منظمة الصحة العالمية : ‘ يجب أن تستعد إفريقيا بشكل أفضل لمواجهة جدري القرود’.. إمكانية العودة لحالة الطوارئ !!

الصحة – قالت ‘ماتشيديسو مويتي’ المديرة الإقليمية لأفريقيا بمنظمة الصحة العالمية، أمس الخميس 16 يونيو 2022، أن ثماني دول أفريقية أبلغت حتى الآن عن حالات مؤكدة لفيروس جدري القردة، بينما أبلغت عدة دول أخرى عن حالات مشتبه فيها.

‘ماتشيديسو مويتي’ المديرة الإقليمية لأفريقيا بمنظمة الصحة العالمية

و أضافت المتحدثة، بحسب مصادر إعلامية، أنه ما يقرب من 1900 حالة في 39 دولة حول العالم، بما في ذلك ثماني حالات في إفريقيا.

و أوضحت المتحدثة، أن غانا والمغرب أبلغا مؤخرًا عن تسجيل حالات بجدري القردة، مشيرة إلى أنه تم تأكيد حالات أخرى في نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى وبنين والكاميرون و جمهورية الكونغو، و إثيوبيا ، وغينيا ، وليبيريا ، وموزمبيق ، وسيراليون ، والسودان ، وأوغندا، أبلغت أيضًا عن حالات مشتبه فيها.

و أفادت مويتي، أنه يجب على إفريقيا أن تكون مستعدة بشكل كافٍ وأن تتمتع بإمكانية الوصول العادل إلى اللقاحات والعلاجات.

و في إشارة إلى التطعيم ضد جدري القرود، شددت ‘مويتي’ على أنه على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية لا توصي بالتطعيم الشامل في هذه المرحلة، يجب أن تكون إفريقيا “جاهزة إذا دعت الحاجة”.

و أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أنها ستعقد اجتماع لجنة الطوارئ الأسبوع المقبل لتحديد ما إذا كان الإنتشار الحالي لمرض جدري القردة في البلدان غير الموبوءة يمثل حالة طوارئ دولية للصحة العامة أم لا.