخ المغرب.

وفي نهاية الحفل التقطت صور تذكارية للتلاميذ. صور ستبقى للفخر والاعتزاز وكعنوان بارز لحب الوطن وحب معرفة أمجاده الذين أبلوا البلاء الحسن في سبيل أن يحصل على استقلاله سنة 1956م ، وأن يضمن سيادته على كافة أراضيه سنة 1979م