الرئيسية / المغرب / أبرز عناوين الصحف نهاية الأسبوع ليوم السبت 21 نونبر 2020

أبرز عناوين الصحف نهاية الأسبوع ليوم السبت 21 نونبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

تحت عنوان “الرئيس التونسي الأسبق… هناك قوى مصممة على إجهاض أية تسوية لقضية الصحراء”. كتبت جريدة “الاتحاد الاشتراكي”.. أكد الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي أن هناك قوى مصممة على إجهاض أية تسوية سياسية سلمية للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية. وقال المرزوقي ، في حديث خص به صحيفة “القدس العربي” أنا مغاربي سعيت وأسعى إلى الدفع بهذا المشروع، لكن من الواضح أن هناك قوى مصممة على إجهاضه، وبالتالي فكلما تقدمنا ووجد حل معقول للمشكل الصحراوي في إطار الحكم الذاتي داخل المغرب واتحاد مغاربي كبير، تقوم قوى معينة بنوع من الضربات الإرهابية لمنع ذلك”، في إشارة للاعتداءات الارهابية التي تعرضت لها بلاده خلال توليه الرئاسة ما بين 2011 و 2014. وشدد على أن “الناس التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليساريو الأخيرة التي لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي”… .

المساء

كتبت يومية “المساء”.. لجنة مركزية ولجان جهوية لضبط مخالفات المصحات. بعد تزايد شكاوى المواطنين حول الخروقات التي تقوم بها بعض المصحات الخاصة في عملية التكفل بمرضى فيروس كورونا، قررت وزارة الصحة إحداث لجنة مركزية خاصة بتتبع ومراقبة العملية بالمصحات الخاصة مع اقتراح الإجراءات اللازمة للتصدي لهذه التجاوزات التي يتم رصدها في إطار المراجع القانونية والتعاقدية الجاري بها العمل. وأوضحت الوزارة أن اللجنة تتكون من المفتشية العامة لوزارة الصحة، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي والهيئة الوطنية للأطباء. كما قررت الوزارة إحداث لجان جهوية مكونة من المفتشين الجهويين التابعين لوزارة الصحة وممثلي المجالس الجهوية لهيئة الأطباء بتنسيق مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، من أجل القيام بمراقبة وتتبع وتنزيل القرارات المتخذة بهذا الشأن، واضعة عدة شروط من أجل التحرك ضد المصحات المخالفة، تتمثل في ضرورة إدلاء المواطنين المتضررين بالوثائق التي تثبت ذلك لدى المفتشية العامة أو المفتشيات الجهوية التابعة لوزارة الصحة، أو لدى الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بالنسبة لمؤمني نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض… .

الصحراء المغربية

تطرقت صحيفة “الصحراء المغربية” لموضوع.. العاهل الأردني يشيد بالقرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركارات . تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس، اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية. وتأتي هذه المكالمة في إطار ما يجمع العاهلين الكريمين من وشائج موصولة ومودة صادقة، وتجسيدا لنهج التشاور المستمر والتنسيق الدائم بينهما، وترسيخا لعلاقات التعاون المثمر والتضامن الفاعل بين المملكتين الشقيقتين. وخلال هذا الاتصال، أشاد صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، بالقرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية. كما هنأ جلالته على نجاح هذه العملية وإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية في اتجاه الدول الإفريقية جنوب الصحراء. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك عبد الله الثاني لجلالة الملك عن رغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية. وستقوم وزارتا الخارجية في البلدين بالتنسيق لوضع الترتيبات الضرورية لذلك… .

