الرئيسية / Uncategorized / 07 يناير 2020 / تفاصيل أشغال الدورة العادية لشهر يناير لمجلس مقاطعة أكدال

07 يناير 2020 / تفاصيل أشغال الدورة العادية لشهر يناير لمجلس مقاطعة أكدال

تم يوم الثلاثاء 07 يناير 2020 عقد الدورة العادية لشهر يناير لمجلس مقاطعة أكدال.
الدورة التي نُظمت بالقاعة الكبرى للمقاطعة برآسة السيد رئيس مجلس المقاطعة والسيد ممثل االسلطة المحلية والسادة والسيدات مستشارو ومستشارات المقاطعة، وبحضور مميز لفعاليات المجتمع المدني ورجال الأعلام، ركزت في جدول أعمالها على النقاط التالية:

  • قراءة ومناقشة التقرير نصف السنوي عن الاشغال والأنشطة التي قامت بها المقاطعة .
  • مذكرة عرض متعلقة بمحاربة الاحتلال العشوائي للملك العمومي
  • عرض حول برنامج تجديد وصيانة شبكتي الماء والكهرباء بتراب مقاطعة أكدال.
    بعد الكلمة الترحيبية والتوجيهية للسيد رئيس مجلس المقاطعة، تقدم السيد كاتب المجلس بتلاوة تقرير الحصيلة نص السنوي والذي تطرق فيه لمختلف ما تم إنجازه خلال الستة اشهر الأخيرة من سنة 2019 وفق المحاور التالية :

1) من حيث الأشغال:

أ‌. بالنسبة لصيانة البنايات الإدارية فقد تمت:

  • تهيئة مستودعين اثنين بملاعب السعديين مع إحداث مرافق صحية.
  • إصلاح مكاتب ومخازن بالمستودع البلدي وصباغتها، كما تمت الزيادة في
    علو الحائط الخارجي.
  • إصلاح سطح ومدخل الملحقة الإدارية أكدال.
  • إصلاح مكتب تصحيح الإمضاءات بملحقة سيدي ابراهيم.
  • إصلاح تسربات المياه بقبو المقاطعة وتجهيز مخزن.

ب‌. بالنسبة لصيانة الطرقات والأرصفة:
توزعت صيانة الطرقات بالإسفلت بين إصلاحات صغيرة وأخرى متوسطة:

