سار للمهاجرين المغاربة.. تدابير جمركية جديدة لتخفيف الإجراءات في عملية مرحبا 2022

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، في نشرة تم تعميمها أمس الثلاثاء ، عن تنفيذ إجراءات جديدة لتسهيل عملية مرحبا 2022.

فلضمان نجاح هذه العملية ، تقوم الإدارة بتعبئة جميع الموارد البشرية واللوجستية اللازمة لخدمة استقبال عالية الجودة ، وفقًا للمعايير واللوائح المعمول بها. ستشهد حملة هذا العام تنفيذ إجراءات تيسير جديدة “، كما جاء في هذا المنشور منإدارة الجمارك.

وتشمل هذه التسهيلات، على وجه الخصوص ، التمديد التلقائي حتى 31 ديسمبر ، لفترات الصلاحية لحسابات الإدخال المؤقت (AT) للمركبات ، التي تنتهي خلال الأعوام 2020 و 2021 و 2022 ، وتحدد ADII ، ودعوة الأشخاص المعنيين للاتصال بالجمارك من المكتب الذي يختارونه لإعادة بطاقة AT القديمة واستلام البطاقة الجديدة.

إضافة إلى مسألة الترخيص بنقل السيارات المستوردة إلى AT ، بين غير المقيمين الذين يعيشون في بلدان مختلفة إذا كان المستفيد من النقل (المنقول إليه) هو نفسه مالك السيارة.

من بين هذه التدابير أيضًا إلغاء الإذن بالقيادة إلى الخارج لمركبة خاضعة لنظام AT ، من قبل الزوج أو من قبل فرد من الأصول أو من الفروع لحامل بطاقة AT، وإمكانية منح نسخة مكررة من بطاقة AT على أساس إقرار شرف بفقدان هذه الوثيقة ، تم الاكتتاب به من قبل صاحبها ، دون الحاجة إلى إبراز إقرار بالخسارة أو السرقة صادر عن السلطات المختصة.

بالإضافة إلى ذلك ، تذكر إدارة الجمارك بالتدابير الجديدة لقانون المالية لعام 2021 التي أدخلت ، على وجه الخصوص ، الالتزام بالإعلان عند دخول أو مغادرة الإقليم الخاضع للأوراق التجارية ، ووسائل الدفع والأدوات المالية ، والتي يكون مقدارها متساويًا مع أو أكثر من 100،000 درهم. يتم توفير نموذج هذا الإعلان من قبل الجمارك للمسافرين المعنيين ، كما تلاحظ ADII ، مشيرة إلى أن عدم إصدار هذا الإعلان يعاقب عليه بغرامة تساوي نصف المبلغ غير المصرح به.

جميع الأحكام المعدلة والمكملة مدرجة في الملحق وفي دليل “مغاربة العالم 2022” المنشور على الموقع الإلكتروني “www.douane.gov.ma”.