رسالة الأمة

يومية “رسالة الأمة” كتبت.. “فايسبوك”.. المغرب قدم 209 طلبات للحصول على بيانات ومعلومات 254 مستخدما. حل المغرب في المركز الثاني عربيا والمرتبة 36 عالميا كأكثر دولة طالبت إدارة “فيسبوك” بتوفير بيانات ومعلومات خاصة حول حسابات المستخدمين، بعدد طلبات وصل إلى 209 طلبات، وذلك من أصل أكثر من 10 آلاف طلب قدمتها الحكومات في جميع أنحاء العالم. وكشفت شركة “فيسبوك”، في تقرير الشفافية الذي يغطي النصف الأول من سنة 2020، أن الطلبات التي قدمها المغرب تتعلق ب 254 حسابا بالموقع الشهير في التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنها استجابت لنحو 58 بالمائة من هذه الطلبات. وأوضح تقرير الشركة الأمريكية، أن الطلبات ال 209 المقدمة من طرف المغرب، 208 منها تتعلق بإزالة العناصر التي تنتهك القانون المحلي، بينما تلقت الشركة من المغرب طلبا واحدا متعلقا بالطوارئ، أي الحصول على المعلومات التي تساعد الحكومات على تنفيذ القانون إذا كان الأمر ينطوي على خطر وشيك… .

Le MATIN

قالت جريدة “LE MATIN”.. جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا مع أخيه فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وخلال هذا الاتصال، عبر قائدا البلدين عن ارتياحهما الكبير للتطور المتسارع الذي تعرفه مسيرة التعاون الثنائي، وعن رغبتهما الكبيرة في تعزيزها والرقي بها، بما يسمح بتعميق هذا التعاون بين البلدين الجارين وتوسيع آفاقه وتنويع مجالاته. كما كان هذا الاتصال الهاتفي، مناسبة تطرق فيها قائدا البلدين إلى آخر التطورات الإقليمية. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك، عن استعداده للقيام بزيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، موجها في نفس الوقت الدعوة لفخامة الرئيس لزيارة بلده الثاني المملكة المغربية”… .

TELQUEL

كتبت يومية “TELQUEL”.. أسعار باهظة للتكفل بمرضى كورونا بالمصحات الخاصة . منذ شروع بعض المصحات الخاصة في التكفل بعلاج مرضى كورونا، تصاعد الجدل بالمغرب حول الأسعار الخيالية التي تفوترها بعض المصحات على المصابين بفيروس كورونا مقابل العلاجات التي يتلقونها. وفرضت بعض المصحات على مرضى كورونا نحو 10 آلاف درهم عن كل ليلة بالعناية المركزة، وتقديم شيكات كضمانة من أجل الحصول على العلاج. وأمام هذا الوضع ، نشرت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي لائحة الأسعار المرجعية المتعلقة بخدمات التكفل بمرضى كورونا، في إطار التأمين الإجباري عن المرض، وهي أسعار تقل بكثير عن تلك التي تفرضها المصحات الخاصة في جميع أنحاء المملكة.

LIBERATION

قالت صحيفة “LIBERATION”.. تشاد تدين عرقلة مليشيات “البوليساريو” لحركة البضائع والأشخاص بالكركرات. نددت تشاد بعرقلة مليشيات “البوليساريو” حركة تنقل البضائع والأشخاص بالمنطقة العازلة الكركرات. وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والتشاديين بالخارج ، في بلاغ أصدرته الخميس ، متابعتها “بقلق بالغ تطور الأوضاع في المنطقة العازلة الكركرات ، بعد تدخل جبهة البوليساريو من خلال إعاقة حركة البضائع والأشخاص ، على الرغم من وقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة منذ حوالي ثلاثين عاما”. وأمام هذا الوضع ، يضيف البلاغ “تدين الوزارة هذه الأعمال التي تنتهك قرارات مجلس الأمن ، لا سيما القرارين 2414 و 2440 ، وتقوض التقدم الذي تحقق برعاية الأمم المتحدة”. لذلك ، فإن الوزارة “تشيد وتؤيد التزام الحكومة المغربية ، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بالحفاظ على وقف إطلاق النار وترسيخه ، وهو السبيل لإحلال السلام في المنطقة بأسرها”… .

اترك تعليقاً