الرئيسية / المغرب / أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 06 أبريل 2021

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 06 أبريل 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” الإفلاس يتهدد المزيد من المقاولات.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. إضافة إلى آلاف الأرواح التي اختطفها الوباء، تسلل الفيروس إلى عشرات المئات من المقاولات ليوصد أبوابها ويشرد عمالها. وإذا كانت العديد من الشركات قد تمكنت من “الإفلات” قدر المستطاع من إعلان إفلاسها في نهاية العام 2020، فلم يكن الحال كذلك في نهاية مارس الماضي، إذ انضم البعض منها لقائمة الشركات المفلسة. وبعد انخفاض مفاجئ في حصيلة حالات الإفلاس لدى المقاولات المغربية في العام 2020، سجلت بنهاية مارس الماضي ما مجموعه 2694 حالة إفلاس في صفوف المقاولات بزيادة نسبتها 15 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لما ذكرته وكالة “أنفوريسك” المغربية المتخصصة في معلومات التجارة والأعمال. وأوضح أمين الديوري، مدير الدراسات والاتصال في “أنفوريسك”، أن “هذا الوضع يرجع أساسا إلى تبعات الأزمة وتأثيراتها اللاحقة”، مضيفا أن احتمالات تسارع تأثير الأزمة على الأعمال التجارية في الأشهر المقبلة مرتفعة للغاية. وقال إنه “مع انتهاء الدعم المالي للمقاولات، من المتوقع حدوث زيادة بنسبة 65 بالمئة على الأقل في عدد حالات الإعسار بنهاية شهر يونيو”… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. ظهور 25 طفرة مغربية من كورونا وأوساط رسمية تقلل من خطورتها. عاملان رئيسان يغذيان مخاوف المنظومة الصحية المغربية من تطورات الحالة الوبائية، أولهما وصول سلالات سريعة الانتشار من الفيروس التاجي إلى عدة جهات بالمغرب، وثانيهما تأخر إمدادات اللقاح ونفاد المخزون الوطني منه، وما يمثله ذلك من تهديد للحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، ليبقى الحل الأمثل ظرفيا هو لزوم تدابير الوقاية المعروفة. وفي هذا السياق، قال البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن هناك آلاف الطفرات التي تطرأ على فيروس كورونا المستجد كل شهر “علي مستوي الجينوم الخاص به وليس لها أي تأثير”، موضحا في تصريح لـ “العلم”، أن التي لها أثر هي أربع متغيرات: البريطاني والجنوب أفريقي والبرازيلي والياباني والمتسمة بسرعة انتشارها، حيث وصلت إلى 130 بلدا منها المغرب. وشدد عضو اللجنة العلمية للقاح، على ضرورة لزوم المواطنين لتدابير الوقاية من انتشار الفيروس، خاصة في ظل انتظار شحنات اللقاح لاستكمال تلقيح الساكنة المستهدفة، وانتشار 89 سلالة من الفيروس في 7 جهات بالمملكة. واستدرك المتحدث، بأن الوضع الوبائي متحكم فيه، لكن ذلك لا يمنع من الحذر… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. وفد عن الحزب الديموقراطي الأمريكي يشيد بالتنمية التي تعرفها المملكة. أشاد وفد عن الحزب الديموقراطي الأمريكي الذي اختتم زيارة للمملكة، الأحد، بالتنمية التي تعرفها المملكة. ويتعلق الأمر بمنظمة شباب الحزب الديمقراطي الأمريكي التي نوهت، أيضا، بعزيمة الشباب المغربي وقدراته وطموحاته للمضي قدما في تطوير بلاده والقارة الأفريقية عموما. وذكر بلاغ مشترك لمنظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة ومنظمة شباب الحزب الديمقراطي الأمريكي أن وفد هذه الاخيرة الذي قام بزيارة للمملكة من 31 مارس إلى 4 أبريل، كانت له جملة من الأنشطة ضمنها لقاء مع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حضرته قيادات الحزب، تم التباحث فيه حول عدد من القضايا التي تهم الشباب، والعلاقات المغربية-الأمريكية، وسبل تطوير الشراكة والتعاون بين شباب ونساء الحزبين… .

