موقف الخبراء بشكل عام حول تقنية سلسلة الكتل

يعتبر العديد من مبتكري وخبراء تكنولوجيا المعلومات تقنية Blockchain واحدة من أهم الابتكارات التكنولوجية في السنوات الأخيرة في مجال رقمنة الملكية الآمنة للأصول.
و باعتبار أن هذه التكنولوجيا قد تأسست على مفهوم دفتر الأستاذ الموزع ، و كونها طريقة للفهرسة اللامركزية والمحاسبة لكميات كبيرة من البيانات، فإن الخبراء ينظرون إلى Blockchain على أنها تقنية ثورية ستحدث ثورة في الأعمال وتعيد تعريف الشركات والاقتصادات .
و بحسب العديد من استطلاعات رأي (Ghosh، 2019) مختلفة فهناك توقعات متزايدة في الوقت الحاضر بأن تقنية blockchain سيكون لها تأثير عميق على العديد من قطاعات الصناعة بما في ذلك ، على سبيل المثال ، الخدمات المالية ، وإدارة سلسلة التوريد ، والتصنيع ، والنقل ، والرعاية الصحية ، والأزياء ، والترفيه.
الفقرة الثانية : موقف الخبراء حول تقنية سلسلة الكتل في مجال البحث العلمي
الحديث عن موقف الخبراء في موضوع تقنية سلسلة الكتل و علاقتها بمجال البحث العلمي يمكن تتجسد في التأثير من خلال الاستخدام المحسن للبنية التحتية العالمية اللامركزية للعالم الرقمي مع إدخال تطبيقات جديدة ونماذج أعمال.
لكن على الرغم من كل هذا التقدم الأخير لتقنية سلسة الكتل، فإن البحث الأكاديمي في مجال هذه التقنية كان متخلفًا عن التقدم العملي لهذه التكنولوجيا.
و لم يبرز حتى الآن إطار نهائي لدراسة تطبيقات blockchain العامة والخاصة الحالية. ففي الواقع ، لا يزال هناك العديد من السبل والتوجيهات غير المستكشفة للأبحاث في هذا المجال.
و تركز إحدى مشاكل البحث المهمة بشكل خاص والتي تستدعي الانتباه الفوري على التحقيق في العديد من الجوانب الاجتماعية والثقافية الدقيقة لاستخدام هذه التكنولوجيا ، والتي تربط الأفراد والمنظمات والمجتمع ككل.
و تتضمن بعض موضوعات البحث الهامة الأخرى الفهم النظري لسلوك الثقة عبر الإنترنت غير المبرر بين الموردين والمستهلكين، والنطاقات المحتملة لتطبيقات IOT (إنترنت الأشياء) من blockchain ، والقضايا القانونية المتنوعة التي تنطوي على عقود تكنولوجيا المعلومات الرقمية عبر منصات blockchain.
وهكذا فالخبراء يعتقدون ان تقنية سلسلة الكتل أنها مفيدة ليس فقط للباحثين الذين قاموا في وقت سابق بمحاولات نشر أبحاث على تقنية blockchain واستخدام العملات الرقمية ، ولكن أيضًا لأولئك الذين ينوون استكشاف المجال الجديد ويتطلعون إلى نشر أعمالهم لأول مرة في المستقبل القريب، كالقضايا القانونية المتنوعة التي تتعلق بالعقود الرقمية عبر منصات blockchain ، وما إلى ذلك.

أحمد النميطة