  • وقد تمت الإصلاحات الصغيرة بكل من شارع عبد الرحمن القرشي (حي بورمانة)، آيت سقاطو، مدارة النخيل، مدارة الكتاب، عبد العزيز الفشتالي وعبد العزيز الحبابي، مدخل سوق بهيج، بما مجموعه 917 م2 .
  • أما الإصلاحات المتوسطة فقد همت: تجزئة مولاي ادريس، شارع العلويين، الواد الميت (آيت سقاطو)، حي القدس، شارع الجولان، حي الأزهر (شارع محمد السادس)، الهواء الجميل، تعاونية 3 مارس، بما مجموعه 27.200 م2 .
  • كما تمت تكسية بعض الأزقة بالزليج، بما مجموعه 2144 متر طولي، ولازالت بعض الأزقة بحي السعادة في طور الانجاز.
  • إلى جانب ذلك تم تثبيت مجموعة من مطبات تخفيض السرعة بكل من حي بدر، حي السلام، آيت سقاطو، حي الأزهر، شارع محمد السادس بما مجموعه 1800 م2.
    ج. صيانة المساحات الخضراء:
    تم الإشغال في إطار صفقتين تحملان رقم 14/2018 و 12/2019 وتمت العناية بجميع المجالات الخضراء بتراب المقاطعة، سواء كانت حديقة أو مدارة، دون استثناء. نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: حديقة الإمام علي، حديقة حي زينب، حديقة شارع سان لوي (القصبة)، حديقة حي الأزهر، حديقة المسبح البلدي، حديقة مسجد البركة، مدارات الشفشاوني، مدارة محمد الحسن الوزاني… واللائحة طويلة.
    د. صيانة الماء والكهرباء:
  • في ميدان الترصيص تمت صيانة شبكات الماء بمختلف البنايات الإدارية التابعة للمقاطعة بما فيها الملحقات الإدارية، بالإضافة إلى مستودعات ملاعب السعديين.
  • وفي ميدان الكهرباء تم تجديد شبكة الكهرباء بأرشيف المقاطعة، تجديد الكهرباء بالملحقة الإدارية سيدي ابراهيم بالإضافة إلى ذلك ساهمت المقاطعة في تجهيز منصة أمسية الملحون بالإنارة والتيار الكهربائي لمكبر الصوت بمقر المقاطعة. هذا وقد قامت المقاطعة بتعاون مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس بصيانة نقط الإنارة بشوارع وأزقة المقاطعة.
    2) من حيث الأنشطة:
    بالنسبة للأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية نظم مجلس المقاطعة مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز التنشيط الثقافي والاجتماعي والرياضي والموجه أساسا إلى ساكنة المقاطعة.
    وبغض النظر عن ملتقى ربيع أكدال الذي نظم من 21 إلى 29 يونيو، والذي تم تخصيص نقطة خاصة له في الدورة السابقة، يمكن إيجاز أهم الأنشطة الأخرى كالآتي:
    أ‌. الأنشطة الثقافية والاجتماعية:
    بشهر يوليوز تم الاحتفال بعيد العرش المجيد، والدورة 17 للمهرجان الوطني لفن الملحون حيث أحيى مجلس المقاطعة بالفضاء الخارجي حفلا فنيا تحت شعار “الملحون وآفاق المستقبل”.
    ومن 02 يوليوز إلى 15 غشت، وفي إطار اهتمام المقاطعة بالجانب التربوي والترفيهي ساهمت المقاطعة في نقل الأطفال للمخيمات الصيفية الوطنية كما ساهمت في تنظيم المخيم الحضري، استفاد منه أزيد من 1500 طفل وطفلة.
    وفي شهر شتنبر، وبمناسبة الدخول المدرسي وانسجاما مع برنامج “مليون محفظة” عمدت المقاطعة بتنسيق مباشر مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية قامت المقاطعة بتسليم عدد من الحقائب والأدوات المدرسية إلى مديري مؤسسات التعليم الابتدائي والإعدادي التأهيلي مخصصة أساسا لأبناء الفئات المعوزة أو في وضعية هشاشة.
    ومن 18 نونبر إلى 23 منه، وفي إطار الاحتفال بعيد المولد النبوي والذكرى 44 للمسيرة الخضراء، والذكرى 64 لعيد الاستقلال شهدت المقاطعة تنظيم باقة من الأنشطة الفنية، الاجتماعية، والرياضية والبيئية تهدف إلى حفظ هوية الأمة وربط الأجيال بماضيها وتعزيز انتمائها للوطن وتاريخه من خلال:
  • تنظيم سهرة فنية يوم الاثنين 18 نونبر تحت شعار ” الإبداع الفني دعامة أساسية لإذكاء الحس الوطني”.
  • تنظيم ندوة تحسيسية عن مخاطر مرض السل من تأطير دكاترة مختصين.
  • تنظيم حفل ديني على شرف حفظة القرآن الكريم تحت شعار” بالقرآن نرتقي وبنبينا نهتدي”
  • الجانب البيئي كان أيضا حاضرا من خلال تنظيم ورشات بيئية بثلاث مؤسسات تعليمية بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وبشراكة مع شركة أوزون وتتبع ميداني مباشر لمصلحة المساحات الخضراء والنظافة والبيئة. وهمت مدرسة فاتح أكتوبر ومدرسة أبناء الجيش وإعدادية القدس.
    ب‌. الأنشطة الرياضية:
  • نظم مجلس مقاطعة أكدال بشراكة مع عصبة سايس تافيلالت وبتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للكيغ بوكسينغ والمواي طاي كأس الصداقة بين المغرب والتايلاند النسخة الثالثة وذلك يوم الأحد 7 يوليوز 2019 بباب أبي الجنود.
  • وبمناسبة عيد المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد نظم مجلس المقاطعة بشراكة مع عصبة الوسط الشمالي لكرة القدم دوري البراعم في كرة القدم في نسخته الثالثة بمشاركة 24 فريق وذلك يوم السبت 23 نونبر 2019 بملاعب السعديين.
  • وبنفس المناسبتين نظمت المقاطعة بشراكة مع جمعية شباب أكدال دوري في كرة السلة بالمركب الرياضي عبد الحق بن شقرون بمشاركة 8 فرق وذلك يوم الأحد 24 نونبر 2019.