L’OPINION

جريدة ” L’OPINION” كتبت.. توقعات بتحقيق المغرب لانتعاش اقتصادي بنسبة 5 بالمئة خلال سنة 2021. توقعت وكالة “Standard & Poor’s” أن يحقق المغرب انتعاشا اقتصاديا حقيقيا بنسبة 5 بالمئة خلال سنة 2021، وناتجا إجماليا خاما في حدود 4 بالمئة كمعدل في الفترة 2021-2024. واعتبرت وكالة التصنيف، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، أن هذا الأمر رهين بمدى تراجع آثار جائحة كوفيد -19 على المغرب وشركائه التجاريين الرئيسيين. ويظل انتعاش الاقتصاد الأوروبي ضروريا، حيث تمثل هذه المنطقة 70 بالمئة من إجمالي صادرات المغرب. وبالنسبة للوكالة، فإن الانتعاش الاقتصادي يرتبط بالطلب المحلي المدعوم بالاستهلاك الخاص، واستثمار المقاولات، وصادرات السلع، علاوة على التعافي المحتمل للقطاع السياحي. وتوقعت (ستاندار آند بورز) أن يستفيد القطاع الفلاحي الأحوال الجوية الملائمة خلال سنة 2021… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. أرباب المقاهي والمطاعم في إضراب إنذاري الجمعة. يخوض أرباب المقاهي والمطاعم، الجمعة المقبل، إضرابا وطنيا إنذاريا تنديدا بما وصفوه “تجاهل الحكومة ولجنة اليقظة الاقتصادية لتنبيهات المكتب الوطني حول ما يعيشه القطاع من أزمة منذ تفشي فيروس كورونا”، مشيرين إلى أن قرار الإضراب جاء للضغط على الحكومة من أجل البحث عن حلول لوقف نزيف الإفلاس الذي يضرب هذا القطاع. الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أعربت عن استيائها ل”عدم توفر الحكومة على أي تصور أو خطة لوقف نزيف الإفلاس الذي ضرب القطاع”. وأوضحت الجمعية الوطنية، في بلاغ لها، أن الإضراب يأتي لحث الحكومة ومعها كل السلطات المعنية للبحث عن سبل توقف نزيف الإفلاس الذي ضرب القطاع، مضيفة أن عددا من الوحدات العاملة في القطاع لم تصمد أمام هذه الأزمة مما انتهى بها إلى الإفلاس، في الوقت الذي كان المهنيون يترقبون تدخلا فاعلا من الحكومة… .

