الرئيسية / المغرب / أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 07 أبريل 2021

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 07 أبريل 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” المغاربة في القائمة الخضراء لـ “أبو ظبي” .”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. وضعت حكومة أبوظبي المغرب ضمن القائمة “الخضراء” للدول المعفية من فترة العزل الإجبارية بالنسبة للمسافرين القادمين إلى أراضيها، حيث أعلنت السلطات، حسب صحيفة “الإمارات اليوم”، أن دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي كشفت عن قائمة محدثة بتاريخ الإثنين 5 أبريل الجاري، تشمل 14 دولة هي أستراليا، إسرائيل، السعودية، الصين، المغرب، أيسلندا، بروناي، بوتان، غرين لاند سنغافورة، كوريا الجنوبية، موريشيوس، نیوزیلندا، وهونغ كونغ. وأوضحت دائرة الثقافة والسياحة، في بيان لها، أن المسافرين القادمين من الدول المدرجة في هذه القائمة، سيتم إعفاؤهم من فترة الغزل الإجبارية عند زيارتهم إلى أبوظبي، مؤكدة أنه سيطلب منهم فقط إجراء اختبار “بي سي ار” لفيروس كورونا بمجرد وصولهم إلى مطار أبوظبي الدولي… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. هل هي بداية تعافي الاقتصاد المغربي من آثار جائحة كورونا؟ . يتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا طفيفا تقدر نسبته ب 0.7 بالمئة خلال الفصل الأول من العام الجاري 2021، بدل ناقص 6 بالمئة المسجلة خلال نفس الفترة من العام الفارط (2020). وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا الارتفاع الطفيف المتوقع إلى تحسن القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 13.7 بالمئة، مرجحا في نفس السياق أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية تراجعا طفيفا يقدر بنسبة 1 بالمئة حسب التغيير السنوي. ورجح المصدر المذكور أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية انتعاشا يناهز 13،4 خلال الفصل الثاني من السنة الحالية، فيما ستواصل القيمة المضافة الفلاحية تحسنها بوتيرة ملحوظة تناهز 19،5 بالمئة. وحسب مندوبية التخطيط، فمن المرتقب أن يتطور الاقتصاد الوطني بنسبة 14.7 عوض ناقص 15.1 بالمئة المسجلة خلال الفصل الثاني من العام الفارط… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. التعمير بجهة الشرق : التوقيع على اتفاقيات باستثمار إجمالي يفوق 453.5 مليون درهم. تم التوقيع بمدينة وجدة على ثماني اتفاقيات في قطاع التعمير والإسكان وتهيئة المجال بجهة الشرق باستثمار إجمالي يصل إلى 453.5 مليون درهم. وتتعلق هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها خلال زيارة ميدانية لوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد معاذ الجامعي، ببرامج تهدف إلى تجويد الظروف المعيشية لأكثر من 33 ألف أسرة. ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة لتمويل إنجاز برنامج التأهيل المندمج لجنبات واد جلطي وواد الناشف ووادي إسلي في مدينة وجدة، والذي يروم بشكل خاص تهيئة ضفاف الأودية المعنية، وخلق مناطق خضراء وتهيئة ساحات عمومية وإحداث مناطق لممارسة الرياضة والترفيه، وتقوية الإنارة العمومية والتشوير. كما تم التوقيع على اتفاقية إطار لتمويل البرنامج التكميلي لإعادة إسكان قاطني حي الخيام والدور الآيلة للانهيار بتندرارة وزاوية الحجوي وعين شوط بإقليم فيجيج، والتي تروم أيضا إحداث أربعة مراكز لتثمين وتطوير الأنشطة الاقتصادية للنساء القرويات… .

