الرئيسية / فاس / تقرير حول الحملة الوطنية التحسيسية للتبرع

تقرير حول الحملة الوطنية التحسيسية للتبرع

بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء ونظمت جمعية إسعاد، بشراكة مع جمعية الرجمة لمرضى القصور الكلوي والجمعية المغربية للبحث والتعريف بأمراض الكلي الوراثية، حملة وطنية تحسيسية للتبرع بالأعضاء طيلة الفترة الممتدة بين 17 أكتوبر و17 نونبر 2020 تحت شعار ≠أنا_متبرع.

افتتحت هذه الحملة بمؤتمر صحفي نظم يوم السبت 17 أكتوبر2020 على الساعة 11 صباحا، برحاب كلية الطب والصيدلة بفاس.

تناول المؤتمر الصحفي موضوع التبرع بالأعضاء من كل الجوانب، حيث خصص الأسبوع الأول لمناقشة المشاكل والمعاناة التي يعاني منها المرضى، وتم الاستماع لكلمتهم.

-الأسبوع الثاني خصص لمناقشة التبرع بالأعضاء من الجانب العلمي والطبي.

-الأسبوع الثالث كان مخصصا للجانب القانوني والاجتماعي.

-أما الأسبوع الرابع فقد خصص للتبرع بالأعضاء من الجانب الديني.

أهداف الحملة التحسيسية

جاءت الحملة الوطنية للتحسيس بالتبرع بالأعضاء بجملة من الأهداف التي تسعى لجعلها واقعا بالأجل القريب، و من أهمها:

خلق نقاش حول وطني حول موضوع التبرع بالأعضاء.

التشجيع على التبرع بالأعضاء للحد من معاناة المرضى.

التعريف بكل المساطر المتبعة من أجل التبرع بالأعضاء.

  • ايصال المعلومات الصحيحة و المضبوطة إلى المجتمع المدني.
  • السعي إلى جعل التبرع بالأعضاء عرف لدى المجتمع المغربي.

برنامج الحملة الوطنية للتحسيس بالتبرع بالأعضاء

الأسبوع الأول : كلمة المرضى.

  • استطلاع لآراء الناس بالشارع بخصوص مدى معرفتهم ومعلوماتهم حول تقنية الدياليز يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

قصص و معاناة بعض مرضى القصور الكلوي

1-قصة السيد توفيق طكة  المستفيد من زراعة الكلى يشارك فيه معانا تجربته في إطار الحملة الوطنية للتحسيس بالتبرع بالأعضاء بتاريخ 20 أكتوبر 2020 على  الساعة السادسة والنصف مساء .

2-قصة الشاب محمد نان،نشرت بتاريخ  21 أكتوبر 2020 السادسة والنصف مساء.

3- قصة للآنسة غرساوي سكينة المستفيدة من زرع الكلية من متبرع بها بعد وفاته نشرت بتاريخ 22اكتوبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

4- قصة التوأم المتبرع السيد حسين الغياتي والمستفيد توأمه السيد حسن الغياتي،نشرت بتاريخ 24 أكتوبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

  • موضوع تحت عنوان “لتر من الدم”  يوثق بعض من اللحظات التي يعيشها مرضى القصور الكلوي  نشرت بتاريخ 21اكتوبر2020 على الساعة الرابعة عصرا .
  • وفي ختام الأسبوع الأول من الحملة الوطنية للتحسيس بالتبرع بالأعضاء المخصص للاستماع للمرضى، تم عرض فيلم وثائقي يجسد معاناة المرضى خلال جلسة التصفية، بتاريخ 25 أكتوبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

الأسبوع الثاني: التبرع بالأعضاء من المنظور الطبي

  • ·       1 لقاء مباشر مع البروفيسور طارق الصقلي الحسيني رئيس مصلحة طب الكلى بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني ورئيس الجمعية المغربية لطب الكلى.
  • للإجابة على جل التساؤلات التي تتعلق “بالتبرع بالأعضاء من الجانب الطبي”.
  • يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 على الساعة الرابعة مساء على صفحات الجمعيات الثلاث.
  • ·       2  -مداخلة حول التبرع بالأعضاء باللهجة الريفية للدكتور محمد أمين عكريشي طبيب أمراض الكلي بالراشيدية
  • يوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

موضوع ” زراعة الكلي عند الاطفال ” اطرته البروفيسور السويلمي فاطمة الزهراء، المسؤولة عن وحدة طب الكلى بمصلحة طب الأطفال بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس. 

يوم الخميس 29 أكتوبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

 

4 موضوع ” اجي تعرف كل شيء على التبرع بالأعضاء” اطرته  الأستاذة لمياء موحوت منسقة زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وعضوة المجلس الاستشاري لزراعة الاعضاء والأنسجة البشرية. 

يوم السبت 31 أكتوبر 2020 على الساعة  الواحدة زوالا .

