مائدة مستديرة حول: سؤال الثقافة والفن تحت شعار”الثقافة والفن: رؤية التمكين والتثمين”

متابعة محسن الأكرمين.

ينظم مختبر القصبة للدراسات والتربية والتدريب بمكناس، وبتنسيق مع صفحة قصبة هدراش فن رياضة أصالة تاريخ، مائدة مستديرة حول “سؤال الثقافة والفن”. و تنعقد الدورة تحت يافطة اسم الأستاذ سعيد المفتاحي، وبرمزية الشعار “الثقافة والفن رؤية التمكين والتثمين”. المائدة المستديرة المفتوحة، تعقد بقاعة غرفة الصناعة التقليدية، مساء يوم الأربعاء 18 ماي 2022، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف(15.30).

سؤال الثقافة: هو سؤال في حده المعرفي سؤال ماكر، ومربك. يخترق قضايا متنوعة، التعليم والقيم والمرأة والشغل والإعلام. سؤال يفكك الواقع من منظور ثقافي نقدي، خلاق، و بعيد عن المزايدات الإيديولوجي، والتفاضلات.
سؤال الثقافة: في هذه الدورة الأولى، يستحضر”الثقافة والفن رؤية التمكين والتثمين”، لأجل تعزيز الحقل الثقافي بمكناس.

سؤال الثقافة: يبحث عن أفق تحديث التداول، كيف نواجه الراهن الثقافي؟ كيف نقاوم تحديات الحاضر و المستقبل ؟ سؤال يتكرر، وقد يعيد التفكير في تأسيس صياغة جديدة لبناء رؤية مشروع حضاري مستقبلي للوطن، ومدينة مكناس على الخصوص.

سؤال الثقافة: يوازي حلم النموذج التنموي الجديد، وصناعة علامة حصرية للمدينة (مدينة الثقافة).سؤال الثقافة غير الماكر، حين يتم تحويله إلى مورد آخر من الصياغة، والتفكير في مرجعية (ثقافة السؤال). فالمطلوب من اللقاء الإجابة عن سؤال الثقافة بقدر المستطاع والتمكين، بلا حواجز ولا خوف . الإجابة عن سؤال (الكيف) من إعادة توظيف الثقافة وتثمينها محليا ووطنيا. سؤال الثقافة: غير الماكر الذي قد تفتش عنه الندوة بين التفكير الجماعي المسموع من مشاركي المائدة المستديرة، هو صناعة النقد الايجابي، و المساهمة في الإقلاق والتحدي.