L’OPINION

جريدة ” L’OPINION” كتبت.. كوفيد-19: تأكيد تداول السلالة البريطانية وانتشارها في 7 جهات بالمغرب . أعلنت وزارة الصحة، أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، الذي وضعته الوزارة، مكن من كشف وتأكيد تداول المتغير البريطاني وانتشاره في 7 جهات بالمغرب. ونقل بلاغ للوزارة، عن الائتلاف الوطني للمراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد، أن التسلسل الجينومي الكامل أتاح تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني، مشيرة إلى أنه حتى الآن، تم تحديد 89 سلالة (B.1.1.7 للمتغير البريطاني)، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية (VOC) بالمغرب. وذكر البلاغ أنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، انتشرت عدة آلاف من المتغيرات وسوف تظهر أخرى، مشيرا إلى أن ظهورها يعتبر مع مرور الوقت عملية طبيعية في تاريخ الفيروسات، مرتبطة بالطريقة التي تتكاثر بها هذه الكائنات الدقيقة… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. المساهمة المهنية الموحدة: مديرية الضرائب تشرع في تطبيق الذعائر. شرعت المديرية العامة للضرائب في تفعيل الزيادات والغرامات والذعائر في حق المقاطعين للمساهمة المهنية الموحدة، بعد انتهاء التمديد الذي أعلنته لإتاحة الفرصة أمام عدد من التجار والمهنيين الذين رفضوا الانخراط في النظام الجديد. وكشف حسن سلام، نائب رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهندسين، أن المعطيات المتوفرة تؤكد أن شبه الأغلبية الساحقة انخرطت في هذا النظام الجديد بحوالي 70 في المئة من المعنيين به، بعد اقتناعهم بالامتيازات التي جاء بها، ومنها توحيد الضرائب والرسوم وإمكانية سدادها بالتقسيط عبر دفعات، مع امتياز التغطية الصحية في أفق الاستفادة من التقاعد والتعويض عن الأطفال. وقال سلام إن بعض التجار والمهنيين ذهبوا ضحية عملية تضليل وتغليط يقف وراءها بالأساس من يحاولون الإبقاء على الوضع السابق، والاختباء وراء النظام الجزافي للتهرب من دفع الضرائب عن رقم معاملات وأرباح مهمة، مضيفا أن هؤلاء يسعون إلى الحفاظ على مصالحهم من خلال توظيف فزاعة المساهمة المهنية والترويج لمعلومات مغلوطة، من قبيل أن مديرية الضرائب ستسقط الغرامات… .

