الرئيسية / جمعية تطالب غوغل بتعويض “33 مليون دولار ” للمغاربة بسبب الجريمة الإلكترونية

جمعية تطالب غوغل بتعويض “33 مليون دولار ” للمغاربة بسبب الجريمة الإلكترونية

جمعية خبراء الحاسوب بالمغرب
بيان استنكاري
على إثر تحميل و نشر فيديو بمنصة شركة غوغل المعروفة بيوتوب بتاريخ 29 نونبر 2019 بحساب قناة تحت اسم “مول الكاسكيطة “، و الذي تضمن بمحتواه عبارات تنمر و سب و قذف و تشهير في حق الشعب المغربي و مقدساته و مؤسساته الدستورية، من طرف شخص تَعَوَّدَ بشكل مٌتعمَّد تكرار تحميل و نشر و المتاجرة بمقاطع فيديوهات مسيئة و حاطة من كرامة المواطن المغربي، تعلن جمعية خبراء الحاسوب :
 أولا : عن تنديدها و استنكارها لإسرار شركة غوغل عن استمرار فتح هذه القناة بالرغم من توصلها بآلاف التبليغات حول الإساءة المتكررة لهذه القناة، و التي تتعارض مع قانون النشر بمنصة اليوتوب.
 ثانيا : وبما أن هذه الإساءة مست بكرامة 33 مليون مواطن مغربي، فإن الجمعية تطالب شركة غوغل بتعويض قدره 33 مليون دولار عن هذا النشر الغير قانوني بجميع المواثيق الدولية.
 ثالثا : نطالب من شركة غوغل قبيل تحديث أي من خورزميتها بشكل مفاجئ مراسلة جميع حكومات العالم بالمعطيات التي يمكن أن تؤثر بشكل أو آخر على الحدود الافتراضية السيادية للشعوب و ثقافتهم.
 رابعا : توفير خطوط اتصال مباشرة لتسريع عملية التبيلغ عن جرائم النشر الالكتروني و جعلها هذه العملية أكثر فعالية و شفافة تتناسب و سرعة الضوء التي تسير بها منصة اليوتوب.
 خامسا : نشر اعتذار للشعب المغربي مع حذف المحتوى الذي يعد بالمئات و المتضمن لحالات مشابهة و أكثر عدوانية في حق الشعب المغربي و مؤسساته القانونية.
 سادسا : نشر برامج تحسيسة تحترم خصوصية كل موطن و ثقافته تحسيسا بخطورة الجرائم الإلكترونية عبر منصة يوتوب.