بعد ذلك تقدم السيد عمر بدوي نائب رئيس لجنة شؤون التعمير والبيئة بقراءة تقرير اللجنة فيما يخص النقطة المتعلقة بالاحتلال العشوائي للملك العمومي، والتي كانت موضوع مذكرة العرض المبرمجة في جدول أعمال الدورة، حيث تمت مناقشة التدابير المشتركة التي انخرطت فيها المقاطعة في أفق محاصرة هذه الظاهرة واحتوائها بشكل إيجابي، وهو ما استحسنه كل المتدخلين الذين أغنوا النقاش بخصوص هذه النقطة.
السيد الرئيس بدوره شكر الاسلطات المحلية على تعاونها الإيجابي في هذا السياق، مبرزا أن محاصرة الظاهرة تتطلب مقاربة مندمجة تستحضر خلق البدائل، خاصة لفئة الباعة المتجولين، مؤكدا في الآن ذاته حرص المقاطعة في إطار حدود مسؤوليات تدخلها، على مواكبة عملية تحرير الملك العمومي بمنطق شمولي وبعيدا عن أي انتقائية، وهي نفس الفكرة التي ركز عليها السيد الباشا، باعتبار الدور المحوري للسلطات المحلية في إنجاح هذه العملية.
بعد ذلك تقدم السيد ممثل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس، بتقرير حول أشغال تجديد شبكتي الماء والكهرباء بتراب المقاطعة، مشيرا إلى أن الوكالة تُدرج سنويا ميزانية خاصة بتجديد الشبكة، بوثيرة عمل تقارب التجديد السنوي ل 10% من طول الشبكة، وقد شملت العملية على مستوى مقاطعة أكدال، أحياء زازا، اين الخطيب، الأدارسة بنسبة وصلت إلى 13 كلمتر مربع.
ثناء المتدخلين على عرض السيد ممثل الوكالة، ومجهودات هذه الأخيرة في إطار تحسين جودة خدماتها، لم يعفها من بعض اللوم المرتبط بمخلفات الأشغال التي تباشرها على مستوى الشارع العام، وهو ما ركز عليه تعقيب السيد عبد الحليم الباسط نائب رئيس مجلس المقاطعة، من خلال حصره لمجموعة من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع، والتي تعتبر مصدر إزعاج وشكاوى للساكنة، فشركات المناولة التي تنجز الصفقات المتعلقة بتجديد الشبكة وصيانتها، لا تلتزم غالبا بدفتر التحملات مع الوكالة فيما يخص إعادة الحالة لما كانت عليه، وبالتالي تنشأ تشوهات على مستوى الشارع العام تسئ لجماليته وبنيته، ناهيك عن البطئ في الإنجاز وترك ركام من مخلفات الأوراش، وقد اتفقت كل المداخلات المتعاقبة على تحميل الوكالة مسؤولية المراقبة البعدية لهذه الأوراش، لأن حسنة تجويد الخدمة العمومية لا يمكن أن تتم على حساب البنية التحتية التي تدفع المقاطعة والجماعة أموالا عامة لأجل تهيئتها، وبالتالي وجب التنسيق على هذا المستوى مادام كل الشركاء يسعون لخدمة الصالح العام.
في نهاية اشغال الدورة تم رفع برقية الولاء لصاحب الجلالة.

عن جماعة فاس