تاونات…غرس 13 ألف هكتار بأشجار الزيتون خلال سنة 2021 وتجهيز وحدات العصر و التصبير

أكدت مصادر مطلعة أن المديرية الاقليمية للفلاحة أكدت أنه سيتم غرس 13 ألف هكتار على مستوى اقليم تاونات بأشجار الزيتون، خلال سنة 2021، وستنضاف هذه المسحة إلى 5500 هكتار مزروعة سنة 2019 و1100 هكتار خلال السنة الجارية مذكرة بأن قطاع الزيتون استفاد من عدة برامج ومشاريع، من قبل حساب تحدي الألفية ومخطط المغرب الأخضر للفلاحة التضامنية ودعم الاستثمارات في اطار صندوق التنمية الزراعية.

و أضاف ذات المصدر أن هذه المشاريع مكنت من غرس حوالي 30 ألف هكتار وبناء وتجهيز 3 وحدات لعصر الزيتون بطاقة 80 طنا في اليوم للوحدة وبناء وتجهيز وحدة لإنتاج الزيتون المعلب.

كما تم توزيع المعدات الزراعية لفائدة المنظمات المهنية العاملة في قطاع الزيتون وتقوية قدرات الفلاحين بفضل برامج الاستشارة الفلاحية.

و يضيف المصدر، أن الدولة رصدت دعما وتحفيزات مالية لتشجيع الاستثمار الخاصة خصوصا عبر تجهيز مجالات منسجمة لغرس الزيتون وبناء وتجهيز وحدات لطحن الزيتون باستثمار بلغ 139 مليون درهم.

ويتوقع أن يناهز انتاج الزيتون خلال الموسم الحالي في اقليم تاونات 140 ألف طن أي بانخفاض قدره 40 في المائة مقارنة مع العام الماضي.

ويشار إلى أن أشجار الزيتون في الاقليم تغطي مساحة تبلغ 150 ألف هكتار مما يمثل 83 في المائة من الأشجار المثمرة و20 في المائة من مساحات الزيتون على الصعيد الوطني.