AL BAYANE

كتبت صحيفة “AL BAYANE”..العمالات والأقاليم: تحديد خمس فئات للجاذبية الاقتصادية. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن تصنيف 32 مجالا ترابيا وطنيا، بناء على جاذبيتها الاقتصادية، مكن من تحديد خمس فئات رئيسية. وأوضحت المديرية، في العدد الأخير من سلسة “موجز عن السياسة” الصادر تحت عنوان ” أية جاذبية اقتصادية لعمالات وأقاليم المغرب،” أن الأمر يتعلق بعمالات وأقاليم ذات جاذبية إنتاجية (قدرة المجالات الترابية على استقطاب أنشطة جديدة ووسائل إنتاج) وأخرى تتمتع بجاذبية سكنية (قدرة المنطقة الترابية على جذب المداخيل من خلال الحضور الدائم أو المؤقت لأشخاص معينين). وأشار المصدر ذاته، إلى أنه تم، في هذا الصدد، تصنيف الرباط والدار البيضاء، قطبي الإنتاج الحضريين، كمنطقتين تتمتعان بجاذبية إنتاجية عالية، مبرزا أن “الرباط تتميز بطابع إداري، ومن هنا تبرز أهمية الوظيفة العمومية +29 في المئة من مجموع الساكنة النشيطة+، بينما تتمتع الدار البيضاء بجاذبية قوية للقطاع الخاص +60 في المئة من مجموع الساكنة النشيطة+”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. المغرب – إفريقيا.. ارتفاع القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية بمعدل 9,5 في المئة خلال الفترة 2000-2019. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية للمغرب مع البلدان الإفريقية، ارتفعت، خلال الفترة 2000-2019، بنسبة 9,5 في المئة في المتوسط السنوي، لتصل إلى ما يقرب من 39,6 مليار درهم في عام 2019. وأوضحت المديرية، في تقرير حول ملامح الاقتصادات الإفريقية، أن هذه المبادلات تمثل حوالي 6,9 في المئة من القيمة الإجمالية للتجارة الخارجية للمغرب، مقابل 4,3 في المئة في عام 2000، مضيفة أن “تجارة المغرب مع شركائه الأفارقة سجلت تقدما مشجعا خلال العقدين الماضيين، يعكس الجهود التي تبذلها المملكة في تنويع علاقاتها التجارية”. وأشار المصدر ذاته إلى أن الصادرات المغربية إلى القارة الإفريقية زادت بنسبة 11 في المئة في المتوسط السنوي، لتبلغ 21,6 مليار درهم في 2019، أي ما يمثل 7,7 في المئة من إجمالي صادرات المغرب مقابل 3,7 في المائة في عام 2000… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “المغرب: توقع زيادة الاقتصاد الوطني بنحو 14,7 بالمئة خلال الفصل الثاني من 2021. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني، من المتوقع أن يشهد زيادة تناهز 14,7 بالمئة، خلال الفصل الثاني من سنة 2021. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الأخيرة المتعلقة بالظرفية، أنه “على العموم، وأخذا بعين الاعتبار ارتفاع القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة تقدر ب 13,4 بالمئة، والقيمة المضافة الفلاحية بنسبة 15,9 بالمئة، فمن المرتقب أن يشهد الاقتصاد الوطني زيادة تناهز 14,7 بالمئة، خلال الفصل الثاني من 2021، عوض 15,1 – بالمئة”. ومع الانتعاش الملموس في الأنشطة غير الفلاحية بتحقيق نمو يقدر بنحو 13,4 بالمئة، خلال الفصل الثاني من 2021، يرجح أن يواصل القطاع الثلاثي تحسنه، مدعوما بانتعاش أنشطة التجارة والنقل والمطاعم. وعلى العموم فالقطاع الثلاثي يساهم بما قدره 5,9 نقط في نمو الناتج الداخلي الخام، عوض 4,2 نقط بالنسبة للقطاع الثانوي، حيث يتوقع أن ترتفع وتيرة نمو كل من الصناعات التحويلية وأشغال البناء والترميم وإنتاج الكهرباء مقارنة مع الفصل السابق… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. صناعة السيارات: تدشين توسعة مصنع مجموعة “NP Morocco” بالمحمدية. دشنت مجموعة Clayens NP Morocco، توسعة وحدتها الصناعية الكائنة بالمحمدية، المتخصصة في إنتاج الأجزاء المعدنية الدقيقة لقطاعي السيارات والكهرباء والإلكترونيات، بحضور وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي. وستسمح هذه التوسعة، التي تبلغ كلفتها الإجمالية 73 مليون درهم، والتي تم إنجازها من طرف المجموعة خلال فترة الأزمة الصحية، بزيادة مساحة المصنع بنسبة 70 في المائة. ويرتقب أن يسمح هذا المشروع بتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته 120 مليون درهم، مع إحداث مائة منصب شغل، ليصل طاقم المصنع بالتالي إلى 550 مستخدم. ويتضمن هذا المشروع تركيب معدات جديدة تعتمد على تكنولوجيات متقدمة تتوخى تحسين وترشيد عمليات التصنيع، في إطار مسلسل رقمنة المصنع ليصبح “مصنعا يعتمد على صناعة 4.0”… .