الرئيسية / المغرب / صحف اليوم : الجيش المغربي يبدؤ التحضير لأكبر مناورة في تاريخ “الأسد الإفريقي”

صحف اليوم : الجيش المغربي يبدؤ التحضير لأكبر مناورة في تاريخ “الأسد الإفريقي”

ذكرت “المساء” أن الداخلية تستعد لـ”زلزال” تغييرات بأسماء جديدة.

وأضافت الجريدة أنها علمت من مصادر متطابقة أن وزارة الداخلية كلفت لجنة مركزية خاصة بالبحث عن أسماء جديدة بـ”بروفايلات” معينة، بعد تعليمات مباشرة من وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، مشيرة إلى أن الوزير أكد على ضرورة ضخ دماء جديدة في حركية الولاة والعمال، تزامنا مع الدخول السياسي القادم.

كما كتبت “المساء” عن حرب خفية بين بعض أحزاب التحالف حول إعادة توزيع المناصب الحكومية.

وأضافت أن مكاتب بعض الأمناء العامين للأغلبية الحكومية تحولت إلى “مكاتب استقبال” لطلبات من يقدمون أنفسهم على أنهم كفاءات على أمل اقتراح أسمائهم من أجل الاستمرار في ظل التعديل الحكومي المرتقب بمناسبة الدخول السياسي المقبل.

وفي خبر آخر تحدثت الجريدة نفسها عن بدء الجيش المغربي التحضير لأكبر مناورة في تاريخ “الأسد الإفريقي”.

وأضافت “المساء”، استنادا إلى مصادر أمريكية، أن النسخة القادمة من هذه المناورات ستكون الأكبر، وأنها ستشهد تغييرات كبيرة، وستعرف لأول مرة مشاركة الجيش الأمريكي كقوة تخطيط بدل “المارينز”.

وننتقل إلى “أخبار اليوم”، التي نشرت تصريحات للقيادي الاستقلالي امحمد الخليفة، قال فيها إن الإفراج عن الصحافي توفيق بوعشرين ومعتقلي الريف سيكون من أعظم هدايا الملك لشعبه.

الجريدة ذاتها أشارت إلى تحذيرات لأطباء وصيادلة من دواء “سميكطا”، الذي سبق منع وصفه للأطفال أقل من سنتين من قبل الوكالة الوطنية الفرنسية للسلامة الدوائية.

وأضافت “أخبار اليوم” أن الدواء لا يزال يتم وصفه للأطفال أقل من سنتين بالمغرب دون أن يتم توقيف استعماله من قبل المسؤولين، مشيرة إلى أن هناك مبادرات شخصية من قبل أطباء وصيادلة قرروا التوقف عن وصف هذا الدواء لمرضاهم.

وذكرت الجريدة أن الجدل لا يزال قائما بخصوص استخدام هذا الدواء بالنسبة إلى الكبار، وحول البديل المحتمل له إذا ما تم حظره.

أما “النهار المغربية” فكتبت أن عبد الإله بنكيران فشل في ضم برلمانيي “البيجيدي”، محمد العثماني وأبو زيد المقرئ، إلى جبهة المناهضين لمشروع “فرنسة التعليم”.

وأضافت أنه رغم معارضة البرلمانيين لمشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، وإعلان رفضهما له خلال جلسة التصويت على المشروع بمجلس النواب يوم الاثنين 22 يوليوز الماضي، فإن بنكيران لم يفلح في ضمهما إلى المبادرة، التي أطلقها قبل أيام بمعية بعض السياسيين والأكاديميين والناشطين الحقوقيين ضد مشروع القانون الإطار.

اليومية ذاتها أوردت أيضا أن دورية مكونة من القائد الجهوي لدرك سطات، وقائد سرية برشيد، وعناصر المركز القضائي، قامت، صباح الخميس، بتوقيف ثلاثة أشخاص وحجز أربعة كيلوغرامات من الكوكايين، على خلفية قضية “كوكايين سيدي رحال الشاطئ”.

وأضافت “النهار المغربية” أن الدورية ذاتها تمكنت، مساء الأربعاء، من توقيف شخصين بدوار الهواورة، وحجز حوالي كيلوغرامين من الكوكايين، مشيرة إلى أن عدد الموقوفين في القضية نفسها ارتفع إلى 16 شخصا، بالإضافة إلى حجز كمية كبيرة من المخدرات الصلبة كانت بحوزة المتهمين.

عن موقع : هسبريس