خصائص سلسلة الكتل

  1. لامركزية توزيعية Distributed & Decentralized
    حيث لا تعتمد على جهة مركزية في حفظ البيانات والتدقيق عليها ومعالجتها ونقلها. ومن المميزات:
  • درجة أمان أعلى: وذلك بسبب توزيع المخاطر. حيث من الصعوبة بمكان فقد هذه البيانات أو اختراقها والتعديل عليها.
  • الشفافية: وذلك في ما يتطلب الشفافية، وإلا عد في السلبيات بلا شك.
    ومن السلبيات: في بعض الحالات وليس جميعها هناك فقدان سيطرة (وبخاصة عند الحكومات) بخاصة مع تطور التكنولوجيا وإتاحتها بشكل أكبر.
    ومخاطر أمنية: حيث كل نقلة تكنولوجية لها مخاطر تتعلق بالأمنيات، فصعوبة حذف البيانات يعتبر مزية في حال أردنا ذلك ولكنه لا يعتبر كذلك في حال استلزم حذفها!
  1. برمجية مفتوحة المصدر Open source
    وهذا يعني أن أنظمة (البلوكشين) أنظمة مفتوحة لأي أحد ،ويمكن للأشخاص استخدام هذه التقنية في أي تطبيق يريدونه .ومن ميزات هذا الشيء، دخول التقنية إلى مجالات كثيرة وبأسعار منخفضة مما يلغي احتكار بعض الشركات المهيمنة في الأسواق.
  2. غير قابلة للتغيير والتعديل Immutable
    ومن المميزات: أنه يحفظ الحقوق في حالة عدم إرادة تغيير ما سجل وهذا جيد في عمليات التصويت وعمليات تسجيل ونقل الملكية مثلا .
    ومن السلبيات: عدم إمكانية الحذف والتغيير في حال إرادة ذلك، كالخطأ في النقل أو التوثيق.
  3. شفافة Transparent
    ومن الإيجابيات: إمكانية اطلاع الجميع على المعلومة التي يراد لها أن تكون شفافة كالتصويت مثلا.
    ومن السلبيات: عدم إمكانية إخفاء المعلومة عن الآخرين في حال كانت المعلومة تتسم بالخصوصية.
    وأحيانا ما تشكل هذه الخاصية مشكلة أخلاقية في الشبكات العامة، ولكنها قد تكون مطلوبة في الشبكات الخاص.
  4. الاستقلالية Autonomy
    بمعنى أن كل نقطة (Node) من نقاط الشبكة مستقل عن الآخر وغير متأثر به، ومساوي له. ومن مميزات هذا: التكافؤ والعدالة ،ومن السلبيات: صعوبة سيطرة جهة مركزية إذا اسلتزم الأمر ذلك.
  5. الكفاءةEfficiency:
  • السرعة Speed:هناك سرعة أكبر في نقل البيانات مقارنة مع الأنظمة الحالية، فالأخيرة تحتاج إلى تدقيق يدوي في كثير من الأحيان وبخاصة للأصول النقدية، وهذه ميزة كبيرة على الأنظمة الحالية.
  • تقليل التكلفة Cost reduction:من خلال أتمتة العمليات وعدم الحاجة لما يعرف بـ (compliance officers) الذين يقومون بأعمال روتينية يمكن أن يقوم الحاسوب بها بسرعة ودقة أعلى، كما أنها بجانب تقنيات التعرف (Biometric) تقلل من حركة المستهلكين لإنجاز مهامهم مما يقلل من التكاليف المترافقة مع إنجاز هذه الأعمال بالطريقة التقليدية.
  • الآمان Security: وهذا حصريا للشبكات الخاصة من التقنية، حيث لم تثبت حتى الآن عملية اختراق لها، في حين ثبتت العديد من حالات القرصنة على البنوك وأنظمتها التشغيلية.

  • أحمد النميطة