AL BAYANE

كتبت صحيفة “AL BAYANE”..مكناس : النيابة العامة تأمر بالتحقيق في “سلوكات غير قانونية” منسوبة لبعض المنتسبين لجهاز القضاء. أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمكناس، أن النيابة العامة أصدرت، على إثر تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي وكذا بعض الصحف الورقية لشريط فيديو يظهر فيه شخص ينسب فيه سلوكات غير قانونية لبعض المنتسبين لجهازي القضاء والدرك الملكي بمكناس، تعليمات للفرقة الوطنية للدرك الملكي بالرباط بفتح بحث حول الموضوع. وأفاد بلاغ للوكيل العام للملك بأن النيابة العامة أصدرت تعليمات للفرقة الوطنية للدرك الملكي بالرباط بفتح بحث حول الموضوع بهدف الوقوف على حقيقة الأمر وخلفيات ذلك، حيث تم إيقاف صاحب الفيديو، وتبين من خلال التحريات الأولية أنه موضوع ملف جار أمام قضاء التحقيق، كما أنه مبحوث عنه من أجل الاشتباه في ارتكاب أفعال تشكل جناية. وأضاف المصدر نفسه، أن التحريات ذاتها أظهرت أنه سبق إيداع صاحب الفيديو بمستشفى الأمراض العقلية لما يعانيه من اضطرابات عقلية، وتمكن من الفرار من هذه المؤسسة. وأكد البلاغ أنه حالما يتم انتهاء البحث معه، سيتم ترتيب الآثار القانونية على ذلك… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. فاتورة استيراد القمح مرشحة للانخفاض وتوقعات بإنتاج محلي يناهز 100 مليون قنطار. من المتوقع أن تنخفض واردات المغرب من القمح اللين هذا الموسم، بناء على توقعات بنك المغرب الذي ينتظر أن تتنامی القيمة المضافة الفلاحية بواقع 17,6 في المئة، أخذا في الاعتبار توقع إنتاج حوالي 95 مليون قنطار من الحبوب، وهو ما من شأنه أن يرفع نسبة نمو الاقتصاد الوطني إلى 5,3 في المائة هذا العام. وحسب مهنيي قطاع الحبوب، فإنه بعد عامين من الجفاف، من المتوقع أن تنخفض واردات المغرب من القمح اللين هذا الموسم بسبب الأمطار الأخيرة التي تبشر بمحصول حبوب أكبر وأفضل. وقال جمال المحمدي، رئيس جمعية تجار الحبوب والبقوليات في المغرب، إنه يتوقع محصولا أكبر هذا العام، مما سيساهم دون شك في تراجع حاجيات الاستيراد. ويتوقع المهنيون أن يتجاوز إنتاج الحبوب 10 ملايين طن هذا الموسم الزراعي مما يعني واردات أقل. علما بأن أن محصول العام الماضي كان أقل بنسبة 39 في المائة عن عام 2019 بسبب الجفاف، مما أدى إلى زيادة بنسبة 46.3 في المائة في واردات القمح التي وصلت إلى 1.5 مليار دولار… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن الأمن الغذائي يشكل أحد أكبر تحديات القرن الواحد والعشرين. وأبرز أخنوش، خلال ندوة افتراضية، نظمت تحت شعار “الأمن الغذائي: أي سياسة فلاحية لأفريقيا الغد؟”، تحضيرا لنسخة 2021 لمنتدى إفريقيا الفلاحي Africa Agri Forum، المقرر عقد دورته السابعة يومي 5 و 6 أبريل في ياوندي بالكاميرون، أن “أنظمتنا الغذائية وضعت أمام اختبار صعب مع أزمة كوفيد-19، لا سيما في أعقاب اضطراب سلاسل التزويد المحلية والإقليمية والعالمية”. وقال أخنوش، “إننا نجد أنفسنا اليوم في سياق نمو سكاني عالمي، ستسجل أعلى معدلاته في إفريقيا”، مشيرا إلى سياق تكثف التغيرات المناخية التي تطال جميع البلدان وتؤدي إلى أضرار جسيمة على مستوى الإنتاج والبيئة. وأضاف أن أزمة كوفيد-19 في المغرب، إلى جانب عامين متتاليين من الجفاف، شكلت اختبارا كبيرا للصمود الذي واجهه القطاع الفلاحي منذ سنوات، مذكرا بأن المملكة تمكنت من ضمان مواصلة الأنشطة الفلاحية وكذا أنشطة الصناعة الغذائية بتمكين العمال من الولوج إلى الحقول والوحدات، وتزويد جميع جهات البلاد بمنتجات عالية الجودة وعرض متنوع، وكذا تأمين التزاماتها في ما يتعلق بالصادرات الغذائية… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ضمان إقلاع”.. تمديد الاستفادة من الضمان إلى غاية 30 يونيو 2021. أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية عن تمديد الاستفادة من منتجات الضمان التي تم إقرارها لتغطية الاحتياجات التمويلية للمقاولات المتضررة من أزمة كوفيد- 19، إلى غاية 30 يونيو 2021. وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في بلاغ صدر في أعقاب الاجتماع ال12 للجنة، أنه “من أجل مواكبة الطلب الذي عبر عنه الفاعلون الاقتصاديون في القطاعين الخاص والعام والتمكن أيضا من إنهاء الملفات التي لا تزال قيد التسوية، تقرر تمديد الاستفادة من الضمان المقدم من طرف الدولة (ضمان إقلاع) “Damane Relance” إلى غاية 30 يونيو 2021″. وأضاف المصدر أن اللجنة سجلت بارتياح النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها بفضل منتجات الضمان المختلفة، والتي تم إقرارها لتغطية الاحتياجات التمويلية للمقاولات المتضررة من أزمة كوفيد-19 … .