 5 موضوع “زراعة القرنية “اطره  البروفيسور بن عطية الأندلسي مولاي إدريس رئيس مصلحة طب العيون بالمستشفى  الجامعي الحسن الثاني بفاس.

يوم السبت 31 أكتوبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

6 -موضوع ” كيفية زرع الكلية من انسان حي أو ميت من الناحية الجراحية ” اطره  البروفيسور التازي محمد فضل أستاذ التعليم العالي بمصلحة جراحة المسالك البولية بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس.

يوم الأحد 1 نونبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

7 –موضوع ” الموت الدماغي ” اطره  البروفيسور عبد الرحيم البوعزاوي أستاذ التعليم العالي بمصلحة طب الإنعاش والتخدير بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس.

يوم الاثنين 2 نونبر 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء.

الأسبوع الثالث: التبرع بالأعضاء من الجانب الاجتماعي والقانوني

* موضوع ” أسباب العزوف عن التبرع بالأعضاء ” اطرته الدكتورة نوال موحوت دكتورة في علم الاجتماع أخصائية في سوسيولوجيا الصحة مسؤولة عن التواصل بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس ، يوم الخميس 5 نونبر 2020 على الساعة السابعة مساء.

-موضوع التبرع بالأعضاء من الجانب القانوني الجزء الأول كمدخل عام اطره الأستاذ نوفل تمسنا قاضي بالمحكمة الابتدائية بفاس، يوم الجمعة 6 نونبر على الساعة السابعة مساء.

– موضوع التبرع بالأعضاء من الجانب القانوني “الجزء الاول المدخل العام ” اطره الاستاذ نوفل تمسنا قاضي بالمحكمة الابتدائية بفاس، يوم الجمعة 6 نونبر 2020 على الساعة مساء

– موضوع التبرع بالأعضاء من الجانب القانوني الجزء الثاني «التبرع بالأعضاء البشرية واخذها من الأحياء ” أطره الأستاذ نوفل تمسنا قاضي بالمحكمة الابتدائية بفاس، يوم الأحد 8 نونبر 2020 على الساعة السابعة مساء.

– موضوع التبرع بالأعضاء من الجانب ا لقانوني الجزء الثالث ” بعد الممات ” أطرها الاستاد نوفل تمسنا قاضي بالمحكمة الابتدائية بفاس، يوم الاثنين 9 نونبر 2020 على الساعة السابعة مساء.

وفي ختام الاسبوع الثالث المخصص للتبرع بالأعضاء البشرية من الجانب القانوني اطره الاستاذ نوفل تمسنا قاضي بالمحكمة الابتدائية بفاس الجزء الرابع الذي تحدث فيه عن ”   الأحكام الجزرية والعقوبات «  يوم الثلاثاء 10 نونبر 2020 على الساعة السابعة مساء.

الأسبوع الرابع: التبرع بالأعضاء من الجانب الديني.

موضوع “رأي الدين في التبرع بالأعضاء”  اطره الدكتور عبدالغني يحياوي أستاذ الفقه وأصوله بكلية أصول الدين جامعة عبدالملك السعدي بتطوان ، نشريوم الخميس 12 نونبر 2020 على الساعة السابعة مساء.

موضوع ” الحكم الشرعي للتبرع بالأعضاء ” قدمه الدكتور محمد بن موسى باحث في الدراسات الإسلامية يوم الأحد 15 نونبر 2020 على الساعة السابعة مساء

 اختتام الحملة بمداخلة الدكتورة وصال المغاري اخصائية نفسية

  منصة استطلاع الرأي:   http://opolls.xyz/      تجدون نتائجها بشكل مفصل بالملف المرفق

تضامن وتفاعل فئات المجتمعية مع الحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء

عدد المتفاعلين مع الحملة على وسائل التواصل الاجتماعي بلغ 244200  تفاعل

توصيات:

– تحديد   اسبوع وطني للتشجيع على التبرع بالاعضاء سنويا تنخرط فيه كل المؤسسات الصحية الحكومية والمدنية

– تاطير الاطر الصحية و الشبه صحية في الجانب القانوني للتبرع بالأعضاء

– انخراط وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في جهود التحسيس والتوعية

– تسهيل إجراءات الفحوصات الخاصة بعمليات الزراعة بالمستشفيات العمومي

– مراجعة قانون 98.16 وإدخال تعديلات عليه لتسهيل الإجراءات القانونية

– ادخال ثقافة التبرع بالأعضاء في المقررات الدراسية مع تطايرها من جميع جوانبها

– اعمال فنية تتضمن معلومات حول التبرع بالأعضاء ملاحظة : كل مراحل الحملة الوطنية للتحسيس بالتبرع بالأعضاء مرت عن بعد وفي احترام تام للبرتكول  الصحي

اترك تعليقاً